أخبار

مبيعات سيارات الركوب الصينية تهوي 92% في فبراير بسبب “كورونا”

السيارات

كشفت بيانات اتحاد سيارات الركوب في الصين أن مبيعات التجزئة لسيارات الركوب في البلاد هوت 92% على أساس سنوي في أول 16 يوما من فبراير، في الوقت الذي يكبح فيه انتشار فيروس كورونا أنشطة الشركات بشدة في أنحاء البلاد.

وأظهرت بيانات الاتحاد اليوم الجمعة، أن مبيعات سيارات الركوب في الصين سجلت 4909 وحدات في أول 16 يوما، انخفاضا من 59 ألفا و930 سيارة في نفس الفترة قبل عام، في أول أرقام كبيرة تظهر مدى قوة تأثير الوباء سلبا على أكبر سوق في العالم للسيارات.

وقال الاتحاد ”عدد محدود جدا من الوكلاء فتح أبوابه في الأسابيع الأولى من فبراير (شباط) وكانت لديهم حركة محدودة جدا للعملاء“.

وسجل بر الصين الرئيسي 889 حالة إصابة جديدة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا يوم الخميس. كما ارتفع معدل الوفيات بمقدار 118 إلى 2236، معظمها في ووهان عاصمة إقليم هوبي حيث بدأ التفشي، والتي تظل تخضع لحالة عزل.

وقال اتحاد مصنعي السيارات في الصين، أكبر اتحاد للقطاع في البلاد، لرويترز الأسبوع الماضي إن من المرجح أن تشهد سوق السيارات الصينية تراجعا بأكثر من عشرة بالمئة في النصف الأول من العام بسبب وباء فيروس كورونا، ونحو خمسة بالمئة للعام بالكامل، بشرط أن يتم احتواء الوباء بشكل فعال قبل أبريل نيسان.

وبهدف تحقيق استقرار في السوق التي جرى بيع 25 مليون سيارة فيها في العام الماضي، قالت وزارة التجارة الصينية إنها ستستحدث المزيد من التدابير لدعم استهلاك السيارات.

18 % انخفاضا في يناير

وأظهرت بيانات رسمية، تسجيل مبيعات السيارات الصينية تراجع حاد خلال شهر بناير الماضي بلغت نسبته 18%، متأثرة بالهزة الاقتصادية الناجمة عن فيروس “كورونا” الجديد الذي ضرب البلاد أواخر ديسمبر 2019 ومطلع 2020 الجاري.
وأوضحت الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، في بيان صادر اليوم الخميس، أن مبيعات السيارات داخل الصين، شهدت تراجعا في يناير الماضي على أساس سنوي بنحو 18% لتصل إلى 1.94 مليون مركبة وهو ما يتوافق مع توقعات المحللين نتيجة تعطل النشاط التجاري وحظر السفر والتنقل داخل البلاد على إثر انتشار الوباء الجديد، والذي تزامن مع موسم عطلة السنة القمرية.
وبحسب نتائج مسح أجرته الجمعية الصينية لمصنعي السيارات-شمل أكثر من 300 شركة- يتوقع أصحاب شركات السيارات أن يخلف فيروس كورونا الجديد أضرارا بالغة على الاقتصاد الصيني تفوق ما أحدث وباء سارس في 2003، مع اعتقادهم في الوقت ذاته أن تهاوي معدل الطلب الاستهلاكي لن يدوم طويلا، وربما يستعيد تعافيه مع نهاية الربع الأول من العام.
جدير بالذكر أن مبيعات السيارات في الصين سجلت ثاني تراجع لها سنوي على التوالي عام 2019 لتصل إلى 25.8 مليون، بانخفاض كبيرعن الرقم القياسي البالغ 28.9 مليون الذي تم بيعه في عام 2017. وتعد البداية المؤلمة لعام 2020 نذير شؤم على الصناعة الصينية قد تتسبب في انخفاض سنوي ثالث.
على صعيد البورصات، شهدت المؤشرات الآسيوية الرئيسية تراجعا جماعيا في نهاية تعاملات اليوم الخميس مع إعلان السلطات الصينية تزايد أعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا الجديد (كافيد-19)، ليعيد إشعال المخاوف حيال استمرار تفشي الوباء الجديد، رغم الجهود المبذولة من قبل الدولة الصينية لاحتواء المرض والحد من أضراره الاقتصادية.
وكانت اللجنة الوطنية للصحة في الصين قد اعلنت صباح اليوم تسجيل 1362 حالة وفاة و59651 إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في شتى أنحاء البلاد حتى نهاية يوم أمس.
وأوضحت اللجنة أن سبب الارتفاع الكبير في حالات الإصابة يعود إلى أن مقاطعة هوبي بوسط الصين (مركز انتشار الفيروس) لجأت إلى طريقة مستحدثة أكثر فاعلية لحصر أعداد المصابين، ما أدى إلى تعديل الحسابات السابقة بالرفع ليتم تسجيل 14840 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس، حيث تتضمن الأرقام 13332 حالة مشخصة سريريا، والتي تم اعتبارها حالات مؤكدة ابتداء من اليوم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية