أخبار

“الرقابة المالية” تفتح تحقيقا بشأن انخفاض سهم “مصر الجديدة للإسكان”

مصر الجديدة

 كشفت مصادر مطلعة، أن الهيئة العامة للرقابة المالية فتحت التحقيق فى تراجع سهم “مصر الجديدة للإسكان” قبل ميعاد جلسة تقديم عروض الإدارة والتى كان مقرراً لها الأحد 23 فبراير، خاصة أن التراجعات سبقها ارتفاع كبير فى التداولات خلال جلسة 18 فبراير الجارى.

وقالت المصادر لصحيفة البورصة، إن الهيئة قامت بمراجعة تعاملات شركات السمسرة ومديرى أصول تعاملوا بناءً على رسالة مسربة تفيد باعتزام إحدى الشركات الأربع المتنافسة عدم تقديم عرض؛ نظراً إلى ضعف الجدوى وتضييق الشروط.

وقال هشام أبوالعطا، رئيس مجلس إدارة القابضة للتشييد والتعمير، إنَّ سلوك الشركات التى تقدمت لشراء كراسات شروط عقد إدارة مصر الجديدة، يعد رسالة سيئة من الشركات، خاصة بعدما أبدت “مصر الجديدة” مرونة فى الطلبات المقدمة مع الشركات الأربع التى سحبت كراسة الشروط وعمل التعديلات المطلوبة.

وأكد رئيس مجلس إدارة القابضة للتشييد، لـ«البورصة»، أن هناك خطة بديلة لتطوير مصر الجديدة، مرجحاً أن يتم الإعلان عنها عبر وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، لافتاً إلى أن عملية الطرح بالبورصة لم يتم البت بأمرها بعد.

ولفت «أبوالعطا»، إلى أن الشركة منذ بداية طرح كراسة الشروط تعاملت بمرونة مع كل الطلبات والتعديلات التى طلبتها الشركات المتقدمة، فضلاً عن عقد اجتماع يرأسه وزير قطاع الأعمال هشام توفيق لمناقشة استفسارات الشركات والتعديلات المطلوبة على كراسة الشروط.

وتقدمت شركات، السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، وبالم هيلز للتعمير، وبى بى أى بارتينرز للاستثمار المباشر، ودار الأركان للتطوير العقارى، للمنافسة عبر شراء كراسة الشروط لإدارة مصر الجديدة للإسكان.

وطرحت الشركة كراسات الشروط فى 25 نوفمبر الماضى وبعدها قررت مد فترة عقد الشريك الاستراتيحى من 7 إلى 10 سنوات، بناءً على طلبات الشركات المتنافسة.

وأوضح «أبوالعطا»، أن «مصر الجديدة» أجرت 4 تعديلات على شروط أساسية بناءً على طلب الشركات المتقدمة، من ضمنها تعديل طريقة احتساب معدل النمو، وأنه حتى ميعاد تلقى العروض الفنية والمالية من الشركات لم تستقبل مصر الجديدة أى تعديلات أو طلبات أخرى.

وقالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أمس الأول، إنه لم يتقدم أحد لعقد إدارة الشركة.

وشهدت جلسة 18 فبراير الماضى، تراجع سهم «مصر الجديدة للإسكان» بنحو 9.5% بتداولات تجاوزت 4 ملايين سهم، فيما يبلغ متوسط معدل التداول اليومى للسهم خلال آخر 3 أشهر نحو 1.3 مليون سهم فقط يومياً.

ولفت «أبوالعطا»، إلى أن الرسالة المسربة أثرت على سهم شركة مصر الجديدة، وجعلت السهم يفقد أكثر من 9% من قيمته، لافتاً إلى أن الصناديق الاستثمارية الكبرى اشترت كمية كبيرة من سهم الشركة المباع؛ نظراً إلى معرفتها الجيدة بقيمة السهم الحقيقية ووزن الشركة القوى فى السوق العقارى، وتراجع سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بعد الإفصاح بعدم تلقى عروض للإدارة بنسبة 9.7% خلال جلسة الاثنين و1.23% أمس الثلاثاء.

ونفى «أبوالعطا»، فكرة إعادة طرح حصة من الشركة للإدارة مرة أخرى، مؤكداً ضرورة تطوير الشركة من خلال وضع خطة تطوير ذاتياً.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية