النشرة البريدية

“النواب” يوافق مبدئياً على تقنين “أوبر” و”كريم”.. أسعار الأرز الشعير تشتعل.. “إينى” تشغل وحدة ثالثة بـ”ظهر”.. “ساويرس” ينفي تحويل نصف ثروته للذهب.. “التمويل الدولية” تستثمر مليار دولار بمصر.. “بلتون” يتوقع تعافي الإقراض بالجنيه..

أهم الأخبار

“إيني” تبدأ التشغيل التجريبي لوحدة ثالثة بحقل ظهر

ساويرس ينفي تحويل نصف ثروته إلى ذهب

أسعار الأرز الشعير تشتعل بعد توقف المبيعات

“التمويل الدولية” تخطط لاستثمار مليار دولار بمصر

“بلتون” يتوقع استمرار انتعاش الإقراض بالجنيه

الجارحي: نستهدف خفض الدين لـ80% بحلول 2020

“الكهرباء” تسعى لقرض مشترك بـ700 مليون دولار

طرح ممارسة لربط مصر والسودان كهربائيا خلال أيام

أصول “سجل الضمانات” تقفز لـ15 مليار جنيه في أسبوعين

124 ألف شخص يتنافسون على 36 ألف تأشيرة حج سياحي

“التجارة” ترفع حظر استيراد خردة البلاستيك والمطاط

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

“النواب” يوافق مبدئياً على تقنين “أوبر” و”كريم”

وافق مجلس النواب مبدئياً على مشروع قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذى يهدف إلى تقنين أوضاع شركتي أوبر وكريم ومثيلاتهما.

ويلزم مشروع القانون مركبات الشركتين بوضع علامة مميزة أثناء الخدمة، كما يلتزم قائدي المركبات بحمل كارت تشغيل تصدرها وزارة الداخلية بقيمة 1000 جنيه، كما ستصدر وزارة الداخلية تراخيص تشغيل الخدمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة بعد سداد رسوم الترخيص.

ووفقاً لمشروع القانون تبلغ رسوم الترخيص 10 ملايين جنيه، كما تلتزم الشركات بإتاحة البيانات لجهات الأمن القومي أو لأى جهة مختصة عند الطلب.

ووضع مشروع القانون غرامة قيادة سيارة دون كارت تشغيل لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تتجاوز 20 ألف جنيه.

من جانبه، أكد وزير النقل هشام عرفات، أن مشروع القانون يستهدف تقنين هذه الخدمات ويعمل على إنجاز التكامل بين وسائل النقل والمواصلات.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار، إن مشروع القانون يتناول الشق التنموي والاستثماري، مما يزيد من فرص العمل للشباب، وتشجيع الشركات المصرية على الدخول والمنافسة في السوق، ويدعم مشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل التشاركي.

وأضافت أن المشروع يوفر فرص عمل كثيرة وخدمة آمنة للمواطنين بأقل الأسعار، ويساعد على تقليل الزحام والتلوث، كما أنه يشجع الاستثمار فى مجال النقل عن طريق وضع تنظيم قانوني محكم لعمل الشركات، ويسمح بدخول شركات مصرية صغيرة محلية فى الاستثمار فى هذا المجال، ويساهم فى تقنين أوضاع الشركات العاملة فى المجال.

وأوضحت الوزيرة، أن مشروع القانون يضمن دخول التاكسي الابيض ضمن منظومة النقل التشاركي.

وأكد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، أن وسيلة النقل باستخدام «التوك توك» لا تدخل ضمن المجالات التى يشملها تطبيق مشروع القانون.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها موافقة البرلمان على قانون تنظيم النقل، وتصريحات وزيرة التخطيط عن مؤشرات الدين العام، ومنظومة التعليم الجديدة والإصلاحات الاقتصادية.

بداية قال سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، في اتصال هاتفي ببرنامج «رأي عام» مع سوزان شرارة، على قناة «TEN» إن البرلمان وافق مبدئيًا على قانون تنظيم النقل الخاص بشركتي «أوبر» و«كريم»، ومن المنتظر أن تصدر اللائحة التنفيذية خلال 60 يوم، متوقعًا أن يتم توفيق أوضاعهما خلال ستة أشهر.

