أخبار

المستثمرين ينضمون لـ”البورصة السلعية” فى المرحلة الثانية بعد التأسيس

البورصة السلعية

قال إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه من المقرر الانتهاء من تأسيس شركة البورصة السلعية والإعلان عنها الأسبوع الحالى برأسمال 100 مليون جنيه، لتقليل المخاطر وزيادة تأمين الصفقات.

وأضاف عشماوى، أن أبرز الجهات الحكومية التى ستساهم فى الشركة «القابضة للصناعات الغذائية، والقابضة للصوامع، وهيئة السلع التموينية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية» إضافة إلى بنوك حكومية واتحاد الغرف التجارية بجانب بنوك استثمار مثل «آى إف جى هيرميس وسى آى كيبتال وبلتون» والبورصة المصرية، وشركة المقاصة، والشركة القابضة للتأمين.

وأوضح عشماوى لجريدة «البورصة»، أن هناك طلبات جديدة من المستثمرين للمساهمة فى رأسمال شركة البورصة السلعية، لكنه لن نجرى إضافات مساهمين جدد فى المرحلة الأولى من التأسيس، مضيفًا أنه قد يتم رفع رأس المال فى مرحلة لاحقة من خلال إضافة مساهمين جدد على رأسمال الشركة.

وعلمت «البورصة» أن مكتب «ALC» على الدين ووشاحى وشركاهما للمحاماة» يقدم الاستشارات القانونية لعمليات تأسيس الشركة كما تم فتح حساب بنكى للشركة للبدء فى تلقى أموال المساهمين على أن يتم بدء التداول خلال 36 شهرًا من تأسيسها.

وذكر عشماوى أن الهدف من إنشاء بورصة سلعية خلق سوق منظم لتداول السلع القابلة للتخزين، والتى يكون سوقها جاذباً لشريحة أكبر من التجار والمستثمرين للتعامل عليها، مما يؤدى لتوفير سوق قادر على منافسة البورصات الإقليمية والعالمية من خلال الاعتماد على آلية «التسعير الحر» التى تؤدى بدورها الى الحد من الممارسات الاحتكارية.

أشار إلى أهمية تأهيل المتعاملين فى البورصة وخضوعهم الاشتراطات المعلنة التى يجب الالتزام بها لكل من يريد التعامل داخل البورصة ويعمل على الحد من الصفقات التى يمكن أن تحدث خارج إطار نظام البورصة السلعية.

أكد أن دور البورصة السلعية ترتيب وتسجيل عمليات البيع والشراء للسلع المدرجة بها، والتحديد اللحظى وإعلان الأسعار يوميا للبضائع المدرجة بها، ووضع القواعد العامة موضع التنفيذ، بشأن التزامات البائع والمشترى بخصوص التسليم، القبول، السداد، وتعليمات وشروط إنهاء الصفقات.

قال محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن الفترة الماضية شهدت تجهيز الأوراق المطلوبة من المؤسسات المقرر مساهمتها فى شركة البورصة السلعية، مبينا أن التعاقدات مع التجار والمخازن تبدأ بعد الانتهاء من التأسيس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية