أخبار

مصر تتوسع أفريقيًا فى الطاقة .. محطات شمسية فى 3 دول

محطات طاقة شمسية

تعتزم مصر تنفيذ محطات طاقة شمسية فى 3 دول أفريقية ضمن مخطط تنمية القارة الأفريقية، خلال النصف الأول من العام الجارى.

وقالت مصادر حكومية لجريدة «البورصة»، إن المشروعات ستنفذ من خلال شركات مصرية منها  «الهيئة العربية للتصنيع» وستتولى تدشين محطات طاقة شمسية فى جيبوتى وأوغندا والكونغو، وستدخل المحطات تباعاً وفق جدول زمنى ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتنمية أفريقيا.

وأوضحت المصادر، أن قدرات المشروعات المزمع تنفيذها مختلفة، وتستخدم المحطات فى الإنارة وتحلية المياه من خلال منحة مصرية، وزار وفد من مسئولى الهيئة العربية للتصنيع موقع المشروعات لتنفيذ المحطات.

ومن المقرر تنفيذ المحطات وتدريب وإعداد العمالة التى تتولى التشغيل والإشراف عليها وإجراء أعمال الصيانة للحفاظ على كفاءة الطاقة المنتجة.

أوضحت المصادر، أن الميجاوات الواحدة توفر احتياجات أكثر من 400 منزل والأسرة تضم نحو 5 أفراد بما يعادل ألفى مواطن، وتأتى هذه المشروعات بالتنسيق مع المؤسسات والشركات الدولية المهتمة بتنمية القارة لتوفير المنح لإقامة مشروعات مماثلة فى المناطق الأكثر احتياجاً للطاقة.

أكدت المصادر، أن توفير مصادر دائمة للطاقة بجانب مصادر للمياه من شأنه تحقيق العديد من المزايا للمواطنين فى هذه الدول أهمها تحويل السكان من حالة التنقل والترحال إلى الإقامة والاستقرار وتوفير مصادر دائمة ونظيفة للمياه ومصادر للكهرباء لإقامة المستشفيات والمدارس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية