أخبار

“كورونا” يعطل آلة الائتمان العالمية ويشل سوق سندات الشركات

سندات

توقفت آلة الائتمان العالمية عن العمل، نتيجة لحالة الشلل شبة التام الذي تشهده سوق السندات الدولية البالغة قيمته 2.6 تريليون دولار، والتي تجمع من خلالها أكبر الشركات في العالم الأموال لتمويل نشاطها وتوسعاتها، وهو ما يشير إلى نشر فيروس “كورونا” الذعر داخل مجالس الإدارات، وفقا لوكالة أنباء “بلومبرج”.
ولم يشهد اليوم الأربعاء في أوروبا أي صفقات لأول مرة في 2020، بعدما تمتعت القارة بأقوى بداية على الإطلاق وباعت شركاتها سندات بقيمة 239 مليار يورو أو 260 مليار دولار في يناير وحده، ولم تشهد الولايات المتحدة أي صفقات منذ يوم الجمعة الماضية، بينما تندر الصفقات في آسيا، حيث اندلع الفيروس في البداية.
ورغم أن هذا التوقف يكون شائعا خلال فترات العطلات مثل الكريسماس إلا إنه نادرا للغاية في بقية العام، ويقلق المستثمرون من التأثير المحتمل للفيروس على أرباح الشركات نتيحة تعطل أجزاء واسعة من سلاسل التوريد العالمية.
وقال شاناواز بيمجي، استراتيجي الدخل الثابت في بنك “إيه بي إن أمرو”، إن الأمر خطير إلى حد كبير واصفا إياه بأنه وقت “صعب للغاية” على الاستثمارات في أسواق الائتمان.
وكانت شركات مثل “هوني ويل انترناشونال إنك”، و”فيرجين موني”، و”ترانسبورت فور لندن”، من بين الشركات الأوروبية التي تخطط لإصدار سندات قبل أن تصبح الاجواء في الأسواق المالية عدائية.
وارتفعت تكاليف الاقتراض باليورو للشركات ذات التصنيف الاستثماري إلى 95 نطقة أساس وهو أعلى مستوى العام الجاري، وفقا لمؤشر “بلومبرج باركليز”، بينما ارتفعت مقايضات الائتمان التي تؤمن ديون الشركات مرتفعة التصنيف إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر، كما ارتفع مقياس المخاطر في سوق السندات دون الدرجة الاستثمارية لأعلى مستوى في ستة أشهر اليوم الأربعاء.
وتضرب الازمة المتفاقمة ميزانيات الشركات، وتوقعات شركة المشروبات “دياجيو” تراجع مبيعاتها بمقدار 235 مليون جنيه استرليني بعد توقف النشاط في الصين منذ نهاية يناير، وخفضت شركة الأغذية الفرنسية “دانون” هدفها للمبيعات في 2020 بعد تراجع مبيعات المياة المعبأة في الصين.
وفي الولايات المتحدة، انخفضت أسهم “ماستر كارد” بنسبة 7% العام الجاري بعدما خفضت الشركة توقعاتها للإيرادات نتيجة تسبب الفيروس في تراجع معدلات السفر، بينما قالت “آبل” إن الطلب على “آي فون” تراجع في يناير بنسبة 28% مقارنة بالشهر السابق.
ولم يزر سوق الديون الاوروبية الأسبوع الجاري سوى 4 شركات بما في ذلك “آي إن جي جروب”.
وقال لوك هيكمور، مدير استثمار في “أبردين ستاندرد انفيستمينتس”، في إدينبرج، إن أي علامة على هدوء الوباء قد تعزز مبيعات السندات مجددا.

الأكثر مشاهدة

“الدار” تتخطى القيمة السوقية لإعمار وتصبح أكبر مطور عقاري في الإمارات

أصبحت شركة الدار العقارية أكبر مطور عقاري مدرج في الإمارات...

مصر تستأنف تصدير الغاز من محطة إدكو بعد توقف 3 أشهر

قالت كبلر لتحليل البيانات اليوم إن محطة إدكو للغاز الطبيعي...

منطقة إعلانية