أخبار

عباس: تعديل ضوابط التخصيص المباشر للأراضي لتناسب مرونة عمل المطورين

مبادرة التمويل العقاري

قال نائب وزير الاسكان للمشروعات القومية، خالد عباس، إن الوزارة ساهمت مع البنك المركزي في صياغة مبادرة للتمويل متوسط الدخل ستساهم كثيرا خلال الفترة في تنشيط السوق العقاري لفئات واسعة.

وأكد في كلمته خلال فعاليات النسخة الثالثة من المائدة المستديرة “ثينك كوميرشيال”، أن السوق العقاري في مصر واعد جدا ويواجه زيادة سكنية تصل إلى 3 ملايين مواطن سنويا، وهذه محركات نمو للسوق لابد أن يحقق الإستفادة منها.

وأوضح أن مجلس إدارة الهيئة أقر تعديل بعض الضوابط على آليه التخصيص المباشر لتكون اأكثر مرونة مع عمل المطورين خلال الفترة المقبلة وتوفير القدر الأكبر من الشفافية في طرح الأراضي والموافقة على تخصيصها.

شكري: السوق العقاري بحاجة لمزيد من التمويل العقاري

قال طارق شكري، رئيس غرفة صناعة التطوير العقاري، ورئيس مجلس إدارة مجموعة عربية القابضة للاستثمار العقاري، إن السوق العقاري في حالة نمو مستمر، وأكثر ما يحتاجه في الوقت الحالي هو دعم نشاط التمويل العقاري.

وطالب شكري بمزيد من التعديلات على مبادرة البنك المركزي من أجل إتاحة الفرصة أمام شرائح أكبر لتحقيق الهدف من المبادرة.

وأضاف أن الفترة الأخيرة شهدت مزيدا من طروحات الأراضي ربما تساهم في نوع من التباطؤ، مطالبا بضرورة إجراء دراسة جغرافية لتحديد الكميات المطلوبة من الأراضي حتى يمتصها السوق بسهولة.

سليمان: مبادرة التمويل العقاري استقطبت شرائح جديدة

من جانبه قال المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري، إن أهم النقاط الإيجابية التي شهدها السوق خلال الفترة الأخيرة هي التعاون بين أكثر من جهة لصياغة مبادرة التمويل العقاري لضم شرائح جديدة.

وأضاف، أن هناك اجتماعات متكررة ستشهدها الفترة المقبلة لبحث النقطة المتعلقة لتمويل الوحدات السكنية على الماكيت، نظرا لأن أغلب المطورين العقاريين لا يملكون الوحدات المشطبة التي يمكن أن تنطبق عليها شروط المبادرة.

وطالب بضرورة تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون منح الجنسيات مقابل شراء العقار، لافتا إلى أن القانون قصر بيع العقارات للاجانب على واحدت تملكها الدولة، ولا بد من تعديل هذا الأمر وإضافة وحدات القطاع الخاص.

القاضي: المطور العقاري سيستفيد من المبادرة بشكل كبير

وقال عمرو القاضي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى، إن مبادرة التمويل العقاري ستنشط السوق بالنسبة للوحدات الجاهزة المطروحة للبيع إلى جانب تنشيط سوق إعادة البيع.

وأضاف أن المبادرة تحقق الاستفادة للمطور العقاري، مطالبا بأن تتحول من كونها مبادرة إلى أن تكون آليه موجودة على المدى الدائم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

تراجع 42% في موسمين.. لماذا تخفض “التموين” مستهدفات توريد القمح المحلي؟

خفضت وزارة التموين متستهدف توريدات القمح المحلي للموسم الثاني على...

منطقة إعلانية