أخبار

العصار: تصنيع أول أتوبيس كهربائي في مصر نوفمبر المقبل

العصار

أعلن وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور محمد العصار، عن تصنيع أول أتوبيس كهربائي مطلع شهر نوفمبر المُقبل، مشيرا إلى أن الأتوبيسات ستعمل داخل المُدن.
وأوضح العصار خلال جلسة استطلاع ومواجهة، عقدتها لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الأولوية لمصر في مجال صناعة السيارات الكهربائية ستكون للأوتوبيسات.
وأشار إلى أن الوزارة تعاقدت مع شركة “فوتون” لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية في مصر بمعدل 500 أتوبيس سنويا لمدة 4 سنوات بإجمالي 2000 أتوبيس، مع إمكانية رفع هذا العدد إلى 5000 أتوبيس.
واضاف العصار، أن الوزارة وقعت اتفاقية مع شركة “جيلي” الصينية لصناعة سيارات الركوب الكهربائية، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء محطات الشحن بالتوازي مع التصنيع، وبالشراكة مع بعض الشركات المُتخصصة في هذا المجال.
وقال العصار، إن تصنيع الأتوبيسات السياحية الكهربائية سيكون بمواصفات خاصة، تختلف عن أتوبيسات النقل داخل المُدن، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد التوقيع على مُذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الأمريكية المُتخصصة في صناعة الأتوبيسات الكهربائية.
وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة تسعى للانتقال من تجميع السيارات محليا، إلى التصنيع المحلي، مؤكدا أن مصر لديها الإمكانيات المادية والبشرية والتكنولوجية، ومُؤهلة للدخول في عصر صناعة السيارات.
وأضاف العصار، أن الوزارة مُكلفة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لتشجيع وتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، مشيرا إلى أن محاور استراتيجية تصنيع السيارات محليا، سيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء فور الانتهاء منها لإقرارها والعرض على رئيس الجمهورية.
وقال العصار، إنه تم الاتفاق على مراحل الاستراتيجية العامة لصناعة السيارات، كما تم الاتفاق على مرحلة التحديات التي تواجه صناعة المركبات، وتجارب دول القارة الأفريقية، وأهداف الاستراتيجية ومقوماتها، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها مشيرا إلى أن مصر استفادت من تجارب الدول التي سبقتها في مجال صناعة السيارات، وخصوصا السيارات الكهربائية.
وأوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الصناعات المغذية للسيارات ستكون عمل القطاع الخاص بنسبة 100%، مؤكدا أن ذلك سيسهم في توفير المزيد من فرص عمل ودعم التصدير.
وشدد العصار على أن هناك تنسيقا بين الوزارات المعنية في ملف صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، مشيرا إلى أن التنسيق يتم بشكل يومي لتحقيق مصالح الدولة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية