أخبار

المركزي يضاعف الحد الأقصى للتمويل العقاري من قروض البنوك إلى 10%

فيتش

اعلن البنك المركزي عن مضاعفة الحد الأقصى المسموح للبنوك تخصيصيه للتمويل العقاري إلى ما يعادل 10% من إجمالي محفظة القروض للبنك بدلا من 5% على الا يسري ذلك على البنك العقاري المصري العربي وبنك التعمير والاسكان.

وذكر البنك المركزي في بيان له اليوم ان القرار يأتي في إطار مبادرة تخصيص 50 مليار جنيه للتمويل العقاري التي تستهدف فئة العملاء من متوسطي الدخل ، حيث أن نمو القطاع العقاري ساهم في استمرار التحسن في المؤشرات الاقتصادية.

أوضح أن ذلك يأتى في ضوء اصدار مبادرة جديدة للتمويل العقاري بقيمة 50 مليار جنيه، لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم التمويلات العقارية.

وكان البنك المركزي سمح في مارس 2002 لكافة البنوك بمزولة نشاط التمويل للاستثمار في مجالات شراء او بناء او ترميم او تحسين المساكن والوحدات الادارية والمنشآت الخدمية ومباني المحال المخصصة للنشاط التجاري ويشمل ذلك التمويل المقدم لشركات التمويل العقاري وفقا لأحكام قانون التمويل العقاري بالقانون رقم 148 لسنة 2001 ولائحته التنفيذية بشرط الاتتجاوز نسبة 5% من إجمالي محفظة القروض للبنك ولايسري ذلك الحد على البنك العقاري المصري العربي وبنك التعمير والاسكان.

وقال مدير قطاع المخاطر بأحد البنوك العامة، إن تلك الخطوة ستدعم زيادة حجم محفظة القروض العقارية دون أن تشكل أى خطورة على محافظ الائتمان مشيرًا إلى أن نسبة 10% مازالت ضعيفة جدًا بالإضافة إلى أن الطلب على العقارات لن يتوقف في مصر فى ظل وجود حاجة سنويًا لبناء 900 ألف وحدة أقل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية