أخبار

6 بنوك استثمار عالمية ومحلية تتنافس على طرح “العربية للتكرير”

كشفت مصدر لوكالة أنباء “بلومبرج” أن 6 بنوك استثمار محلية وعالمية تتنافس على اقتناص دور المستشار المالي في الطرح الأولي المرتقب للشركة العربية للتكرير، مشيرة إلى أن بنوك “جى بي مورجان تشيس أند كو”، و”سيتي جروب”، و”جولدمان ساكس” من بين البنوك التي تتنافس على الصفقة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لسرية المحادثات، إن المجموعة المالية هيرميس، و”إتش إس بي سي هولدينج”، و”رينيسانس كابيتال” من بين المتنافسين كذلك، مضيفا أن الشركة العربية للتكرير سوف تختار 3 بنوك في الربع الثاني من 2020 لتقديم مشورة بشأن تفاصيل مثل حجم الحصة التي سيتم طرحها.
ورفض “إتش إس بي سي”، و”رينيسانس كابيتال”، و”جولدمان ساكس”، و”جى بي مورجان” التعليق على الأمر، وقال “سيتي” إنه لا يوجد أحد متوفر في الوقت الحالي للتعليق على الأمر.
وقالت “بلومبرج” إن بيع حصة في الشركة العربية للتكرير، التابعة لمجموعة القلعة القابضة، هو واحدا من الطروحات المخطط لها العام الجاري والتي يمكن أن تنعش البورصة المصرية.
وتخطط شركة التكرير العربية لطرح أسهمها في الربع الرابع وتمتلك 67% من الشركة المصرية للتكرير التي طورت مصفاة تكرير بتكلفة 4.3 مليار دولار والتي من المتوقع أن تنتج 4.7 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية تشمل 2.3 مليون طن من وقود السولار، و600 ألف طن من وقود النفاثات، وذلك باستخدام مدخلات إنتاج مثل المازوت منخفض القيمة.
وأوضحت القلعة إنها تريد أن تحتفظ بحصة مسيطرة من خلال اتفاقية مع المساهمين
وكان هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمجموعة القلعة القابضة للاستشارات المالية، قد توقع في نهاية 2018، ان يتم طرح الشركة العربية للتكرير فى البورصة أوائل عام 2020 فى حال سمحت ظروف السوق بذلك.


وذكرت “بلومبرج” أن شركة “طاقة عربية” التابعة للقلعة كذلك تمضي قدما في الخطط المؤجلة منذ وقت طويل لإدراج 30% أو 40% منها في البورصة في الربع الثاني من 2020، وساهمت الشركة في بناء محطة طاقة شمسية شاسعة في صعيد مصر .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية