عقارات النشرة البريدية

طرح بنك القاهرة بالبورصة نهاية 2018.. بدء تداول “سي اي كابيتال”.. “المركزي” يناقش قانون البنوك اليوم.. إقرار قانون التأجير التمويلي والتخصيم خلال شهر.. الكويت تجدد ودائع لمصر بـ4 مليارات دولار.. حريق بمشروع المتحف المصري الكبير

أهم الأخبار

“المركزى” يناقش اليوم مشروع قانون البنوك

“الصناعة” تعدل نسب المكون المحلى بصناعة السيارات

طرح بنك القاهرة في البورصة نهاية العام الجارى

اليوم.. بدء تداول أسهم شركة سي آي كابيتال بالبورصة

“النواب” يتوقع إقرار قانون التأجير التمويلي والتخصيم خلال شهر

مقترح حكومي بتأسيس صندوق لإدارة التأمين على منشآت الدولة

مصر تسعى لربط حقل أفروديت للغاز القبرصي بها

تثبيت الدولار الجمركي عند 16 جنيها خلال مايو

 466 ألف أجنبي خرجوا من سوق العمل السعودية في 2017

الكويت تجدد ودائع مستحقة على مصر بـ4 مليارات دولار

إعفاء رئيس هيئة الأوقاف من منصبه

 270 مليار برميل نفط احتياطيات “أرامكو” السعودية

 

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                               

القصة الرئيسية

ساويرس يخطط للتوسع بقطاعات العقارات والزراعة والخدمات المالية

أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، أن السوق المصرى يزخر بفرص استثمارية كبيرة في عدد من القطاعات، في مقدمتها العقار، مشيرا إلى قطاعات الزراعة واللوجستيات والصناعة ستشهد إقبالاً كبيراً من المستثمرين خلال الفترة المقبلة.

ويعتزم ساويرس، استئناف مفاوضاته مع وزارة الاستثمار، للمساهمة فى صندوق «إيجيبت فينشرز» المؤسس حديثاً لتمويل أفكار رواد الأعمال.

وقال نجيب ساويرس لصحيفة البورصة على هامش مشاركته بمؤتمر «حابي» للاستثمار، أمس الاحد، إن لديه الرغبة للاستثمار فى الصندوق لتوفير تمويلات لشباب رواد الأعمال.

وأوضح ساويرس أن السنوات الخمسة المقبلة تدعو للتفاؤل، بعد أن واجهت مصر أكبر مشكلة أعاقت نمو الاقتصاد فى السنوات الأخيرة، والمتعلقة بنقص العملة الأجنبية، وتغير أسعارها وعدم قدرة المستثمرين الأجانب على تحويل أرباحهم للخارج”.

وقال ساويرس “نفسى مفتوحة للاستثمار فى مصر، لكن المشكلة التى تواجهنى السياسات الخاطئة والعند.. وتأخير الموافقات الحكومية”، مضيفا أنه مهتم بتوسيع استثماراته فى قطاع العقارات خلال الفترة المقبلة، وأن شركته تُفاوض هيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص أراضى جديدة للعمل على تنميتها.

ويتجه ساويرس، إلى التخارج من كل استثماراته بقطاع الاتصالات المحلى والخارجى خلال الفترة المقبلة، موضحا أن مجموعة شركاته تتفاوض مع بعض المستثمرين من السوق المحلى لبيع شركة مينا للكابلات البحرية، كما ستعين أوراسكوم مستشاراً مالياً للبحث عن عروض لشراء كابل بحري آخر في باكستان، فضلا عن بعض الاستثمارات في إيطاليا.

وأعلن ساويرس، اعتزامه بيع مصنع النيل للسكر حال تلقيه طلب استثمارى جاد، بسبب المشكلات التى تواجه تلك الصناعة.

وأكد ساويرس، عدم اهتمامه بالاستثمار فى الشركات الحكومية المزمع طرحها في البورصة الفترة المقبلة ضمن برنامج الطروحات، إلا أنه أبدى اهتماما بشراء أصول شركة الديار القطرية في مصر، حال وجود جدية من الشركة فى البيع.

فيديو اليوم

بمناسبة عطلة عيد العمال تغيب عنكم نشرة “ايكونمي بلس” غداً الثلاثاء على أن تعود لبريدكم الإلكتروني كالمعتاد صباح الأربعاء.

توك شو

استحوذت استعدادات الحكومة لموجة السيول المتوقعة خلال الأيام المقبلة، وحريق المتحف المصري الكبير على نصيب الأسد من مناقشات برامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى الموقف الحالي لشهادة “أمان المصريين” بالبنوك، والوضع الاقتصادي على مستوى القطاع المصرفي.

بداية، قال محمد سمير، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للنيابة الإدارية، في اتصال هاتفي لبرنامج «رأي عام» مع نوران حسان، إن الهيئة بدأت التحقيق في حادث حريق المتحف المصري الكبير وأسبابه.

وأكد أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، لنفس البرنامج، أن خسائر الحريق ضعيفة، ونتجت بسبب انتشار مواد قابلة للاشتعال، وهناك فريق بحث فني لمتابعة الموقف وسيتم الإعلان عن نتائج التقرير قريبًا.

ونقلت لميس الحديدي، في برنامج «هنا العاصمة» نتائج اجتماع مجلس الوزراء مع مسئولين عن المناخ والري، والذي خرج بتوصيات في مقدمتها تفعيل غرفة طوارئ في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وفي جميع المحافظات، وتجهيز 8 فرق للطوارئ في قطاعات المياه والصرف الصحي، ومراجعة شبكة الصرف الصحي وشبكة الطرق البديلة في المدن الرئيسية.

وقال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية للبرنامج، أن حالة الطقس السيء ربما تكون أكثر سوءً على محافظة البحر الأحمر.

من جانبه، قال يحيى، أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، في اتصال هاتفي لبرنامج «رأي عام»، إن عدد مشتري شهادات «أمان المصريين» في البنك بلغت نحو 70 ألف شهادة بقيمة 90 مليون جنيه، موزعة على كل الشرائح، ونتوقع أن تزيد في الفترة المقبلة.

وأوضح أبو الفتوح، أن البنوك تسعى لبلوغ أكبر قدر ممكن من الفئات، وطلب من الشركات المسئولة عن هذه العمالة بشراء الشهادة.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، لنفس البرنامج، إن جميع المؤشرات الاقتصادية المصرية تشهد تحسن خلال الفترة الحالية، موضحا أن العجز الكلي في ميزان المدفوعات تراجع إلى 6 مليارات دولار مقابل 20 مليار دولار سابقًا، نتيجة لتحرير سعر الصرف والقرارات الاقتصادية التي صاحبته، ومن الممكن أن يتم تغطيتها باستثمارات مباشرة من الخارج.

وأضاف الإتربي، أن الدولة توجه اهتمام خاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لزيادة الإنتاج المحلي من أجل التصدير، لزيادة الحصيلة الدولارية.

وأشار إلى أن حجم الودائع لدى القطاع المصرفي بلغ نحو 5 تريليونات جنيه، كما تخطى حجم الإحتياطي من النقد الأجنبي حاجز 42 مليار دولار.

نتابع

أعلنت البورصة المصرية عن بدء التداول على أسهم شركة سي آي كابيتال اليوم الاثنين، وسيبدأ التداول بسعر 7.70 جنيه للسهم دون التقيد بالحدود السعرية، على أن يتم التداول اعتبارا من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرج به.

قال وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده تسعى إلى توقيع اتفاق مع قبرص لربط حقل أفروديت للغاز بها، مضيفا أن مصر تستعد لجولة عروض في المناطق البحرية غير المستكشفة غربي دلتا النيل حتى حدود ليبيا، وكذلك للتنقيب عن النفط والغاز في البحر الأحمر قبل نهاية العام.

تقرر أن يكون غداً الثلاثاء ، الموافق 1 مايو 2018، إجازة رسمية بالبنوك والبورصة بمناسبة عيد العمال، على أن يستأنف العمل يوم الأربعاء 2 مايو 2018.

أعلنت وزارة المالية، اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمـركي على معدلاته الحالية، 16 جنيها بداية من الثلاثاء أول مايو 2018 وحتى نهاية نفس الشهر.

أكد محافظ البنك المركزي، طارق عامر, أن قانون البنوك الجديد سيتم عرضه على مجلس الإدارة، اليوم الإثنين، مضيفا أن القانون تمت دراسته، والتشاور حوله، مع مكاتب محاماة ومؤسسات مالية عالمية، والبنك الدولي.

كشف خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن الهيئة ستطرح الأسبوع الحالي المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون سوق المال، مشيرا خلال كلمته بمؤتمر “بورتوفوليو إيجيبت”، إلى سعي الهيئة حاليًا لطرح وثائق تأمينية لمتلقى التمويل متناهي الصغر بقيمة 5000 جنيه للوثيقة الواحدة.

 تفاصيل الأخبار

عدلت وزارة الصناعة نسب المكون المحلى فى السيارات المصنعة محليًا لتتوافق مع المعايير العالمية، حيث أصدر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً ينص على ألا تقل نسبة التصنيع المحلى في صناعة السيارات عن 46%، بدلاً من 45%، كما عدل القرار الأوزان النسبية داخل المكون المحلى لتصبح 28% لخط التجميع المحلى تقل 1% سنويًا، وكانت هذه النسبة 15% قبل القرار الجديد، كذلك تم تعديل نسبة المكونات المصنعة محليًا لتصبح 18% فقط وكانت تحتسب قبل ذلك بنحو 30%.

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي إن طرح بنك القاهرة في البورصة سيتم نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل، وقالت مصادر وثيقة الصلة بالطرح لصحيفة البورصة إن البنك يعيد عملية الفحص النافي للجهالة عبر مستشاريه، بعد تقادم نتائج العملية التي تمت في وقت سابق نتيجة التأخر في القيد وظهور نتائج مالية أحدث.

توقع عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إقرار قانون التأجير التمويلي والتخصيم خلال شهر، حيث انتهت اللجنة حتى الآن من كافة مواد القانون ما عدا 20 مادة فقط، مؤكدا الانتهاء من مناقشتها خلال أيام تمهيدا لعرض القانون على الجلسة العامة.

أوصت لجنة بحث التأمين على أصول الدولة، برئاسة محمد معيط، نائب وزير المالية، بتشكيل صندوق لإدارة منظومة التأمين على المنشآت الحكومية، بحسب جريدة المال، فيما أوضح رضا عبد المعطى، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، أنه سيتم تمويل الصندوق عن طريق تخصيص 25 من ألف من حصيلة بيع أراضي الدولة، رسوم مخالفات البناء، المناقصات والمزايدات الحكومية، وخدمات الهيئات الحكومية”.

قالت شركة نوسترا تيرا البريطانية التي تعمل بمجال التنقيب عن النفط والغاز، إنه تم إحالة نزاع بين شركتها التابعة “صحارا ريسورسيز” والشركة المشغلة لامتياز شرق غزالات في مصر إلى محكمة لندن للتحكيم الدولي.

قرر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إعفاء رئيس هيئة الأوقاف المصرية الدكتور أحمد عبد الحافظ من منصبه، وكان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أحال في وقت سابق بعض تصرفات رئيس هيئة الأوقاف إلى النيابة العامة فيما يتعلق ببيع أسهم في بنك الإسكان والتعمير بالأمر المباشر دون الرجوع لإدارة الهيئة، وأحال النائب العام الموضوع إلى الجهات المعنية.

قال اللواء محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة، إن هناك ما يتراوح بين 20 و30 شركة مساهمة، وتوصية بالأسهم يتم تأسيسها يوميًا، فضلا عن وجود 130 ألف شركة من هذا النوع مؤسسة بالفعل، مؤكدا أهمية قيد الشركات بالإيداع المركزي.

قدر نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، حجم التدفقات النقدية على الجهاز المصرفي منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن، بـ80 مليار دولار، مشيرا إلى أن سعر الفائدة الحالي في مصر جاذب للاستثمار.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أن ثروات المصريين في القطاع المصرفي آمنة، حيث تبلغ ودائع المصريين والشركات 5 تريليونات جنيه، لافتا إلى أن عجز الميزان الجاري انخفض من 20 مليار دولار إلى ما بين 6 و7 مليارات دولار، وأكد المحافظ خلال كلمته أمام مؤتمر “ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية”، والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية فى القاهرة، أن حجم التمويلات متناهية الصغر عن طريق الجمعيات الأهلية بلغ 11.5 مليار جنيه، وأنه سيصل إلى 30 مليار جنيه قريبا.

وافقت دولة الكويت ”مبدئيا“ على تجديد ودائع مستحقة على مصر قيمتها 4 مليارات دولار، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط عن محافظ البنك المركزي طارق عامر.

إنفو جراف

ملف إنفوجراف عن موازنة مصر بالأرقام اضغط على الصورة التالية

عناوين أخرى

أنهت وزارة التجارة والصناعة التحقيق في فرض رسوم على «دعم» واردات حديد التسليح ذات المنشأ أو المصدرة من تركيا والصين لكنها قررت عدم فرض رسوم، بعد أن أوصى جهاز مكافحة الدعم والإغراق بإنهاء تحقيق مكافحة الدعم ضد الواردات من حديد التسليح المصدرة أو ذات المنشأ من الصين وتركيا دون فرض رسوم.

كشف محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن مصرفه حصل على موافقة البنك المركزي لافتتاح 6 مكاتب تمثيل في كوريا الجنوبية وإيطاليا وكينيا وتنزانيا والصومال في إطار الخطة التوسعية للبنك، كما يتم دراسة افتتاح مكتب تمثيل في كازاخستان، بحسب موقع المال.

