أخبار

غياب توافق الرؤى سبب عدم تقدم “سوديك” بعرض لإدارة “مصر الجديدة للإسكان”

شركة

قال ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، إنَّ عدم توافق الرؤى يعد السبب الرئيسى لعدم التقدم بعرض لإدارة شركة مصر الجديدة للإسكان.

أضاف «شريف»، «عندما نظرنا إلى كراسة شروط وعقد الإدارة كان لدينا مجموعة استفسارات وقدمنا قرابة 100 سؤال، ما يدل على جديتنا، ولكن بعض الاستفسارات لم نتلق رداً عليها».

وتابع «شريف»، «كان يجب أن يكون لدينا تمثيل قوى فى مجلس الإدارة وحدثت بعض الخلافات فى وجهات النظر، وأبلغنا شركة مصر الجديدة أننا يمكننا التعاون فى وقت لاحق فى حالة الاستجابة لمطالبنا».

وقال «شريف»، إنه كان يجب الاستفادة من الكوادر الموجودة فى «سوديك» فى إدارة طرح شركة «مصر الجديدة للإسكان»، وهو ما رفضته الأخيرة.

وأضاف: «رغم ذلك لدينا علاقة ممتازة مع شركة مصر الجديدة من خلال تطوير مشروع سوديك إيست على مساحة 665 فداناً، وتمت الموافقة على المخطط العام للمشروع».

وكانت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أعلنت عن عدم تقدم أحد بعرض لعقد إدارة الشركة، مضيفة فى بيان للبورصة المصرية، أن لديها خطة بديلة للتطوير، وسيتم الإعلان عنها فى الوقت القريب.

وحددت الشركة، يوم الأحد الماضى، موعداً نهائياً للشركات الراغبة فى تقديم عروض لإدارة الشركة مقابل نسبة من الأرباح.

وكانت الشركة قد دعت فى 26 يونيو الماضى، الجمعية العامة غير العادية للنظر فى الموافقة على إسناد إدارتها إلى شركة متخصصة فى التطوير العقارى ضمن عملية طرح حتى 25% من أسهمها المملوكة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، منها 10% لمستثمر استراتيجى متخصص فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر استراتيجى وشركة تطوير.

واشترت 4 شركات تطوير عقارى كراسة الشروط الخاصة بعقد إدارة شركة مصر الجديدة، والشركات الأربع هى «سوديك»، و«بالم هيلز للتعمير»، و«بى بى بارتينرز للاستثمار المباشر»، و«دار الأركان للتطوير العقارى».

وطرحت الشركة كراسات الشروط فى 25 نوفمبر الماضى، وبعدها قررت مد فترة عقد الشريك الاستراتيجى من 7 إلى 10 سنوات.

وقال «شريف»، إنَّ «سوديك» تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 4.8 مليار جنيه خلال عام 2020 موزعة على 1.16 مليار جنيه مدفوعات أقساط أراضٍ وحصص شراكات و3.7 مليار جنيه للتكاليف الإنشائية المقررة.

أضاف أن الشركة تستهدف تسليم 1150 وحدة بقيمة 5 مليارات جنيه خلال 2020.

وأوضح «شريف»، أن «سوديك» تستهدف مبيعات تعاقدية بقيمة 8.4 مليار جنيه بنمو 15% عن 2019 الذى سجلت فيه مبيعاتها التعاقدية 7.3 مليار جنيه بنمو 32% عن مبيعات 2018.

وقالت الشركة، إنها حققت صافى ربح بقيمة 719 مليون جنيه فى 2019 بنمو 60% عن العام السابق عليه.

وأظهرت نتائج أعمال «سوديك» تحقيق 5.3 مليار جنيه إيرادات نشاط فى 2019 بنمو 42% وحققت المتحصلات النقدية نمواً بنسبة 7% لتصل إلى 4.6 مليار جنيه.

وقالت الشركة، إنها سلمت 1176 وحدة بمشروعاتها فى مواعيدها التعاقدية مقابل 1079 وحدة تم تسليمها فى عام 2018.

وتستهدف «سوديك» تحقيق إجمالى مبيعات يصل إلى 8.4 مليار جنيه بنسبة نمو 15% ويتضمن ذلك مبيعات مشروع «ملاذ» مع استبعاد مبيعات الوحدات غير السكنية بما يتوافق مع استراتيجية الشركة للاحتفاظ بالأصول غير السكنية للمساهمة فى تحقيق إيرادات متكررة فى المستقبل. واقترح مجلس إدارة «سوديك» توزيع أرباح على المساهمين 0.55 جنيه للسهم الواحد بعد موافقة الجمعية العامة العادية للشركة، بنسبة زيادة قدرها 10%، مقارنة بالأرباح الموزعة عن العام المالى 2018.

وسجلت إيرادات النشاط خلال العام الماضى 5.329 مليار جنيه، مقابل 3.726 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بنسبة نمو وصلت إلى 42% وبدعم قوى من عمليات التسليم التى تمت فى مشروعى «فيليت» و«إيستاون» بشكل رئيسى، وساهم المشروعان بنسبة 44% و21% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام على التوالى.

ووصل رصيد الدفعات المقدمة من العملاء إلى 17.7 مليار جنيه، ويمثل قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى بيعت وما زالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق هذه الإيرادات فعلياً على مدار 3 أو 4 سنوات مقبلة.

وبلغ رصيد النقدية لدى الشركة 4 مليارات جنيه، أما رصيد أوراق القبض فبلغ 13.1 مليار جنيه، وسجلت استخدامات الديون لدى الشركة بنهاية العام الماضى 1.9 مليار جنيه.

وقال «شريف»، إنَّ الشركة تدرس الحصول على تمويل بنكى خلال 3 أشهر لكنه لم يحدد قيمته.

ووقعت الشركة، خلال العام الماضى، عدداً من التسهيلات الائتمانية أحدها بقيمة مليار جنيه لتوفير تمويل جزئى لإنشاءات مشروع «EDNC» التجارى فى شارع التسعين بالقاهرة الجديدة.

أضاف «شريف»، «الشركة تنظر إلى الفرص الاستثمارية الجديدة ولكن أى فرصة يجب أن تمثل قيمة مضافة، ونعتبر أنفسنا من أسرع الشركات فى تنمية الأراضى، ولسنا من الشركات التى تسعى لزيادة محفظة الأراضى دون حساب قدرة السوق على استيعاب المنتجات التى تطرح».

أوضح أن «سوديك» تمتلك محفظة أراضٍ مساحتها 7 ملايين متر مربع تكفيها للعمل لمدة 10 سنوات.

وتابع «شريف»، «كان يمكن أن نغلق 2019 على مبيعات تعاقدية أكبر من المحقق، لكن بعض الإجراءات تستغرق وقتاً، ومنها استخراج التراخيص والقرارات الوزارية».

وأضاف، «نحن مقتنعون أن السوق تمام ومش بعافية وينمو بشكل جيد ونتائج أعمال الشركات المدرجة فى البورصة تظهر تطوراً فى المبيعات، كما أن السوق ينمو جغرافياً أيضاً ونستند فى هذا الكلام إلى مؤشرات وبيانات واضحة».

وأشار إلى أن كل تخفيض بمعدل 1% فى الفائدة فإن أثره ينعكس على خدمة الدين لدى الشركة بانخفاض 25 مليون جنيه سنوياً، باعتبار أن مستوى مديونية الشركة 2.5 مليار جنيه.

وساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 59% من إجمالى مبيعات «سوديك» فى عام 2019، حيث كان مشروعا «VYE» و«The Estates» هما أكثر مشروعين داعمين للنمو على مدار العام، بينما بلغ حجم المبيعات التجارية 17% من إجمالى مبيعات العام الماضى، بقيمة 1.2 مليار جنيه.

وذكر «شريف»، أن «سوديك» طرحت خلال العام الماضى وحدات بأسعار تبدأ من 6 ملايين جنيه وحتى 20 مليون جنيه.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية