أخبار

“السياحة والآثار” تدعو القطاع الخاص للاستثمار فى إنشاء المتاحف وإدارة الخدمات الأثرية

المتاحف

قال المهندس وعدالله أبوالعلا رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية ومشروعات الآثار والمتاحف بوزارة السياحة والآثار، إن القطاع الخاص يمكنه المشاركة فى إنشاء وإدارة الخدمات بالمناطق الأثرية والمتاحف والمشروعات الأثرية.

أضاف أبوالعلا لجريدة «البورصة»، أن جميع الخدمات بالأماكن الأثرية متاحة للطرح على القطاع الخاص، حيث تم تشكيل لجنة «التفاوض» بالوزارة وهى مختصة باستقبال طلبات المستثمرين للشراكة، ويرأس اللجنة، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومساعد الوزير لتنمية

الموارد البشرية.

يذكر أن القطاع الخاص قد تعاون مع الآثار فى إدارة واستكمال بعض المشروعات وفقاً لبنود واشتراطات خاصة، وعلى رأسها إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات لمنطقة الأهرامات الآثرية، وإنشاء متحف الغردقة بالتعاون مع أحد المستثمرين.

كشف رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية ومشروعات الآثار والمتاحف، أن هذا العام سيشهد عدة افتتاحات ستشمل نحو 16 مشروعاً ما بين متاحف ومعابد وقصور أثرية.

وقال إنه من المقرر افتتاح مشروع ترميم وإعادة توظيف قصر البارون امبان بحى مصر الجديدة خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث تجاوز تمويل المشروع نحو 80 مليون جنيه، وسيتم افتتاح هرم زوسر بسقارة بإجمالى تمويل بلغ 90 مليون جنيه، بواقع 80 مليون لصالح ترميم الهرم و10 ملايين لاستكمال ترميم المقبرة الجنوبية.

ولفت إلى أنه من المقرر افتتاح متحف الغردقة خلال الربع الأول من العام الجارى، حيث تم انتهاء جميع أعمال المشروع بالكامل بالتعاون مع أحد المستثمرين الذى تولى تمويل المشروع، كما من المتوقع أن يتم افتتاح متحف شرم الشيخ خلال أبريل المقبل بالتزامن مع أعياد محافظة سيناء، وجار تركيب فتارين العرض المتحفى ونقل الآثار المقرر عرضها بالمتحف، وبلغ إجمالى تكلفة مشروع إنشاء متحف شرم الشيخ نحو 600 مليون جنيه.

وأوضح أنه جارى العمل بمشروع متحف كفر الشيخ ومن المقرر أن تنتهى جميع أعماله بحلول أبريل المقبل، إلا أن موعد الافتتاح غير معلوم، ويُقدر تمويل مشروع متحف كفر الشيخ بنحو 48 مليون جنيه، حيث بلغت تكلفة أعمال المرحلة الأخيرة 30 مليون جنيه، إلى جانب 18 مليون جنيه سابقة أعمال بالمشروع، وجار الانتهاء كذلك من مشروع متحف المركبات الملكية ببولاق خلال مارس المقبل، بتكلفة تتجاوز الـ 50 مليون جنيه.

ومن المقرر الانتهاء من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بالمسلة الناقصة بأسوان خلال الأشهر القليلة المقبلة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 10 ملايين جنيه.

وقال رئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية ومشروعات الآثار والمتاحف، إن القطاع تولى أعمال إنشاء مبنى إدارى للعاملين بالقوصية بمحافظة أسيوط بتخصيص من المحافظة، حيث تبلغ مساحة الأرض المخصصة نحو 180 متراً مربعاً.

وأضاف أن أعمال إنشاءات المبنى الإدارى شملت إنشاء 4 طوابق بتكلفة بلغت نحو 5 ملايين جنيه تمويل ذاتى من الآثار، مشيراً إلى أن الأعمال بدأت خلال العام الماضى وانتهت فى يناير من العام الجارى وتم تشغيل المبنى.

وبحسب أبوالعلا، فإن قطاع المشروعات يعتزم الانتهاء من إنشاء مبنى إدارى آخر بمدينة ملوى بمحافظة المنيا خلال الشهرين المقبلين، بعدد طوابق وتكلفة مماثلة لمبنى أسيوط، بخلاف مساحته التى تبلغ 253 متراً مربعاً بتخصيص من المحافظة.

وكشف رئيس الإدارة المركزية، كذلك عن إنشاء مركز علمى للآثار بمدينة الطور جنوب سيناء، حيث بدأ العمل به نهاية 2019 ومن المقرر الانتهاء منه يونيو المقبل، كما يتم الانتهاء حالياً من التجهيزات والتشطيبات النهائية بالعقار 114 بالإسكندرية الواقع بجانب المتحف القومى، بتكلفة تتجاوز 14 مليون جنيه، والذى تم تخصيصه أيضاً كمبنى إدارى للأثريين والعاملين.

وتابع أنه جارى العمل لتجهيز وترميم وإضاءة السراديب بمعبد دندرة بقنا، وكذلك وضع حواجز أعلى سطح المعبد لتجهيزه للزيارة، مضيفاً أن تلك الأعمال تتم بتمويل ذاتى من الوزارة، وبدأت أعمال ترميم متحف جزيرة ألفنتين بأسوان ومن المقرر أن يتم افتتاحه العام الجارى بتكلفة 20 مليون جنيه.

كما تُجرى أعمال تطوير وإعادة تأهيل قصر «أليكسان» بأسيوط بواقع 20 مليون جنيه، وبحسب أبوالعلا، فإن الوزارة تعتزم الانتهاء من مشروع المتحف الآتونى بمحافظة المنيا لافتتاحه خلال هذا العام، حيث يجرى حالياً تحديد المقايسات لاستكمال أعمال التشطيب الداخلى للمتحف.

وقال إن الوزارة انفقت نحو 250 مليون جنيه حتى الآن لإتمام مشروع إنشاء المتحف الآتونى، وكان من المقرر الحصول على منحة من ألمانيا بقيمة 10 ملايين يورو لصالح المشروع، إلا أنه لم يتم صرفها حتى الآن.

ووفقاً لرئيس الإدارة المركزية للشئون الهندسية ومشروعات الآثار والمتاحف، فإنه من المتوقع كذلك افتتاح المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية نهاية العام الجارى، موضحاً أنه جارى الانتهاء من بعض الأعمال الإنشائية، وقد يتجاوز حجم تمويل المشروع نحو 200 مليون جنيه.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“مصر للطيران” تشحن “الحاصلات الزراعية” على طائرات الركاب

اتفقت شركة مصر للطيران الجوى مع مصدرى الحاصلات الزراعية، مبدئيًا،...