أخبار

تدشين أول مصنع للروبوت بأياد وخامات مصرية وعربية

أعلن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، عن تدشين أول مصنع عربي متخصص لتصنيع الروبوت بأياد وخامات مصرية وعربية، كما أعلن عن مبادرة “منشآت عربية بمعايير ومقاييس دولية”، والتي تهدف إلى بناء منصة لتوحيد المواصفات بين البلدان العربية لتحسين القدرة التنافسية العالمية والنمو والتنمية المستدامة والابتكار.

وجاء الإعلان عن المصنع الجديد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط،، خلال الاحتفالية التي نظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، اليوم الأحد في القاهرة، بمشاركة رئيس المركز القومي للبحوث ورؤساء وممثلي الاتحادات العربية النوعية المتخصصة والتي شهدت توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد العربي للتطوير والتنمية والمركز القومي للبحوث لرفع الكفاءة التكنولوجية وزيادة فرص العمل وإعادة الإعمار.

التحول الرقمي

وفي بداية الاحتفالية، أشاد السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بتجربة مصر في التحول الرقمي بصفة عامة وبتجربة محافظة بورسعيد بصفة عامة.

وأوضح الربيع أن هذا الاتحاد يتحدى العوائق في سبيل الوصول إلى غايته سواء بمبادرة فردية أو من خلال العمل المشترك، داعيا الى أهمية الاستفادة من الإمكانات للمؤسسات والهيئات العربية.

وأشار إلى أن الأمة العربية تواجه تحديات عظيمة في كافة مناحي الحياة، موضحا أن هذه التحديات وضعت الحواجز أمام طموحات وأحلام الأمة ذات التاريخ المشترك.

ودعا الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية إلى الانخراط في الثورة الصناعية الرابعة في ظل التحول الرقمي الملموس لمواكبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم.

وشدد على أن الأمية لاتزال تشكل عائقا أمام التطور التكنولوجي إلى جانب الكثير من التحديات التي تعيق تقدم المواطن العربي، معتبرا أن قضية البطالة تعد أحد أهم هذه المعوقات.

ودعا إلى تشجيع وتنمية المبدعين العرب حتى لا تختطفهم الدول الأجنبية وتستفيد من علمهم على حساب تطلعات وطموحات دول المنطقة العربية.

من جانبه، أكد فتحي عبدالعظيم مستشار وزارة الاستثمار ومندوب مصر ترحيب القاهرة باستضافة منظمات العمل العربي المشترك، داعيا الى تأسيس شركات عربية مشتركة تؤسس لشراكات عربية.

وقال الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، إن البحث العلمي ركيزة كل تقدم وركيزة أساسية لبناء المجتمعات وبناء اقتصاد معرفي يعتمد على المعلومات والبحث العلمي، موضحا أن التحدي الأكبر في بناء اقتصاد قوي هو المعرفة والبحث العلمي.

تطبيق المعايير العلمية

وأوضح هاشم أن المركز يضم أكثر من أربعة آلاف عالم وأنه قادر على المنافسة العالمية وتوجيه البحوث لخدمة الاقتصاد القومي ودعم قطاع الخدمات والعلماء والباحثين والجهات الوطنية والدولية كما يهدف إلى تطبيق المعايير العلمية وتقديم الدعم لمراكز البحوث بهدف تطوير عملها.

وقال الدكتور خالد عابد رئيس الاتحاد العربي للتطوير والتنمية، إن تدشين أول روبوت عربي جاء بمبادرة فردية، داعيا إلى ضرورة التركيز على الإبداعات الانسانية والارتقاء بقيم الفرد عالميا وأن يكون هناك صناعات على أرض الواقع من خلال المؤسسات العلمية.

وأكد أحمد عبدالعظيم الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية أهمية هذه الاحتفالية التي تأتي في اطار حرص مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لدعم التحادات العربية النوعية المتخصصة كونها تمثل بيوت خبرة في المجالات الاقتصادية المختلفة.

ونوه بأهمية هذه المبادرة التي تستهدف دعم المنشآت العربية والعاملين بها وفق المعايير الدولية وفق نظم إدارة الجودة المختلفة وتنمية مهارات العاملين ومنح الشهادات لنظم إدارة الجودة في المجالات المختلفة، مؤكدا أهمية الشراكة مع الشركات التي تدعم هذه المبادرة في مصر والدول العربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية