أخبار

“الشرقية للدخان”: بعض أنواع السجائر قد تزيد أسعارها بأعلى من الضريبة

الشرقية

قال هاني امان العضو المنتدب لشركة الشرقية للدخان ” ايسترن كومباني ” أنه ينتظر اصدار وزارة المالية لقرار التسعير الجديد للاسعار السجائر بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة علي مستوي الشرائح السعرية .
وكان مجلس النواب قد وافق علي تعديلات قانون الضريبة علي القيمة المضافة التي تقضي بزيادة ضريبة القيمة المضافة علي الشريحة الأولي بقيمة 50 قرشا ترتفع الي واحد جنيه بالنسبة للشريحة الثانية ثم 50 قرشا للشريحة الثالثة .
وطبقا للتعديلات تكون الضريبة القطعية بالنسبة للشريحة الأولي 4 جنيها بدلا من 3.5 جنيه بينما للشريحة الثانية ستصبح 6.5 بدلا من 5.5 جنية بينما الشريحة الثالثة ستكون 7 جنية بدلا من 6.5 جنية .
ووفقا للتعديلات فإن الزيادة في قيمة الضريبة 50 قرش ترفع تكلفة العلبة واحده جنية بينما الزيادة واحد جنية في الضريبة تزيد سعر العبوة 2 جنية .
واضاف امان في تصريحات لايكونومي بلس أن الضريبة علي التبغ المسخن البالغة 1400 جنية للكيلو ضمن تعديلات اليوم يتطلب وجود بند جمركي وسعر ضريبة جمركية عليه لكونه غير مصنع محليا .
وأشار إلي أن الشرقية للدخان قد تتجه الي تصنيعه محليا حالت أدراجه ضمن مقترحات بيت الخبره العالمي الذي عينته الشركة لدراسة تصنيع السجاءر الإلكترونية .
وأوضح أن بيت الخبرة سينتهي من دراسته لهذا الأمر بنهاية مارس المقبل .
وقال امان أن السائل الالكتروني للسجائر الإلكترونية يتضمن نظام مفتوح واخر مغلق أما بالنسبة الاول فإنه اقل امنا نتيجة وجود إمكانية لإضافة عناصر ضارة بالصحة عليه وهو ما تتبعه الشركات الغير رسمية بالاقتصاد الموازي بينما نسعي الي تصنيع الساءل الالكتروني المغلق لكونه اكثر أمنا ويصعب اضافه اي سواءل إضافية له حيث أنه يفقد صلاحيته بمجرد إجراء أي تعديلات عليه ومن ثم تكون سعر تكلفته اعلي .

 وأوضح تقرير لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، بشأن مشروع القانون أن هذه الزيادة تستلزم تعديل مسلسل الجدول المرافق لقانون الضريبة على القيمة المضافة، وزيادة قيمة الضريبة المستحقة الواردة بذات الجدول الخاص بكل من المعسل المحلي بمقدار 15% والمستورد بمقدار 25% لتصبح ضريبة الجدول على المعسل المحلى 165%، والمعسل المستورد 200%.
وبحسب الجدول المرفق بالقانون، تكون فئة الضريبة 75% بحد أدنى 30 جنيها على الكيلو جرام (صافي)، وتكون فئة الضريبة لكل 20 سيجارة والعبوات الأخرى بذات النسبة 50% من سعر بيع المستهلك النهائي بالإضافة إلى 400 قرش للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 24 جنيهاً، و650 قرشاً للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 24 جنيها وحتى 35 جنيهاً، و700 قرش للعبوة التي يزيد سعر بيع المستهلك النهائي على 35 جنيهاً، على أن تكون 200% بالنسبة للمنتجات المستوردة من المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط، و165% بالنسبة للمنتج المحلي.
من جانبها، أكدت مصلحة الضرائب أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية بوزارة التموين وجهاز حماية المستهلك لضمان الالتزام ببيع السجائر بالأسعار المحددة بالجدول الموحد.
وذكرت المصلحة، في بيان اليوم الأثنين، أن مفتشي الأجهزة الرقابية يقومون بحملة موسعة بصفة دورية لضبط أي شخص يخالف الجدول الموحد الذي تم تحديثه ويبيع السجائر بأعلى من الأسعار المعلنة وإحالته إلى المساءلة القانونية لضبط السوق المحلية ومنع أي محاولة للاستغلال. وأضاف البيان أنه سيتم إلزام كل محلات بيع منتجات التبغ والسجائر بالإعلان عن جدول الأسعار الموحد في مكان واضح والبيع بها للمستهلك.
وارتفعت أرباح الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، مع زيادة المبيعات، حيث أوضحت الشركة في تقرير للبورصة، أن صافي ربح الفترة (يوليو – ديسمبر 2019) ارتفع إلى 2.2 مليار جنيه، مقابل ملياري جنيه في نفس الفترة من العام المالي الماضي، بنسبة زيادة نحو 9.3%.
وزادت إيرادات الشركة خلال الفترة بنسبة 7.5%؛ لتصل إلى 7.69 مليار جنيه، مقابل 7.15 خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

الأكثر مشاهدة

“الهندسية للسيارات” تٌصنّع أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي في 2021

تنتهي الشركة الهندسية لصناعة السيارات، إحدى شركات القابضة للصناعات المعدنية،...

المالية: 46.5 ألف ممول استفادوا من إعفاءات ضريبية بقيمة 6.5 مليار جنيه

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن نحو 46.5 ألف...

منطقة إعلانية