أخبار

منظمة: “كورونا” أحدث خللًا كبيرًا في حركة التجارة العالمية

منظمة

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إن تفشي فيروس كورونا عالميا، أحدث خللا كبيرا في سلاسل الإمداد العالمية، والآسيوية على وجه الخصوص، مشيرة إلى أنه من المرجح استمرار الاتجاه الهبوطي لحركة التجارة العالمية خلال الربع الأول من العام الحالي.
وبحسب تقرير صادر عن المنظمة، اليوم الخميس، واصلت تجارة البضائع في مجموعة العشرين، مسارها الهبوطي خلال الربع الأخير من عام 2019، مقارنةً بالربع السابق عليه من العام ذاته، حيث تراجعت الصادرات بنسبة 0.1% والواردات بنسبة 1.3%، لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال عامين.
وأوضحت المنظمة، أن جميع اقتصادات مجموعة العشرين في أمريكا الشمالية، تأثرت سلبا بانتشار فيروس كورونا، وكانت المكسيك الأكثر تضررا، حيث انخفضت قيمة صادراتها بنسبة 3.4%، والواردات بنسبة 3.2%، كما سجلت كندا تراجعا في الصادرات بنحو 1.6 %، و1.8% للواردات، وشهدت الولايات المتحدة انخفاضا في قيمة صادراتها بنسبة 0.6 %، و3.2 للواردات.
وكان أداء اقتصادات مجموعة العشرين الأوروبية الكبرى أفضل قليلاً، حيث ارتفعت الصادرات في فرنسا بنحو 1.1%، وإيطاليا بنسبة 1%، وبشكل هامشي، ارتفعت صادرات ألمانيا بنحو 0.2%، بينما انخفضت واردات فرنسا وإيطاليا بنسبة 0.8 % و2.3% على التوالي، لكنها ارتفعت مرة أخرى بشكل هامشي في ألمانيا بنحو 0.2 %، على الرغم من أن التجارة الدولية الألمانية لا تزال عند مستوى 6 %، وهو أقل من أعلى مستوياتها الأخيرة.
وفي المملكة المتحدة، ارتفعت الصادرات والواردات على حد سواء، بنسبة 2.4 % و1.1 % على التوالي، ولكنها انخفضت في الربع الثالث من 2019 عندما تم قياسها بالجنيه الاسترليني.
وفي آسيا، أسهم النزاع التجاري بين اليابان وكوريا الجنوبية في تراجع معدلات التجارة الدولية، حيث انخفضت الصادرات والواردات بشكل كبير في كلا البلدين، لتسجل صادرات اليابان تراجعا بنسبة 3.4%، والواردات 3.6 %، وفي كوريا الجنوبية انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 2.6 %، و2.4 للواردات، على مدار العامين الماضيين.
وخالفت الصين التوقعات، وارتفعت صادراتها بنسبة 0.4 %، كما زادت وارداتها بنحو 2.8 %.
كما انخفضت صادرات المملكة العربية السعودية خلال الربع الأخير من 2019 بنسبة 2.1% عن الربع الثالث من العام ذاته، كما تراجعت واردات المملكة خلال الفترة ذاتها بنحو 5%.
وفي الهند، زادت الصادرات بنسبة 2.8 %، بينما انخفضت الواردات بنحو 4.4 %، وفي إندونيسيا، استمرت الصادرات عند مستوياتها دون تغيير، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 2.6 %.
وفي أمريكا الجنوبية، نمت صادرات الأرجنتين بنسبة 6.2 %، ولكن الواردات تقلصت بنسبة 9.9%، كما تراجعت الواردات أيضًا بشكل كبير في البرازيل، بنسبة 8.1 %، وانخفضت الصادرات أيضًا بنحو 1.5%.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية