أخبار

“اتحاد المستثمرين” يرفض ضم “كندا” لاتفاقية “الكويز”

الكويز

رفض مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين فى اجتماعه أمس دخول دولة كندا ضمن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز“، ويعتزم الاتحاد الرد بخطاب رسمى على خطاب أرسله مكتب التمثيل التجارى فى كندا لتوضيح أسباب الرفض.

وقال الدكتور محرم هلال، القائم بأعمال رئيس الاتحاد «المستثمرون ليسوا فى حاجة إلى الدخول فى مثل هذه الاتفاقيات وسنرد بجواب يتضمن الرفض إلى مكتب التمثيل التجارى».

ورفض مجلس إدارة الاتحاد بالإجماع خلال اجتماعهم أمس دخول كندا إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة.

وخاطب مكتب التمثيل التجارى المصرى فى 9 يناير 2020 الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين عبر مذكرة رسمية لاتخاذ ما يلزم تجاه هذا الموضوع وذلك فى إطار الجدوى الاقتصادية المتوقعة لنمو الصادرات المصرية.

وأشار مكتب التمثيل إلى اتصالات مع المجلس التصديرى للملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات بشأن جدوى إبرام اتفاق لإقامة مناطق صناعية مؤهلة بين مصر وكندا على غرار المقامة مع الولايات المتحدة ومتابعة نتائج البعثة التجارية لعدد 10 شركات كندية من كبرى سلاسل التجزئة والشركات الكندية العاملة فى مجال الملابس الجاهزة بحجم أعمال يتجاوز المليار دولار التى نظمها المكتب إلى مصر للمشاركة فى معرض destination Africa فى نوفمبر الماضى.

وأشارت إلى أن الاجتماعات تطرقت إلى المزايا التنافسية الكبيرة التى ستكتسبها الصادرات المصرية من هذا القطاع عند النفاذ للسوق الكندى حال إبرام اتفاق لإقامة منطقة صناعية مؤهلة مع كندا، الأمر الذى سينعكس بشكل إيجابى على حجم الصادرات المصرية من الملابس والمنسوجات لهذا السوق، وأكدت الشركات الكندية على استعدادها للتواصل مع الحكومة الكندية لدعم هذا الاتفاق».

وبلغ حجم مبيعات قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية فى السوق الكندى خلال عام 2018 نحو 30 مليار دولار، وتستورد كندا أكثر من 90% من احتياجاتها من هذا القطاع.

وبحسب المذكرة فإن حجم الواردات الكندية من الملابس الجاهزة والمنسوجات بلغ نحو 11.1 مليار دولار خلال عام 2018 ومن المتوقع أن تتجاوز 11.5 مليار دولار عام 2019، كما بلغ حجم الواردات الكندية من السجاد وأغطية الأرضيات إلى 775 مليون دولار خلال 2018.

وأشارت المذكرة إلى مزايا تعريفية متوقعة من إقامة تلك المنطقة تكتسبها الصادرات المصرية من الملابس والمنسوجات إلى 18% بينما تصل بين 10و14% للسجاد فى حال إقامة مناطق صناعية مؤهلة بين مصر وكندا، الأمر الذى سيعزز من تنافسية الصادرات المصرية بالسوق الكندى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية