أخبار

“إتش سى” تتوقع تثبيت الفائدة يوم الخميس وخفضها بدءًا من أبريل

أسعار الفائدة

توقعت إدارة البحوث بشركة «إتش سى» للأوراق المالية والاستثمار أن يبقى البنك المركزى على أسعار الفائدة كما هى فى اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل.

وقالت الشركة فى تقرير لها إن متوسط التضخم فى الشهور الأربعة بين فبراير ومايو سيسجل 5.6%، قبل أن يرتفع إلى 8.9% فى الشهور السبعة الأخيرة من العام.

وأضافت أنه بالرغم من زيادة التضخم فى يناير الماضى فإن الضغوط التضخمية مازالت فى إطار المستهدف للبنك المركزى عند 9% زائد أو أقل بنحو 3%.

وترى أتش سى أن ترقب خفض أكثر لسعر الفائدة يحجم من إقراض القطاع الخاص، بالإضافة إلى الحاجة لسياسات أكثر تدعم نمو نشاط القطاع الخاص.

وتوقعت مونيت دوس، محلل الاقتصاد الكلى وقطاع البنوك بشركة إتش سي، أن يبقى البنك المركزى على سعر الفائدة دون تغيير فى اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل، على أن يستأنف سياسة التيسير النقدى فى أبريل المقبل.

وقالت إن عددا من المؤشرات الاقتصادية تشير لنشاط اقتصادى أدنى من المستوى الأمثل مع ارتفاع معدل البطالة إلى 8% فى الربع الرابع من 2019 من 7.8% فى الربع السابق، بالإضافة إلى تراجع مؤشر مديرى المشتريات إلى 46 نقطة فى يناير وهو الأقل منذ سنتين ما يشير إلى انكماش اقتصادي.

ورجحت دوس أن ينخفض الاحتياطى غير الرسمى من العملة الأجنبية إلى 4.41 مليار دولار فى يناير من 7.57 مليار دولار أمريكى فى ديسمبر ما يمثل أقل مستوياته فى عامين عندما حقق 5.2 مليار دولار أمريكى فى يناير 2019.

وأوضحت، أن هذا التراجع قد يكون بسبب سداد الديون الخارجية وليس ناتجا عن تخارج الأجانب من أذون وسندات الخزانة الحكومية بما أن الحكومة كشفت عن ازدياد أرصدة الأجانب من أذون وسندات الخزانة المصرية إلى 24 مليار دولار فى يناير الماضى مقابل 22 مليار دولار أمريكى فى ديسمبر مما يحافظ على استفادة مصر من جاذبية التدفقات وفوارق أسعار الفائدة.

وتوقعت دوس، أن تستمر جاذبية التدفقات المستفيدة من فوارق الأسعار فى مصر بسبب معدل الفائدة الحقيقى والذى يظل أعلى من الدول الناشئة الأخرى مثل تركيا، مرجحة وصول معدل الفائدة الحقيقى إلى 3.59% خلال 12 شهرًا، مقارنة مع معدل فائدة حقيقى سلبى فى تركيا نقدر قيمته عند 0.92%.

وأخذت فى الاعتبار إعفاء حاملى أذون الخزانة التركية من الضرائب مما يؤدى إلى فرق إيجابى فى معدل الفائدة قيمته 4.51% لصالح مصر، مشيرة إلى أن مصر وتركيا تتميزان بنفس حجم المخاطرة تقريبا كما هو واضح من معدل مبادلة مخاطر الائتمان للخمس سنوات عند 267 نقطة لمصر مقارنة بـ 265 نقطة لتركيا.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى قد قررت الإبقاء على سعرالفائدة دون تغيير فى اجتماعها يوم 16 يناير الماضى، بعد خفض سعرالفائدة 350 نقطة أساس فى النصف الثانى من العام الماضى.

وارتفع التضخم فى مصر ليصل إلى 7.2% فى يناير من 7.1% فى الشهر السابق مع زيادة التضخم الشهرى بنسبة 0.7% مقارنة بانخفاض بنسبة 0.2 فى ديسمبر وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية