أخبار

نواب يطالبون الحكومة بخفض أسعار الغاز للمصانع

أسعار الغاز

طلب أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب الحكومة، ربط أسعار الغاز الموجه للقطاع الصناعى بالأسعار العالمية للغاز، بما يحفز المصنعين على الإنتاج والنفاذ إلى الأسواق الخارجية، وزيادة معدلات التصدير.

وقالت مصادر بمجلس النواب لجريدة «البورصة»، إنَّ أسعار الغاز التى يرى أعضاء لجنة الصناعة أنها ستكون عادلة للمصانع تتراوح بين 3.5 و4.5 دولار للمليون وحدة بريطانية، وفقاً لمتوسط سعر المليون وحدة حرارية من الغاز عالمياً.

وذكرت أن القطاع الصناعى تقدم بطلبات للحكومة ومجلس النواب؛ لبحث مقترح تخفيض سعر الغاز الطبيعى محلياً فى ظل انخفاض الأسعار العالمية.

وأوضح مصدر بقطاع البترول، أن الدولة تحصل على المليون وحدة من الغاز من الشريك الأجنبى بأسعار بين 4.2 و5.88 دولار وفقاً للمعادلة السعرية للغاز المنتج من المياه العميقة.

وأشار إلى أن متوسط سعر الغاز الطبيعى المنتج من مناطق الامتياز البرية 2.7 دولار للمليون وحدة حرارية، بخلاف تكلفة نقل الغاز من مناطق الإنتاج إلى المستهلك النهائى عبر الشبكة القومية للغازات.

وأضاف المصدر، أن حصة الدولة من الغاز المنتج بمناطق الامتياز وفقاً للاتفاقيات البترولية، هى حق المواطن فى الثروات الطبيعية التى تمتلكها مصر، وتقدر قيمتها ضمن الإيرادات العامة للدولة التى ينفق منها على الخدمات المقدمة مثل «الصحة والتعليم والطرق».

وقال إن مجلس الوزراء يراجع أسعار بيع الغاز الطبيعى للمصانع كل 6 أشهر بحيث لا تقل عن متوسط تكلفة إنتاج الغاز وفى ضوء تغيرات الأسعار العالمية، وسيعلن فى أبريل المقبل نتائج المراجعة الدورية.

وأشار المصدر إلى أن المصانع كثيفة الاستهلاك تستهلك نحو 2.4 مليار قدم مكعبة غاز طبيعى يومياً، وتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية.

وقدرت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ارتفاع استهلاك السوق المحلى من الغاز لنحو 7٫3 مليار قدم مكعبة يومياً بحد أقصى، العام المالى 2020-2021، وفقاً لمخطط التنمية الصناعية وزيادة الطاقات الكهربائية المنتجة وتوصيل الغاز للمنازل وتحويل عدد أكبر من السيارات للعمل بالغاز بدلاً من المواد البترولية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية