أخبار

رفع إنتاجية حقل ظهر للغاز إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميا في مارس

إنتاجية

توقع رئيس شركة بترو شرق، المهندس عاطف حسن أن ترتفع إنتاجية حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا في شهر مارس المقبل، مقارنة بـ 2.7 مليار قدم حاليا، وذلك تزامنا مع دخول البئر الخامس عشر الانتاج.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الأولى لشركة بترو شرق لاعتماد موازنة العام المالى 2020 \ 2021 بحضور الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ونواب رئيسا إيجاس وهيئة البترول للشئون المالية والعمليات والاستكشاف والانتاج والرقابة على الشركات الاجنبية والمشتركة.
وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مشروع حقل ظهر يمثل نموذجاً في التخطيط والتنفيذ والمتابعة وتحقيق أرقاماً قياسية علي المستوى العالمى ، مشيراً إلي استمرار المضى قدماً وفقاً للبرامج الزمنية المخططة لاستكمال مراحل المشروع ووضعها على خريطة الإنتاج .
وأشاد وزير البترول بالتعاون البناء بين قطاع البترول والشركاء الأجانب في المشروع اينى وبى وبى وروزنفت ومبادلة ، كما أشاد بالمشاركة المجتمعية للمشروع فى محافظة بورسعيد فى إطار اهتمام قطاع البترول بالمساهمة فى التنمية المجتمعية فى المناطق المحيطة بالمشروعات البترولية.
وخلال الاجتماع استعرض المهندس عاطف حسن رئيس الشركة ما حققته الشركة خلال الفترة الماضية من العام المالى 2019/2020 ، حيث أشار إلى ارتفع إنتاج الغاز من حقل ظهر ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز فى نوفمبر 2019، نتيجة التعجيل فى إستكمال المشروع ، حيث نجحت الشركة فى وضع 4 آبار فى المنطقة الجنوبية على خريطة الإنتاج ليصل إجمالى الآبار المنتجة من حقل ظهر إلى 14 بئراً، تزامناً مع وضع خط الإنتاج البحرى الجديد بقطر 30 بوصة فى اغسطس 2019.
وأضاف أن الشركة وضعت خطة استثمارية خلال موازنة العام المالى 2020/2021 تبلغ 408 مليون دولار للاستمرار فى تنفيذ الأنشطة الاستكشافية والتنموية بمنطقة ظهر لاستدامة سير معدلات الإنتاج والحفاظ على أصولها.
كانت الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، قد وقعت اتفاقية امتياز منطقة شروق البحرية بمساحة 3750 كم بين الشركة المصرية للغازات وإينى الإيطالية فى 30 يناير 2014 ، ثم أعلنت الشركة الإيطالية إينى كشف حقل ظهر، بطاقة 30 تريليون قدم مكعب غاز احتياطى بما يعادل 5.4 مليار برميل زيت مكافئ فى 31 أغسطس 2015، ثقبل أن تتقدم شركة إينى التى تعد المشغل للحقل بخطة تنمية الحقل العملاق، فى منتصف شهر أكتوبر 2015، وفى فبراير 2016 تم توقيع عقود تنمية الحقل وتأسيس شركة بترو شروق تحت مظلة بترول بلاعيم.
وفي نوفمبر 2016 اتفقت شركة بى بى البريطانية على شراء 10% من أسهم شركة إينى الإيطالية فى منطقة امتياز شروق البحرية التى تضم حقل ظهر، مقابل 375 مليون دولار، وبعدها مباشرة جاءت شركة روسنفط أكبر منتج نفط روسى لتشتري 30 % فى حقل الغاز المصرى من الشركة الإيطالية مقابل 1.125 مليار دولار، قبل أن يبدأ إنتاج المرحلة الأولى من حقل ظهر بمعدل 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، وذلك منتصف شهر ديسمبر 2017.
وفي منتصف عام 2018، وقعت شركة مبادلة الإماراتية عقد شراء 10% من الحقل، بقيمة 934 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية