أخبار

نصف مليون وظيفة للمصريين في السعودية مهددة بالضياع.. فما السبب؟

السعودية

توقع حمدى إمام رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، أن تؤدي القرارات الجديدة التي أعلنتها السلطات السعودية بتقييد السفر إلى المملكة بسبب أزمة كورونا، إلى حرمان العمالة المصرية من فرص العمل التي توفرها السوق السعودية لهم، خاصة وأن إتمام إجراءات الإقامة للعمالة تتم على جزئين الأول فى مصر والثانى عند دخولهم إلى الأراضى السعودية وإتمام أوراقهم لاستخراج الاقامات هناك.
وقال إمام، إن عدد فرص العمل التى توفرها السعودية للعمالة المصرية سنويا يصل إلى 500 ألف عامل في مختلف القطاعات والشركات هناك، إلا أن القرارات الجديدة بتقييد السفر إلى السعودية بسبب أزمة كورونا ستمنع سفر هذا العدد من العمالة المصرية.
وأضاف إمام فى تصريح لـ”اليوم السابع”، اليوم الخميس، أن شركات الحاق العمالة تقوم بتوفير فرص العمل شهريا، وهناك أوراق للكثير من العمال التي ستتوقف حاليا لحين الانتهاء من أزمة فيروس كورونا.
ولفت إلى أن الشركات تحتاج إلى قرار توضيحى من الجانب السعودى حول عمليات انتقال العمالة المصرية لديها ذهاب وعودة من مصر سواء لفرص العمل الجديدة أو للعمالة المصرية هناك والتى تقدر بنحو 3 ملايين عامل مصرى.
وأشار رئيس شعبة إلحاق العمالة، إلى مصير العمالة الموسمية المؤقتة التي تسافر إلى السعودية لمدة 3 أشهر سنويا خلال موسم الحج ويقدر عددهم 35 ألف عامل، حيث تبدأ الشركات في التحضير لأوراقهم خلال الفترة الحالية.
وأوضح أن هذا النوع من العمالة يتنوع ما بين جزارين، وحلاقين، وحاملى الحقائب، وعمال نظافة، وسائقين، ويبدأ سفرهم قبل موسم الحج بشهرين لبدء العمل هناك، موضحا أن مصير هذه العمالة سيتحدد بعد الانتهاء من أزمة انتشار فيروس كورونا واستمرار موسم الحج في السعودية.
وقالت وزارة الخارجية السعودية، إن المملكة قررت تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي مؤقتا وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأضافت أن الملمكة قررت أيضا تعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل فيها فيروس كورونا خطرا.
وأعلنت الوزارة أيضا تعليق استخدام السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي لبطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة، ويستثنى من ذلك السعوديون الموجودون في الخارج في حال كان خروجهم من المملكة ببطاقة الهوية الوطنية.
وأكدت السعودية أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مجلس الوزراء يرفع الحد الأدنى لرأسمال شركات التمويل العقاري بنسبة 100%

رفع مجلس الوزراء الحد الأدنى لرأسمال شركات التمويل العقاري بنسبة...

منطقة إعلانية