قدر محمد عزام، مدير عام شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، حجم سوق خدمات التجارة الإلكترونية في مصر بنحو 2.4 مليار دولار، لافتًا إلى أن 70% يدفعون عند الاستلام و16% عبر بطاقات الائتمان، والـ 7% الأخرى بواسطة البطاقات مسبقة الدفع

تستهدف وزارة الاتصالات، تصدير منتجات إلكترونية في عام 2020، بقيمه 3 مليارات دولار مقابل 1.2 مليار دولار بالوقت الحالي، مؤكدًا تدعيم قانون الاستثمار الجديد جاذبية الاستثمارية للقطاع.

نشب حريق أمس بالواجهة الخلفية لمشروع المتحف المصري الكبير الجاري إنشاءه في محيط منطقة الأهرامات، وقالت شركة أوراسكوم للإنشاءات المسئولة عن تنفيذ المشروع أن الحريق اندلع بجزء من الشدات المعدنية المدعمة بألواح خشبية مركبة على الواجهة الخلفية وتم السيطرة على الحريق في غضون ساعة دون إصابات أو خسائر في الأرواح أو المباني أو الأثار.

Fire erupts at Grand Egyptian Museum in Giza, which is yet under construction

#BreakingNews: Fire erupts at Grand Egyptian Museum in Giza, which is yet under construction#Egypt #BREAKING

Geplaatst door Daily News Egypt op zondag 29 april 2018

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أظهرت بيانات سوق العمل السعودي للربع الرابع من 2017، استقرار معدل البطالة عند 12.8%، ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، خرج نحو 466 ألف أجنبي من سوق العمل السعودي، مقابل توظيف 102.4 ألف سعودي، وبلغ عدد المشتغلين السعوديين بنهاية 2017، نحو 3.16 مليون موظف، فيما بلغ عدد المشتغلين الأجانب نحو 10.42 مليون موظف.

نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن جهاز قطر للاستثمار، أكبر مساهم في سينسبري (22%)، يدعم محادثات الاندماج الجارية بين سلسلة متاجر البقالة البريطانية ومنافستها أسدا التابعة لمجموعة وول مارت.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس الأحد اتفاقا مدته 40 عاما مع أو.ام.في تمنح بموجبه مجموعة النفط والغاز النمساوية حصة تبلغ 20% في امتياز صرب وأم اللولو النفطي البحري في أبوظبي، مقابل رسوم مشاركة قدرها 1.5 مليار دولار.

أبلغت مصادر مطلعة رويترز أن تدقيقا لاحتياطيات أرامكو السعودية النفطية خلص إلى أن احتياطيات شركة النفط الوطنية العملاقة المؤكدة لا تقل عن 270 مليار برميل، وهي أعلى من الأرقام المعلنة من قبل التي قدرت الاحتياطيات بـ260.8 مليار برميل.

تدرس شركة “سابك” السعودية فرصا للوصول إلى الأسواق الأفريقية وإقامة مصانع جديدة، بحسب يوسف البنيان الرئيس التنفيذي للشركة، الذي أشار إلى أن الشركة، تستهدف عمليات دمج واستحواذ في الولايات المتحدة وأوروبا وبعض أنحاء الصين.

أعلن صندوق مبادلة للاستثمار التابع لحكومة أبو ظبي ارتفاع أرباح التشغيل للعام 2017 بنسبة 11.5% إلى 2.9 مليار دولار، لكن صافي الربح لم يسجل تغيرا يذكر عند نحو 1.3 مليار دولار.

تجري قطر مباحثات حيال إمكانية إلغاء نظام تأشيرة الخروج الذي يفرض على العمّال الأجانب الحصول على موافقة رب العمل للمغادرة، حسبما أفادت الأمينة العام للاتحاد الدولي للنقابات الحرة شاران بورو، خلال افتتاح أول مقر لمنظمة العمل الدولية في العاصمة القطرية.

عربي ودولي 

قال مسؤول في قطاع النفط العراقي إن بلاده وقعت عقدا مع شركتين صينيتين هما باور تشاينا ونورينكو إنترناشيونال لبناء مصفاة نفطية في ميناء الفاو على الخليج، بطاقة تصل إلى 300 ألف برميل يوميا وأنها ستضم مصنعا لإنتاج البتروكيماويات.

أعلنت الحكومة الاتحادية أن هناك نحو 3.7 مليون مواطن يعملون بدوام كامل في ألمانيا يقل صافي الدخل الشهري للواحد منهم عن ألفي يورو، بلغت نسبة هؤلاء الأشخاص 17.7% من العاملين بدوام كامل بألمانيا.

 توقع بنك قطر الوطني أن يتباطأ نمو الاقتصاد العالمي إلى 3.6% خلال العام الجاري، وذلك على الرغم من توقعات صندوق النقد الدولي بأن يتسارع النمو العالمي خلال 2018 إلى 3.9%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية