أخبار

1.7 تريليون دولار خسائر أسواق الأسهم العالمية في يوم واحد

الأسهم

قدرت “إس آند بي داو جونز”، خسائر أسواق الأسهم العالمية في تعاملات أمس الإثنين، بنحو 1.73 تريليون دولار، مشيرة إلى أن الأسهم العالمية شهدت أسوأ أداء يومي خلال عامين، في ظل مخاوف من انتشار الفيروس خارج الصين، وتأثير ذلك على النمو العالمي.
وبحسب “إس آند بي داو جونز”، فقدت بورصات الأسهم حول العالم، خلال تداولات الإثنين فقط، 1.73 تريليون دولار، جاء أكثر من 900 مليار دولار من هذه الخسائر من مؤشر “إس آند بي 500”.

خسائر حادة للأسهم الأمريكية

وهوت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة يوم الإثنين مع بحث المستثمرين عن الأمان في ظل بواعث قلق محتدمة من أثر فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي بعد قفزة في حالات الإصابة الجديدة خارج الصين مما أشغل المخاوف من جائحة.
وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 1029.5 نقطة بما يعادل 3.55% إلى 27962.91 نقطة، وهبط المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 111.8 نقطة أو 3.55% ليسجل 3225.95 نقطة، وانخفض المؤشر ناسداك المجمع 355.31 نقطة أو 3.71% إلى 9221.28 نقطة.

“كورونا” يمحو 474 مليار دولار من قيمة أسهم أوروبا

وتسبتت قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج الصين في محو نحو 474 مليار دولار من قيمة أسواق الأسهم الأوروبية في تعاملات اليوم الإثنين، مع إعادة المستثمرين تقييم الأثر المرجح لتحول التفشي إلى جائحة.
وتراجعت الأسهم في ميلانو 5.4% لتشهد أسوأ يوم لها منذ منتصف 2016، مع إعلان إيطاليا عن أكبر تفش للفيروس في أوروبا بعدد ست وفيات على الأقل وأكثر من 200 إصابة، وهو ما سينال على الأرجح من اقتصاد البلاد المكروب بالفعل.
ونزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.8% إلى 411.86 نقطة، مسجلا أكبر انخفاض ليوم واحد بالنسبة المئوية منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016.
وأدت قفزة إصابات في كوريا الجنوبية وإيران إلى تخارج واسع النطاق من الأسهم وإقبال على الملاذات الآمنة.
وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في أواندا، “اليوم يوضح أن الأسواق لم تتوقع أن تصبح هذه مشكلة كبيرة خارج الصين، المستثمرون سيصبحون أكثر حساسية بكثير من الآن”.
وأضاف “يمكن القول إنه (كان هناك) عامل تراخ على مدار الشهر الأخير بسبب الاعتقاد العام بأن الأوضاع ستتحسن – ومثل هذه الذهنية لم تساعد”.
وكانت أسهم شركات الطيران من بين الأسوأ أداء على ستوكس 600، حيث تراجعت أسهم إيزي جت ورايان إير وإير فرانس ولوفتهانزا بين 7.4 و12.6%، وهوى مؤشر قطاع السفر والترفيه الأوروبي 6% وكان الأضعف.
وانخفضت الأسهم الألمانية 4%، رغم مسح من معهد إيفو أظهر ارتفاع ثقة الشركات على غير المتوقع في فبراير.
نيكي يغلق عند أدنى مستوى في 4 أشهر
وتراجع المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية لأدنى مستوى في أربعة شهور اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي قلص فيه المستثمرون حيازاتهم من الأسهم في أول ساعة للتداول بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة وفي الوقت الذي يهدد فيه ارتفاع مفاجئ في حالات الإصابة بفيروس كورونا خارج بر الصين الرئيسي الاقتصاد العالمي.
وهوى المؤشر نيكي 3.3% إلى 22605.41 نقطة في أكبر هبوط خلال الجلسة في 14 شهرا وأغلق عند أدنى مستوى منذ أواخر أكتوبر تشرين الأول.
واقتدى المؤشر بانخفاضات في الأسهم العالمية يوم الاثنين، حين كانت الأسواق اليابانية مغلقة في احتفالات بذكرى ميلاد الإمبراطور.
وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3.33% إلى 1618.26 نقطة مع تراجع 98% من الشركات المدرجة عليه وهو أعلى معدل في أكثر من عامين.
وارتفع عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا في إيطاليا إلى 7 يوم الإثنين وتتعامل عدة دول في الشرق الأوسط مع أولى حالات الإصابة، مما يغذي المخاوف من أنه قد يتحول إلى وباء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية