أخبار

مكافحة التهرب الضريبي تستعد لملاحقة نجوم “يوتيوب”

بدأت مصلحة الضرائب في حصر نجوم يوتيوب “اليوتيوبرز” خلال 6 اشهر الماضية بعد انتشارهم بشكل ملحوظ.

وقالت مصادر بالمصلحة لموقع “ايكونومي بلس” أنه تم حصر ما بين 300 الي 400 يوتيوبير بأنشطة ومجالات متنوعة كقنوات الطبخ والقنوات الترفيهية الاخري والمطربين والفنانين .

وكشفت مصادر عن مخاطبة البنك المركزي والبنوك لتحديد المبالغ التي يتم تحويلها لاصحاب هذه القنوات علي اليوتيوب لاخضاعها للضريبة المستحقة، وكذلك مخاطبة الشركات المتعاقدة لادارة هذه القنوات لبعض منهم .

واوضحت المصادر انه طالما تم تحقيق هذا الايراد داخليا عن اعمال وانشطة داخلية فانها تخضع للضريبة لكن طريقة حسابها تختلف اذا يجري تحصيل العوائد علي القناة من خلال الاعلانات التي يتم الترويج اليها وعدد مرات المشاهدة.

واشارت المصادر الي أن تم احالة عدد من اصحاب هذه الانشطة كقنوات الخاصة بتعليم الطبخ واخري بالمكياج والتجميل الي مكافحة التهرب الضريبي الامر الذي اسفر عن تحصيل مبالغ منهم.

وذكر محللون ان قناة اليوتيوب الشهيرة الخاصة باحمد حسن وزوجته زينب تحقق ارباح شهرية ما بين 25 الي 30 الف دولار نتيجة ارتفاع اعداد مشاهدته والمساحة الاعلانية بالقناة كما ان الارباح المحققة من قناة اليوتيوب للفنان محمد رمضان تتخطي حاجز 100 الف دولار بصفة شهرية، علاوة علي قناة حسن شاكوش الشهير باغنية بنت الجيران بأرباح تبلغ 200 الف دولارا شهريا .

وقالت المصادر ان اخضاع الايرادات عن ارباح تلك القنوات يرجع الي مكان تنفيذ العمل الفني ومن ثم يجري تحويل المبالغ له عبر حسابه البنكي من يوتيوب.

وكانت وزارة المالية بدأت مؤخرا  في اعداد مشروع للتجارة الالكترونية ومن المقرر الانتهاء منه خلال الفترة المقبلة .

ومن جانبه قال ياسر محارم امين عام جمعية الضرائب المصرية ان اخضاع اليوتيوبير للضريبة علي المهن الحرة تتطلب ان يكون مسجل نقابيا ويباشر نشاطا مهنيا ومن ثم يحاسب عن اعماله داخليا وخارجيا .

واضاف محارم انه في حالة عدم تسجيل هذا الشخص كنشاط  مهني فإنة يخضع لضريببة نشاط تجاري عن الارباح المسجلة داخل مصر ومشاهداته المحلية فقط، كما طالب محارم بضرورة عقد لقاءات مع النقابات المهنية لاصحاب تلك القنوات علي اليوتيوب لحصر متعامليها بشكل اكبر وصياغة بروتكولات لتحصيل الضريبة .

وفي سياق متصل قال كريم امام رئيس لجنة الضرائب بالغرفة الفرنسية ان اخضاع اليوتيوبير للضريبة علي الدخل لا يتطلب تعديلا تشريعيا علي اعتبار ان القانون الحالية لكونه شخص مقيم يحقق ارباحا بمصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية