أخبار

أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى في عام بسبب مخاوف تحول “كورونا” لوباء عالمي

النفط

واصلت أسعار النفط في الأسواق العالمية، خسائرها الحادة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مسجلة أدنى مستوى في نحو عام بفعل المخاوف المتزايدة من تحول فيروس “كورونا” إلى وباء عالمي في ظل سرعة انتشار الفيروس خارج المنطقة الآسيوية مصيبا أكثر من 30 دولة حول العالم.
وهوت أسعار الخام الأمريكي لما دون 50 دولارا اليوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى منذ يناير 2019، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه دول آسيوية وأوروبية وشرق أوسطية منتجة للنفط المئات من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، في حين حذرت الولايات المتحدة من وباء محتوم.
وخسر خام برنت 89 سنتا، بما يعادل 1.6%، إلى 54.06 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم، بينما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتا، أو 1.1%، إلى 49.31 دولار للبرميل.

وتصاعدت المخاوف من وباء فيما تكافح السلطات حول العالم لمنع انتشار فيروس كورونا الذي اُكتشف في حوالي 30 دولة.
وخفض جولدمان ساكس توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2020 إلى 600 ألف برميل يوميا من 1.2 مليون برميل يوميا، وقلص توقعاته لخام برنت إلى ستين دولارا للبرميل من 63 دولارا.
ومن المقرر أن تجتمع مجموعة “أوبك+” في فيينا يومي الخامس والسادس من مارس المقبل، وسط آمال في زيادة تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، بينهم روسيا.
ويسعى المستثمرون حثيثا من أجل معرفة حجم الأضرار المتوقع أن يلحق بالاقتصاد العالمي وأسواق المعادن بصفة خاصة جراء انتشار فيروس “كورونا”عالميا، وهو ما يضفي أهمية بالغة على الاجتماع المرتقب لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” والمنتجين الآخرين الأسبوع المقبل لتحديد ما سيتم طرح مزيد من الخفض في الإنتاج لمجابهة ضعف الطلب على الخام نتيجة انخفاض طلب الصين، التي تعد أكبر مستورد للخام عالميا.
ونقلت وكالة “بلومبرج” عن مايكل بولسين، محلل اقتصادي لدى مجموعة جلوبال ريسك” قوله، “يبقى التساؤل الملح أمام المستثمرين هو مدى عمق وحجم تأثير كورونا على الطلب العالمي على المعدن الأسود، لاسيما وأن بيانات صادرة عن المعهد الأمريكي للبترول أمس الثلاثاء أظهرت ارتفاع مخزونات الخام الامريكي بواقع 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي فيما قد تكون خامس زيادة لها على التوالي إذا ما أكدت بيانات الحكومة الأمريكية ذلك لاحقا اليوم”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية