الذهب أخبار

مصر تطرح مزايدة للبحث عن الذهب في 56 ألف كيلومتر بالصحراء الشرقية

عن البترول

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة، خلال الفترة من 15 مارس إلى 15 يوليو 2020.

وأشار وزير البترول، إلى أن الشركات الراغبة في المشاركة عليها أن تتقدم بعروضها لهيئة الثروة المعدنية، والاطلاع على المعلومات وشراء حزم البيانات بقطاعات هذه المزايدة بطلب مسبق، طبقًا للأسعار المعلنة في هيئة الثروة المعدنية، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار تراخيص للشركات الفائزة في المزايدة، من جانب هيئة الثروة المعدنية، بدلا من إصدار قانون باتفاقية، وذلك تيسيرا على المستثمرين.

وأضاف الوزير، أن طرح المزايدة العالمية للبحث عن الذهب سيكون في النصف الأول من مارس القادم، حيث سيتم طرح المناطق في الصحراء الشرقية بنظام البلوكات، بمساحات تقدر بنحو 170 كيلومتر مربع، وكل مرحلة ستطرحها الوزارة لمدة 4 أشهر أمام المستثمرين.

وأوضح الملا، أن إجمالي المساحات المطروحة بالمزايدة في الصحراء الشرقية يصل إلى 56 ألف كيلو متر، تتضمن 320 بلوك للبحث والاستكشاف، لا فتا إلى أنه تم الغاء نظام اقتسام الإنتاج، وسيتم تطبيق 22.5 % ضرائب سنوية على الأرباح منذ أول يوم في الإنتاج، و15 % نسبة مشاركة لهيئة الثروة المعدنية، كما أن الحد الأدنى للإتاوة في النظام الجديد لاتفاقيات إنتاج الذهب يبلغ 5 %.

وأضاف الوزير، أنه سيتم الإعلان عن خطط الحكومة لتنظيم حملة ترويجية في كندا الشهر المقبل، للإعلان عن المزايدة والفرص الجديدة في مؤتمر ومعرض التعدين الدولي “PDAC” الذي يقام في مدينة تورنتو بكندا، حيث سيتم خلاله عرض كل الإجراءات والقرارات التي تم تنفيذها لتطوير مناخ الاستثمار التعديني في مصر.

وأوضح، أن مشاكل القانون السابق أدت لإحجام المستثمرين، لذلك تم التعاقد مع استشاري عالمي لتطوير التعدين بأسلوب علمي، مشيرا إلى أن مصر أصبح لديها مرورنة أكبر في اختيار المنطقة، كما أنه تم تطوير النموذج المالي، بما يواكب العرف العالمي، بعد عقد جلسات استماع مع دول وخبراء ومستثمرين.

وفي منتصف يناير الماضي، أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا باللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الصادر برقم 198 لسنة 2014.

ووفقا للائحة، تم إجراء تعديلات جذرية في اتفاقات التنقيب عن الخامات المنجمية، والتحول إلى نظام “الضرائب والإتاوة والإيجار” بدلا من اقتسام الإنتاج، وتسهيل الإجراءات الخاصة ببدء التعاقد وطلب رخص استغلال الخامات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية