أخبار

“موانئ دبي” العالمية تقرر الانسحاب من بورصة ناسداك دبي

موانئ

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، أنها تعتزم الانسحاب من بورصة “ناسداك دبي“، والعودة إلى الملكية الحكومية بالكامل.
يأتي ذلك بعد أن، عرضت الشركة الأم المملوكة للدولة، “الموانئ والمناطق الحرة العالمية”، شراء نسبة الـ19.55% من أسهم شركة موانئ دبي، المتداولة في البورصة مقابل 16.75 دولار للسهم، بعلاوة 29% على سعر إغلاق يوم الأحد الماضي.
وبعد قبول العرض المقدم الشركة الأم، ستكون شركة موانئ دبي مملوكة بنسبة 100% لشركة الموانئ والمناطق الحرة العالمية، المملوكة لحكومة دبي، بحسب “سي إن بي سي” عربية.
وقالت الشركة في بيان، إن هذه الخطوة ستمكن “دبي العالمية” من التركيز على استراتيجيتها متوسطة وطويل الأجل المتمثلة في التحول من مشغل للموانئ العالمية إلى مزود للبنية التحتية للخدمات اللوجستية. وعند إتمام الصفقة ستصبح “دبي العالمية” مملوكة بالكامل لـ”الموانئ والمناطق الحرة”.
وبحسب شبكة “سي إن بي سي” فإن هذا التطور يعد خبرًا سيئًا بالنسبة لبورصة “ناسداك دبي”، التي كانت تعد “موانئ دبي” بالنسبة لها، نقطة جذب مهمة للمستثمرين.
وتبلغ القيمة السوقية لشركة “موانئ دبي” نحو 10 مليارات دولار ما يشكل نسبة ليست بالصغيرة من إجمالي حجم البورصة البالغ نحو 130 مليار دولار.
من جانبه قال كبير مسؤولي الشؤون المالية والاستراتيجية والأعمال التجارية في “موانئ دبي”، يوفراج نارايان في بيان: “خلص مجلس الإدارة إلى أن مساوئ الإبقاء على الأسهم مدرجة بالبورصة يفوق الفوائد المتوقعة”.
وتدير “موانئ دبي” 48 محطة بحرية و13 ميناء في أكثر من 30 دولة.
بلغ سعر سهم الشركة ذروته في يناير من عام 2018 عندم سجل 26.99 دولار، لكنه انخفض بنحو 52% منذ ذلك الحين.
وبلغت إيراداتها 5.6 مليار دولار في 2018 بزيادة 20% عن عام 2017 وفقًا لأحدث بياناتها المالية المتاحة.
وأشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ” أحمد بن سليّم” إلى أن العودة إلى الملكية الخاصة ستسهم في تحرير المجموعة من متطلبات السوق العامة ، كما ستمكن هذه الخطوة الشركة من التركيز على تنفيذ استراتيجيتها متوسطة وطويلة الأمد
وقالت موانئ دبي العالمية، إنها ستنتهي من مشروع توسعة ميناء السخنة في مصر باستثمارات قدرها 520 مليون دولار بحلول الربع الثاني من 2020، بينما تتطلع لمشاريع جديدة مثل مناطق لوجيستية وموانئ نهرية.
وقال سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام للشركة في الشرق الأوسط وإفريقيا على هامش مناسبة للاحتفال بمرور عشر سنوات على دخولها مصر إن 40% من استثمارات إنشاء الحوض الثاني في الميناء تمويل مصرفي والباقي ذاتي.
وأضاف أن إجمالي استثمارات الشركة في مصر سيصل بذلك إلى 1.6 مليار دولار.
ويضاعف الحوض الثاني طاقة الميناء لتصل إلى 1.75 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) سنويا، من حوالي 970 ألفا في الوقت الحالي.
وقالت موانئ دبي في بيان إن التوسعة ستجعل من ميناء السخنة، الواقع على الساحل الغربي لخليج السويس، الميناء الوحيد في مصر القادر على مناولة أكبر سفن الحاويات في العالم.
وقال البنا إن الميناء استقبل 655 ألف حاوية في 2018، متوقعا زيادة 7% هذا العام و10% في 2020.
وأضاف أن موانئ دبي العالمية تخطط لمنطقة لوجيستية في مدينة العاشر من رمضان بمصر وفي مدن صناعية أخرى، لكنها تنتظر مناقصة وزارة النقل للتقدم، كما تسعى لإنشاء موانئ نهرية لتوصيل البضائع من الإسكندرية إلى المناطق المطلة على النيل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية