أخبار

«المصيلحى»: 72 مليون مواطن يستفيدون من بطاقات التموين والخبز المدعم

التموين

قال على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن نحو 72 مليون مواطن يستفيدون من بطاقات التموين والخبز المدعم.

أضاف أن بطاقات التموين تمثل جزءاً أساسياً من الحماية والأمن الغذائى للمواطنين، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا، وأوضح أن الوزارة تمارس دورها لضمان الاحتياطى الاستراتيجى من السلع الأساسية التى تضم «القمح والسكر والزيت والأرز والمكرونة واللحوم الطازجة والمجمدة والدواجن والأسماك».

أشار إلى أن خطة الوزارة تستهدف امتلاك احتياطى استراتيجى لا يقل عن 3 أشهر من المنتجات والسلع المعروضة للاستهلاك، لافتاً إلى أن تلك الفترة تم تحديدها لضمان عدم وقوع خلل فى إجراءات استيراد أو توفير السلع الأساسية.

وقال إن إجراءات المناقصات تستلزم نحو 3 أسابيع، يعقبها نحو 6 أسابيع لوصول الشحنات ثم 10 أيام لتفريغ المنتجات من المراكب فى الصوامع لسلعة كالقمح ثم التحرك للتوزيع.

أضاف أن مستلزمات الاحتياطى الاستراتيجى تتضمن توفير السلع وإتاحتها كأولوية رئيسية، يليها القدرة على الوصول إلى الجماهير والمنافذ، وامتلاك شبكة توزيع منتظمة وقادرة على الوصول إلى المستفيدين، وأخيرًا قدرة المواطن على شراء السلعة.

أوضح المصيلحى، أن مصر تمتلك حالياً مخزوناً استراتيجياً من القمح يكفى لنحو 4.7 أشهر، واحتياطى للسكر يكفى لنحو 5.3 أشهر، والذى بدأ موسمه فى يناير الماضى من قصب السكر وخلال فبراير الجارى بدأ الموسم الجديد لحاصلاته من البنجر.

وأشار إلى أن مصر تمتلك مخزوناً استراتيجياً من الزيت يكفى لنحو 3.3 أشهر، وهو ما يرتبط بالسعات التخزينية، وحول سلعة الأرز، أكد المصيلحى أن هناك تعاقدات محلية، بالإضافة إلى استيراد جزء من الخارج، موضحاً أن عملية استيراد الأرز تجرى بعد الحصول على عينات ترسل إلى معهد التغذية لقياس معايير سرعة الطهى والطعم وفق استهلاك المجتمع المصرى.

أشار إلى أن العام الماضى شهد تعاونًا بين وزارتى التموين والزراعة لتحديد مساحة مليون فدان لزراعة الأرز، بينما الاستهلاك المحلى يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتى منه بزراعة 1.3 مليون فدان، مشيراً إلى أن تعاقدات الحصول على الأرز مستمرة حتى أكتوبر القادم، حيث لا يتم تخزينه.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه لا يمكن العودة إلى نظم «التسعيرة الجبرية»، مؤكدًا ضرورة ضبط السوق من خلال توفير منتج بجودة جيدة والحفاظ على الأسعار عبر احترام السوق وتوفير السلع بالسعر المناسب.

أشار المصيلحى إلى أن الوزارة تستهدف توريد 4 ملايين طن قمح محلى، خلال موسم التوريد الذى سيبدأ فى منتصف أبريل المقبل، وذلك بعد قيام وزارة الزراعة بتحديد المساحات المنزرعة بالقمح بنحو 3.3 مليون طن سيتم تدقيقها فى الفترة المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“قناة السويس” تبحث التعاون بمجال بناء السفن مع “هيونداي” الكورية

بحث رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، التعاون في...

منطقة إعلانية