عقارات النشرة البريدية

تأخر إصلاح دعم الطاقة يعرض الموازنة للخطر.. مصر ثالث أسرع اقتصادات العالم نمواً.. البنوك تبدأ اليوم رد شهادات الـ(18 شهر).. “الأهلى” بنك العام و”الصناعية” الأسرع نموا و”الإسكندرية” الأكثر كفاءة.. تعديل ضوابط التملك فى سيناء.. “التنمية الصناعية” يدرس الطرح بالبورصة..

أهم الأخبار

“هارفارد”: مصر ثالث أسرع اقتصادات العالم نمواً في 2026

“صندوق النقد”: تأخر إصلاح دعم الطاقة يعرض الموازنة للخطر

الملا: وقف استيراد الغاز بدء من العام المقبل

الجارحي: 600 مليار جنيه لبرامج الحماية الاجتماعية

مصر تستهدف زيادة الاستثمارات الصناعية لـ150 مليار جنيه

الحكومة تشتري 1.8 مليون طن من القمح المحلي

3 مليارات دولار استثمارات صينية لإنتاج الألواح الشمسية بمصر

بنك التنمية الصناعية يبحث الطرح بالبورصة

“الصادرات” يطلق برنامجا لتمويل صغار المصدرين بفائدة 5%

البنوك تبدأ اليوم رد شهادات الـ(18 شهر)

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

وفقا لمؤشر “بزنس نيوز”: “الأهلى” بنك العام.. و”الصناعية” الأسرع نموا .. و”الإسكندرية” الأكثر كفاءة

 حصل البنك الأهلي المصري على لقب “بنك العام”، وفقا لمؤشر مؤسسة “بزنس نيوز” للبنوك الأكثر إرضاءً للعملاء، حيث استفاد البنك من امتلاكه أكبر عدد من عملاء الشركات، وإنفاقه على تكنولوجيا المعلومات والانتشار الجغرافى، وتوسعه فى تقديم الخدمات البنكية من خلال الصرافات الآلية التى يمتلك أكبر شبكة منها على مستوى الجمهورية.

وأصدرت مؤسسة “بزنس نيوز” النسخة الثامنة من مؤشرها المركب لقياس الآداء البنكى، استناداً إلى كفاءة الأداء البنكى، وسرعة النمو ورضا العملاء وخدمة المجتمع.

واحتل بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى المركز الأول فى مؤشر بزنس نيوز للبنوك الأسرع نمواً، وساعده فى ذلك تصحيح مركزه المالى غير المتوازن، فيما تصدر بنك الإسكندرية مؤشر بزنس نيوز لأكفأ بنك بالسوق؛ نتيجة تدعيمه لمعدلات كفاية رأس المال، وتحقيقه هامش عائد هو الأقوى مقارنة بمتوسط الأصول.

وحل بنك “كريدى أجريكول”، ثانيا على مؤشر الكفاءة، محققاً أعلى عائد على حقوق الملكية بمعدل 36%، وأعلى أرباح لمتوسط الأصول بمعدل 4.3%، وثالث أعلى بنك فى صافى العائد إلى متوسط الأصول محققاً 6%.

وجاء بنك الكويت الوطنى فى المركز الثالث، وهو صاحب أعلى معدل توظيف للودائع فى القروض فى القطاع المصرفى بمعدل 86%.

ووضع مؤشر بزنس نيوز لرضا العملاء، بنك مصر ثانياً بعد الأهلى، نتيجة لإنفاقه القوى على التكنولوجيا، كما أنه يتمتع بواحد من أعلى معدلات الانتشار الجغرافى.

وحل البنك التجارى الدولى بالمركز الثالث على مؤشر رضا العملاء، وحظى بثانى أعلى توصيات إيجابية له فى مؤشر صافى المروجين بعد البنك الأهلى بمعدل 51.6%، ومن بين نحو 260 شركة.

وتصدرت البنوك العامة مؤشر «بزنس نيوز» للبنوك الأسرع نمواً؛ بسبب تحرير سعر الصرف، وهو ما جعل البنك الأهلى ثانى أسرع البنوك نمواً العام الماضى، وبنك التعمير والإسكان ثالثا وبنك مصر بالمرتبة الرابعة.

ووفقاً لبيانات جمعتها «بزنس نيوز» فقد سيطر تدعيم معدل كفاية رأس المال على المشهد خلال العام الماضى.

وعملت البنوك خلال العام الماضى على معالجة التركز فى محافظ أكبر 50 مقترضاً لديها، وأوقف بعضها النشاط الائتمانى للشركات بعض الوقت للتوافق مع قواع البنك المركزى.

تفاصيل المؤشر في ملحق جريدة البورصة على الرابط التالي .. مؤشر “بزنس نيوز”

 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية، بالحديث عن منظومة التعليم الجديدة، ونتائج شهادات إدخار بدأتها البنوك قبل 18 شهر، وتوقعات مركز هارفارد للتنمية الدولية عن الاقتصاد المصري، وإرتفاع أسعار الياميش.

ففي البداية، تناول برنامج «رأي عام» 15 سؤالًا موجهة لوزير التعليم على موقع التواصل الإجتماعي «فيسبوك» حول النظام الجديد للتعليم، أبرزها عن الرياضة والعلوم وتنسيق الثانوية العامة.

أجاب الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم على التساؤلات عبر حسابة الشخصي على الفيس بوك، في نحو 35 منشور.

ولمزيد من التوضيحات، تحدث طارق شوقي، وزير التعليم، في حوار مطول لبرنامج «هنا العاصمة» مع لميس الحديدي على قناة «CBC»، عن منظومة التعليم الجديد، وحدد تصنيف المدارس في مصر، وقال: “إن البنية التحتية للتعليم فيها مشكلات كبيرة.. ولازم نتخلص منها”، موضحا، أن الجامعات تشكو مستويات الطلاب، ويجب أن يتغير نظام تخريج طلاب غير مؤهلين لسوق العمل، وهو الوضع الذي يفسر تراجع تصنيف مصر في التعليم عالميًا.

وقالت لميس الحديدي، إن البنوك ستبدأ اليوم، رد أصل شهادات إدخار (18 شهر)، التي  جمعت نحو 667 مليار جنيه، ويدل هذا على وجود الكثير من الأموال في شكل أوعية إدخارية، ويجب التعامل معها بأسلوب إقتصادي، خاصة وأن أصل هذا المبلغ 249 مليار جنيه، ويجب ردها.

من جانبه، أوضح يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، لـ«البرنامج»، أن المبالغ سيتم ردها للحسابات الجارية، بدءًا من اليوم، والبنك الأهلى سيرد 188 مليار جنيه تدريجيًأ خلال 60 يوما تبدأ اليوم الأحد.

وقالت ريهام الدسوقي، الخبيرة الإقتصادية، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن معرفة التأثير الحقيقي لهذة التدفات، يحتاج التعرف على تقسيم الشهادات، فالأغلبية قيمتها منخفضة، وستتجه للأوعية الإدخارية في البنوك العامة، أما الكبيرة ستنظر للذهب والعقارات.

وعرض برنامج «رأي عام» توقعات مركز هارفارد للتنمية الدولية، عن أسرع اقتصادات نموا حتى عام 2026، وقال فيه، إن مصر ستكون في المرتبة الثالثة بينها، بنسبة 6.63%، بعد فيتنام، والهند، على التوالي.

وناقش برنامج «رأي عام» مع سوزان شرارة، على قناة «TEN»، إرتفاع أسعار الياميش بنسبة 20% خلال العام الحالي، مقارنة بأسعار العام الماضي في الفترة نفسها، وهو ما أرجعه تجار، مقيدين في شعبة العطارة في اتحاد الغرف التجارية، لإرتفاع أسعار الجملة بنسب متفاوتة بين 15 و20%.

وأوضح التجار للبرنامج، أن إرتفاع السعر جاء مدفوعًا لضم «الياميش» على سلة السلع الإستفزازية المستوردة، فتخضع لرسوم جمركية مرتفعة.

 نتابع

يطرح البنك المركزى ، اليوم الأحد، أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه، تتوزع بين 7.75 مليار جنيه أجل 91 يومًا و8 مليارات جنيه أجل 266 يومًا.

رصدت الحكومة 4.5 مليار جنيه بالعام المالي المقبل لاستكمال ترفيق مناطق صناعية وطرح مجمعات صناعية جديدة في المحافظات ستثمر عن إنشاء 5 آلاف مصنع يوفر حوالى 150 ألف فرصة عمل جديدة.

قالت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، إن الصادرات السلعية نمت بنسبة 15٪، ومتحصلات السياحة 214٪، وتحويلات العاملين بالخارج 29٪، وإيرادات قناة السويس 10٪، خلال النصف الأول من العام المالي 2017 /2018، موضحة أن نسبة عجز الموازنة العامة انخفضت لـ4.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أقل معدل منذ ثلاث سنوات.

قال ديفيد ليبتون النائب الأول لمدير عـام صندوق النقد الـدولـى، إن مصر تحتاج لجهد قوى لتوطيد وإفساح المجال للإنفاق فى المجالات الرئيسية مثل الصحة والتعليم، وأن التأخير فى متابعة إصــلاح إعـانـات دعــم الطاقة يمكن أن يعرض الميزانية للخطر جراء ارتفاع أسعار النفط العالمية مضيفا خلال الجلسة التحضيرية لمؤتمر “الـنـمو الـشـامـل وخـلـق فـرص العمل”، مساء أمس السبت، أن مصر لا يمكن أن تؤخر خلق الوظائف، فبحلول عام 2028، سيزيد عدد السكان فى سن العمل 20% ما يجعل قوة العمل تصل 80 مليون مصرى بعد 10 سنوات من الآن، ذلك فإن خلق فرص العمل لهؤلاء هــو الـتـحـدى الاقتصادي الأكبر.

تقدمت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الأسبوع الماضي بطلب للجنة إنهاء المنازعات الضريبية للنظر فى النزاع بين الشركة ومصلحة الضرائب بشأن الضرائب المستحقة على بيع قطاع الأسمنت لشركة لافارج الفرنسية عام 2007، بقيمة 12.9 مليار دولار دون سـداد الضريبة المستحقة عن هذه الصفقة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

توقع مركز هارفارد للتنمية الدولية  في تقرير عن أسرع الاقتصاديات العالمية بحلول عام 2026 أن تكون مصر ثالث أسرع دول العالم نموا خلال العقد المقبل، بمعدل يبلغ 6.63%، مشيرا إلى دوافع النمو ستنتقل من دعم النفط والسلع الأساسية إلى التنوع الاقتصادي.

كشف وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار، لبوابة أخبار اليوم أن الوزارة ستوقع اليوم الأحد إتفاقا مع شركة صينية لمشروع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار.

أكد ماجد فهمي، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، في مقابلة مع موقع “مصراوي” أن البنك يبحث حاليا زيادة رأسماله عبر الطرح في البورصة، خلال العام المقبل، في حال موافقة البنك المركزي، مضيفًا أن البنك ينتظر التخلص من خسائره البالغة 900 مليون جنيه، خلال العام الجاري، وتحقيق ميزانية جيدة، تمهيدًا للإقدام على خطوة الطرح.

قال أحمد جلال، نائب رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك يعتزم إطلاق برنامجا جديدًا الشهر المقبل، لتمويل صغار المصدرين بفائدة مخفضة 5%، وهم الفئة التي تبدأ قيمة مبيعاتهم من مليون حتى 10 ملايين جنيه كحد أقصى، وفقًا لموقع مصراوي.

أكد طارق الملا، وزير البترول، أن مصر ستوقف استيراد الغاز بدءا من العام المقبل، بعد أن يغطي الإنتاج المحلي كامل الاستهلاك، لافتًا إلى استهداف تطوير المزيد من معامل التكرير خلال السنوات الأربع المقبلة لتقليل نسبة استيراد المنتجات النفطية إلى 5% من 35% الآن، وذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مساء أمس.

اشترت الحكومة 1.8 مليون طن قمح من من المزارعين حتى الآن، وفقا لوزير التموين علي المصيلحي، وهو ما يمثل نصف ما تسعى الحكومة لشرائه محليا والبالغ 4 ملايين طن قمح خلال الموسم الحالي.

كشف وزير المالية عمرو الجارحي، عن رصد 600 مليار جنيه لبرامج الحماية الاجتماعية بمشروع موازنة العام المقبل، لامتصاص الآثار السلبية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي على الفقراء ومحدودي الدخل، مشيرًا إلى سعي الحكومة لخفض البطالة إلى 10.5%.

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن مصر تستهدف نمو الاستثمارات الصناعية لأكثر من 150 مليار جنيه بحلول عام 2030، بهدف زيادة مساهمة الناتج الصناعي في إجمالي الدخل القومي بمعدلات نمو سنوية 21%، الأمر الذي يتطلب زيادة الناتج الصناعي بمعدلات لا تقل عن 8% خلال نفس الفترة، وفقًا لبيان الوزارة.

إنفو جراف

#إنفوجراف .. #نجيب_ساويرس يراهن على #الذهبتعرف على تطور ثروة #ساويرس والمناطق التى يستهدفها بالاستثمارNaguib Sawiris #EconomyPlus للمزيد من التفاصيل والانفوجراف https://economyplusme.com/2626/

Geplaatst door EconomyPlus op donderdag 3 mei 2018

عناوين أخرى

أصدر الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قرارا بتعديل ضوابط التملك فى منطقة شبه جزيرة سيناء، يبدأ العمل بها اعتبارا من 4 مايو الجارى، ووفقا لصحيفة البورصة، فقد قسم القرار شبة جزيرة سيناء إلى 4 مستويات، حسب نوعية المشروعات التي يسمح بإقامتها وكذلك الجنسيات التي يمكن لها الاستثمار أو التملك في هذه المناطق.

تقدمت وزارة الزراعة، بمذكرة للبنك المركزي لرفع مخصصات مشروع إحياء البتلو إلى 500 مليون جنيه بدلاً من 300 مليون جنيه التي تم صرفها بالكامل في صورة قروض لصغار المربيين.

أكدت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط خلال استعراض موازنة 2018/2019 أمام البرلمان، أمس السبت، أن التضخم أصبح تحت السيطرة حاليا بعد خفضه إلى 13.8%، بحسب موقع المال، مشيرة إلى تخصيص 1.2 مليار جنيه بالموازنة لتمويل المشروعات المتعثرة، ترتفع في العام المالي المقبل إلى 3.2 مليار جنيه.

أجلت المحكمة الإدارية العليا، أمس السبت، الطعون المقدمة من شركتي أوبر وكريم للنقل الجماعي، ضد حكم وقف نشاطهما في مصر إلى 12 مايو الجاري.

عينت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، نهى الغزالي، في منصب العضو المنتدب لفاروس لترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، والتي كانت تشغل سابقا المدير التنفيذى لشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار.

قررت شركة «كامكو» للاستثمار، تعيين شريف عبدالعال فى منصب العضو المنتدب الإقليمى لقطاع الدمج والاستحواذ، بعد أن شغل منصب الرئيس التنفيذى لبنك استثمار «فاروس القابضة» منذ عام 2014 وحتى مارس الماضى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

استحوذ جهاز قطر للاستثمار، “الصندوق السيادي” على حصة تبلغ 19% من شركة روسنفت الروسية النفطية العملاقة، بعد فشل بيع الحصة إلى شركة سي.إي.إف.سي الصينية.

أعرب وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن تفائله بدخول كوريا الجنوبية ضمن القائمة القصيرة لمشروع بناء محطتين نوويتين في المملكة، مجيبا عندما سئل عن عروض المنافسة على المشروع بقوله إن بوسع كوريا الجنوبية تحقيق ”نتيجة جيدة“.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار المحروقات بالسوق السوداء في السودان جراء نقص في الديزل والبنزين ما اجبر المواطنين على الانتظار في صفوف لساعات خارج محطات الوقود، وتسبب هذا النقص بزيادة سعر البنزين بنحو خمسة أضعاف سعره إلى 150 جنيها مقارنة بـ27 جنيها هو السعر الرسمي في محطات الوقود بالعاصمة.

يعتزم جان مارك جانيلاك الرئيس التنفيذي لشركة اير فرانس-كيه.إل.إم الاستقالة من منصبه بعد أن رفض العاملون اتفاقا للأجور وسط موجة من الإضرابات في وحدتها الفرنسية كلفت الشركة 359 مليون دولار.

أنهت أسعار عقود النفط الأمريكي تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بنسبة 2.4% إلى 69.72 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام، فيما زادت عقود مزيج برنت 0.4% خلال الأسبوع لتغلق عند 74.87 دولار للبرميل.

رفع البنك المركزي الروسي حصة أصوله الأجنبية بالدولار الأمريكي إلى 45.8% في أول يناير 2018، من 40.4% قبل عام، فيما تراجعت حصة أصوله الأجنبية باليورو إلى 21.7% من 32.2% في أول يناير 2017.

قال مصدران مطلعان على محادثات تجارية أمريكية صينية إن الولايات المتحدة طلبت من الصين خفض فائضها في التجارة مع الولايات المتحدة بواقع 200 مليار دولار، ووقف دعم صناعات التكنولوجيا المتطورة وخفض حاد للرسوم الجمركية على الواردات إلى المستويات المطبقة في الولايات المتحدة.

هبطت الليرة التركية بـ1.5% الجمعة الماضية عند 4.2300 ليرة للدولار وهو مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار، لتصل خسائرها لأكثر من 11% أمام الدولار منذ بداية 2018، متضررة من استمرار المخاوف بشأن قدرة البنك المركزي على كبح التضخم وارتفاع العملة الأمريكية أمام العملات الرئيسية.

قال البنك المركزي الأوروبي ان اختبارات تحمل الضغوط التي أجريت على 4 بنوك يونانية قبل الخروج المقرر من برنامج المساعدات وقيمته 86 مليار يورو، أن احتياطي رأس المال في تلك البنوك سينخفض بمعدل 9% بما يعادل نحو 18.5 مليار دولار.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية