عقارات أخبار

“الإسكان”: النمو السكاني يحول دون ركود سوق العقارات المصرى

عباس

أكد المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات، أن كل أنواع المنتجات المتوافرة فى السوق العقاري، سواء سكنى أو تعليمى أو صحي، لا تعانى من أى ركود، ويوجد عليها طلب، موضحا أن الهدوء الذى يشعر به القطاع يكون فقط لدراسة السوق ومعرفة كل ما هو جديد يطرأ عليه.
جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الأولى من الدورة الثالثة للمائدة المستديرة ” ثنك كوميرشال” المنعقدة اليوم الثلاثاء.
وردا على الأقاويل المنتشرة حول الهدوء الذى يسود السوق العقارى خلال الفترة الماضية؛ قال عباس “إنه أمر غير صحيح، معتقدش أن دولة عندها نمو سكانى بنسبة 2.5% يكون عندها ركود عقارى”.

الاستثمار الآمن والأفضل

وأضاف “لم نسمع عن أى مواطن اشترى عقارًا خلال السنوات الماضية، وباعه بسعر أقل، أوحقق خسائر، لأن الاستثمار العقارى أصبح هو الاستثمار الآمن والأفضل بالنسبة للمواطن المصرى”.
وأكد نائب وزير الإسكان، على التواصل المستمر بين وزارة الإسكان والمطورين العقاريين عبر الاجتماعات بين الطرفين والبنك المركزى، والتي نتج عنها مبادرات طرحتها الحكومة للسوق العقارى خلال الفترة الماضية، وتمت بالتشاور بين الوزارة والمطورين خاصة مبادرة البنك المركزى.
وأشار عباس، إلى أن مبادرة البنك المركزى تشجع المستثمرين على الاستفادة منها وإتاحة وحدات لفئة الشباب وهى الفئة الغالبة فى الشعب المصرى.
وأوضح أن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى لحجز وحدات الإسكان المتوسط على مساحة 150 متر كاملة التشطيب مع سداد 20% والباقى يتم سداده على 20 سنة مع فائدة 10% متناقصة.
ولفت إلى أن خطة وزارة الاسكان متاحة ويتم إعلانها على الموقع الرسمى للوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل دائما على إضافة اللوائح والقوانين اللازمة لتطوير السوق العقارى بالتعاون مع المطورين العقاريين، حيث يتم عقد اجتماعات مع كل المتداخلين فى السوق العقارى للاتفاق والتشاور حول كل ما هو جديد فى السوق.
وذكر عباس أن الوزارة طرحت منذ 7 شهور مبادرة الطرح بناء على الطلب وهو أسلوب جديد فى أسلوب الطرح بالوزارة، مشيرا إلى عقد اجتماعات فى مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية لمتابعة النمو والمردود من المبادرات التى تطرحها الوزارة بشكل مستمر.
وأشار إلى أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمراينية أقر تعديلات على آلية التخصيص الفورى للأراضى لإضافة مزيد من الشفافية فى التعاملات.
وقال نائب الوزير “لدينا 5 أو 6 آليات لتخصيص الأراضى ولو ظهرت آليات جديدة سنقرها”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية