أخبار

مصانع “6 أكتوبر” مهددة بالتوقف.. لماذا؟

أكتوبر

تترقب المصانع القائمة بالمنطقة الصناعية فى مدينة السادس من أكتوبر، توقف نشاطها بين الحين والأخر، بسبب المديونيات والمتأخرات المستحقة عليها لوزارة الكهرباء.
وأنذرت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء المصانع فى مدينة السادس من أكتوبر بفصل التيار عن منشآتهم لعدم سداد قيمة استهلاك الكهرباء لمدة تزيد على 5 أشهر.
وقال مصدر فى شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، لصحيفة البورصة، إن مخاطبات أرسلت للمصانع التى لم تسدد قيمة استهلاك الكهرباء أكثر من مرة وتم إرسال إنذارات بفصل التيار وفقاً للائحة والقانون بسبب عدم السداد.
وأوضح أن عدداً من المصانع طالبت بمهلة للسداد والبعض الآخر يرغب فى جدولة المديونيات وبعض المصانع لم تستجب بعد، والشركة تسعى لتحصيل متأخراتها للاستمرار فى تقديم التغذية الكهربائية بجودة ودون انقطاعات.

أضاف المصدر أن عددًا كبيرًا من المصانع والشركات وقعت تسويات مالية مع شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بشأن مديونياتها وأخرى اتفقت على سداد المتأخرات على 12 شهراً مع الالتزام بفاتورة الاستهلاك الشهرية.
من جانبه، قال محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري أكتوبر، إن ممثلين عن الجمعية عقدوا اجتماعاً مع أسامة عسران نائب وزير الكهرباء، لعرض مطالب المستثمرين، ووعدهم بتشكيل لجنة مشتركة لمناقشة ملف المديونيات المتراكمة على المصانع.
وذكر أن الجمعية طالبت بحصر المديونيات المتأخرة على جميع المصانع بمدينة السادس من أكتوبر لمعرفة حجمها والاتفاق على آلية لسدادها.
وأوضح خميس أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أوضحت أن حجم متأخراتها وصل 405 ملايين جنيه لدى جميع العملاء بما فيهم القطاع الصناعى.

وقال محرم هلال نائب رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن كثرة الشكاوى المقدمة من المستثمرين بتفاقم مديونياتهم لدى شركات الكهرباء دفع الاتحاد إلى مطالبة البنك المركزي بإطلاق مبادرة لسداد تلك الفواتير على غرار مبادرة المصانع المتعثرة التي أطلقت قبل شهرين.
وأطلق البنك المركزى مبادرتين لدعم الصناعة، تضمنت الأولى إتاحة تمويل بقيمة 100 مليار جنيه للمصانع الكبيرة والمتوسطة بسعر فائدة 10% متناقصة، وبحسب المبادرة ستغطى هذه التمويلات جميع الصناعات القائمة، مع منح الأولوية للصناعات التى تأمل الدولة فى تواجدها لسد فجوة الاستيراد.
وشملت المبادرة الثانية إعفاء المصانع المتعثرة من الفوائد المتراكمة عليها وإزالتها من القائمة السلبية للبنك حال سداد 50% من أصل الدين.
وقال المهندس محمد جنيدي أحد مستثمرى مدينة السادس من أكتوبر ورئيس شركة جى إم سى، إن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أنذرته منذ 5 أشهر بقطع التيار حال عدم سداد المتأخرات، وبالفعل تم فصل التيار، ولكنه لم يستغرق ساعة لحين سداد المتأخرات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية