أخبار

شركات السيارات تقدم مطالبها لـ”الإنتاج الحربى” قبل صدور استراتيجية الصناعة

استرتيجية صناعة السيارات

تقدم ممثلو الشركات العاملة فى مجال تجميع السيارات والصناعات المغذية بمطالبها ومقترحاتها حول استرتيجية صناعة السيارات وذلك خلال اجتماع للجنة الصناعة بمجلس النواب مع الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى.

وقال طارق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إن استراتيجية صناعة السيارات تمثل تعاوناً مشتركاً بين وزارة الإنتاج الحربى ووزارة قطاع الأعمال العام ووزارة التجارة والصناعة برعاية مجلس الوزراء وبتوجيه ودعم من رئيس الجمهورية، ولاتزال قيد الدراسة والمناقشة لحين تحديد الشكل النهائى لها.

أضاف أن جميع الشركات العاملة فى مجال تجميع السيارات والصناعات المغذية لها قدمت مطالبها وعرضت وجهات نظرها خلال الاجتماع مع وزير الإنتاج الحربى وكان أبرزها الشركة المصرية الألمانية وكلاء العلامة الألمانية «مرسيدس» فى مصر.

ونفى متولى، الاستعانة بجهود خارجية لوضع أسس بناء الاستراتيجية أسوة بما حدث عام 2017 حينما تعاقدت الحكومة مع مكتب استشارى عالمى للاشتراك فى الانتهاء من استراتيجية صناعة السيارات، مؤكدًا أن الاستراتيجية الجديدة نتاج جهود حكومية فقط.

وأوضح أن الاستراتيجية الحالية تُعد رؤية جديدة لتعميق المنتج المحلى وتعزيز صناعة السيارات وهو ما ظهر خلال حديث وزير الإنتاج الحربى عن توطين الصناعة وليس عمليات التجميع، كما تطرق إلى انتشار السيارات الكهربائية محليًا وكذلك مشروع تطوير منظومة النقل الجماعى عبر إدخال الاتوبيسات الكهربائية لأسطول النقل، لتبدأ المنظومة بإطلاق 500 أتوبيس كهربائى ترتفع تدريجيا إلى 5000 أتوبيس بالإضافة لمناقشة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى وإحلال السيارات المتهالكة والتى مر على إنتاجها 20 عاماً.

وقال متولى إن السوق المصرى فى حاجة لوجود استراتيجية واضحة ورؤية متكاملة حول صناعة السيارات تؤهلها لاختراق الأسواق المجاورة خاصة أن مصر مركز تصديرى هام وتعد بوابة الأسواق الإفريقية.

أضاف أن النموذج الصناعى فى المغرب وتركيا وجنوب أفريقيا يؤكد أن مصر قادرة على خلق قاعدة تصديرية كبيرة والاستفادة من موقعها الجغرافى.

وأوضح متولى أن الطاقة الإنتاجية لشركة «مرسيدس» فى جنوب أفريقيا تبلغ 180 ألف سيارة سنويًا، يصدر منها 160 ألف سيارة للأسواق الخارجية.

أشار إلى أن الاستراتيجية تهتم بتطبيق المواصفات القياسية العالمية فى عمليات التصنيع لضمان نجاح المشروع، بالإضافة إلى دراسة السوق بشكل مفصل وواقعى لوضع بنود قابلة للتحقيق على أرض الواقع بجانب توفير حوافز استثمارية وبنية تحتية لتشجيع الصناعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية