أخبار

“ماهيندار” الهندية تنفذ محطة طاقة شمسية لـ”أكواباور” فى “كوم أمبو”

طاقة شمسية

اتفقت شركة “أكواباور” مع شركة “ماهيندرا” الهندية على تولى أعمال مقاول تنفيذ محطة كوم أمبو الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، وقالت مصادر لجريدة “البورصة”، إن الشركة الهندية بدأت أعمال القياسات بموقع المشروع بعد اتفاقها على جميع البنود مع شركة “أكواباور”، ومن المقرر انتهاء تنفيذ المحطة وبدء التشغيل التجريبى قبل نهاية العام الجارى.

وأوضحت المصادر، أن شركة أكواباور فى المراحل النهائية لإتمام الإغلاق المالى للمشروع، ويشارك فى تمويل المشروع جهات دولية وتصل التكلفة الإجمالية للتنفيذ 200 مليون دولار، وأضافت المصادر، أن «أكواباور» ستبيع الكيلووات / ساعة المنتج من المشروع بنحو 2.48 سنت على مدى عمر المشروع وهو أدنى سعر تعاقدت عليه الشركة المصرية لنقل الكهرباء منذ الإعلان عن خطة تنمية مصادر الطاقة المتجددة، والتى بدأت فى عام 2014.

ويأتى التعاقد على بناء وتطوير محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية ضمن خطة الحكومة لتحقيق إنتاج 20% من إجمالى الطاقة المنتجة على الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2022.

وقالت المصادر، إن الاتفاق على تنفيذ المحطة يتضمن استخدام تكنولوجيا «ثنائية الوجه» التى يتم من خلالها تصنيع الخلايا الشمسية بما يسمح بامتصاص الضوء على كلا الجانبين، لتحقيق كفاءة أكبر وتحسين أداء الخلايا فى فصل الشتاء، مع الالتزام بشراء نفس كمية الطاقة من التكنولوجيا المقدمة بالعرض الأساسى باستخدام تكنولوجيا أحادية الوجه، وتسهم المحطة فى توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتقليل الانبعاثات الكربونية بنحو 280 ألف طن سنوياً.

وانتهت شركة «أكواباور» من تشغيل 3 محطات طاقة شمسية ضمن برنامج تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بمحافظة أسوان، ويجرى التجهيز لتنفيذ محطة كهرباء فى الأقصر، وتتنافس على عدد من المناقصات لإنشاء محطات طاقة شمسية.

الأكثر مشاهدة

كولدويل بانكر” تتعاون مع”ساكنين” للتوسع في خدمات التسويق الرقمي

وقعت شركة كولدويل بانكر- مصر، بروتوكول تعاون مع شركة "ساكنين"...

منطقة إعلانية