وقال أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب، في مداخلة هاتفية لبرنامج هنا العاصمة المذاع على قناة «CBC» مع لميس الحديدي، إن اللجنة أرجأت التصويت على بعض المواد الخلافية وهى المواد 5 و9 و10، موضحا أن المادتين 9 و10 تحملان شبهة مخالفة دستورية وتحتاجان لإعادة صياغة لإلزام الشركات بربط قواعد بيانات العملاء مع الجهات المختصة ما يتيح المراقبة لرواد هذه الخدمة من خلال إتاحة كافة بيانات الاتصالات وأماكن الانتقال.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة» مع خالد أبو بكر، إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة نجحت في السيطرة على زيادة الأسعار، مؤكدة أن الدين العام في الحدود الآمنة وأن مصر قادرة على سداد ديونها بكفاءة والتزام.

وأضافت: «مصر تستفيد من تجارب الدول الأخرى في مسيرة الإصلاح الاقتصادي، وانخفاض معدل التضخم من 34% إلى 13.1% خلال 9 أشهر فقط».

الإعلامي عمرو أديب، فى برنامجه «كل يوم» على قناة «ON E» تحدث عن إشادة صندوق النقد الدولي بخطط الإصلاح الاقتصادي لمصر موضحا أن الصندوق ليس له مصلحة لمجاملة الأداء الاقتصادي لمصر، وأن الصندوق يرى ضرورة تخفيف وطأة القطاع العام على الاقتصاد، وفي الغالب رؤيته للإصلاح الاقتصادي صحيحة.

وقال «أديب» إن جذب الاستثمارات إلى مصر هي كلمة السر خلال الفترة المقبلة، مطالبا الحكومة بالعمل على جذب استثمار مباشر بصورة أكبر، بالتزامن مع التوسع في تطبيق برامج الحماية الاجتماعية.

نتابع

كشف متعاملون في سوق الأرز عن توقف مبيعات الأرز الشعير، مما أدى إلى ارتفاع سعر الطن رفيع الحبة إلى 5300 جنيه، وعريض الحبة لـ5600 جنيه. وبحسب صحيفة البورصة، لم تستقبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية أي كميات من مضارب القطاع الخاص رغم زيادة الوزارة لسعر التوريد إلى 6.3 ألف جنيه فى الاتفاق الذى أبرمته مع بعض الشركات الأسبوع الماضى.

وقال مجدى الوليلى عضو غرفة صناعة الحبوب فى اتحاد الصناعات، إن الأسعار حالياً يتحكم فيها التجار وبعضهم يحددون أسعار مرتفعة مع زيادة الطلب حاليًا، ليتراوح سعر الأرز الأبيض بين 8500 جنيه للطن رفيع الحبة و9500 جنيه للطن عريض الحبة، فيما قال علاء فهمى رئيس القابضة الغذائية لصحيفة البورصة، إن الشركات لم تورد أى كميات من الأرز الأبيض حتى أمس، وتقول إن السوق لا يوجد بها معروض من الأرز الشعير، لكن فهمى ذكر أن القابضة الغذائية لديها كميات من الأرز سيتم ضخها فى معرض أهلا رمضان نهاية الأسبوع الجاري.

توقع بنك الاستثمار “بلتون”، أن يؤدي تراجع التضخم إلى 10% بحلول يونيو القادم، وخفض الفائدة 200 نقطة أساس إضافية، إلى استمرار تعافى القروض بالعملة المحلية، فى ظل تحسن ديناميكيات سوق الصرف الأجنبي.

وشهدت القروض بالعملة المحلية نمواً قوياً بلغ 32% خلال العام الماضي، لتصل إلى 60% من إجمالي قروض القطاع المصرفي، بدعم من نشاط تمويل التجارة، خاصة فى النصف الأول من العام، بعد تحرير سعر الصرف، رغم أسعار الفائدة القياسية، وعدم تعافى القوى الشرائية للمواطنين.

تجرى شركة إيني التشغيل التجريبى للوحدة الثالثة بمحطة المعالجة البرية لحقل ظهر، بعد نحو أسبوع من تشغيل الوحدة الثانية فى نهاية أبريل الماضى، حيث تبلغ سعة الوحدة 400 مليار قدم مكعب من الغاز، ما سيرفع الانتاج إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب تماشيا مع خطط الشركة الإيطالية بحسب وكالة نوفا الإيطالية.

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، في تغريدة له على موقع تويتر أمس الأحد، إن المقصود بحديثه عن استثمار نصف ثروته في الذهب، هو أن استثماراته في أسهم شركات التنقيب عن الذهب تمثل حاليا، 50% من صافي ثروته، موضحًا أنه لم يصرح في حديثه مع وكالة بلومبرج الأسبوع الماضي، أنه حول 50% من ثروته الحالية إلى ذهب.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الحكومة تعمل على خطة متوسطة الأجل لخفض مستويات الدين العام إلى 80% بحلول 2020، من خلال خفض العجز الكلي بالموازنة العامة وتحقيق فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي وزيادة متوسط دخل الفرد.

أكد عاصم الجزار، نائب وزير الإسكان للتخطيط العمراني والتطوير الحضري، أن الدولة تهدف إلى زيادة الرقعة العمرانية من 12- 14% خلال الفترة المقبلة، لمجابهة الزيادة السكانية.

تسعى الشركة القابضة لكهرباء مصر لجمع قرض مشترك بنحو 700 مليون دولار بأجل 5 سنوات، على أن يتولى بنكا كريدي سويس وإتش إس بي سي ترتيب  القرض عبر تجميعه من بنوك دولية وخليجية، بضمان  وزارة المالية، وفقاً لمصادر مطلعة تحدثت لوكالة رويترز.

تطرح الشركة المصرية لنقل الكهرباء ممارسة على الشركات العربية والعالمية لتنفيذ خطوط ومحولات مشروع الربط الكهربائي مع السودان خلال أيام، فيما قالت مصادر بالشركة لصحيفة البورصة، إن 10 شركات ستوجه لها الدعوة للمشاركة فى الممارسة منها «إيه بى بى» و«جنرال اليكتريك» و«سيمنس» و«ستيت جريد» و«شنايدر إليكتريك» و«السويدى».

تضاعف حجم الأصول المشهرة تحت سجل الضمانات المنقولة، الذى تديره شركة “أى سكور” للاستعلام الائتماني، من ملياري جنيه إلى 15 مليار جنيه فى أقل من أسبوعين فقط، بعدد إشهارات تتخطى 800 إشهار.

أصدر وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، أمس الأحد، قرارًا بوضع ضوابط جديدة لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط؛ بهدف تنظيم عملية استيراد هذه المنتجات بما يسهم في تلبية احتياجات الصناعة المحلية، حيث تم بموجب القرار حذف صنف خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط المستوردة من قائمة النفايات الخطرة المحظور استيرادها، وكذلك القوائم المرتبطة بها.

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن الوزارة تنفذ برنامج عمل لتنمية الموارد البترولية وزيادة معدلات إنتاج الزيت الخام وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، موضحا في تصريح لـ”بوابة الأهرام”، أن البرنامج يعتمد على عدة محاور عمل رئيسية في مقدمتها، طرح المزايدات العالمية للبحث عن البترول، وإبرام الاتفاقيات البترولية مع الشركات العاملة في هذا النشاط، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الحفر والإنتاج، وأكد الوزير، أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى بنهاية العام الحالي.

بدأت اللجنة العليا للعمرة والحج أمس الأحد، إجراء قرعة توزيع تأشيرات الحج السياحي للموسم الحالي؛ حيث يتنافس 123.8 ألف شخص على 36 ألف تأشيرة حج مخصصة للحج السياحي، وقال مجدي شلبي، رئيس اللجنة، إن عدد الذين قاموا بالتسجيل الفعلي 120.8 ألف شخص بينهم 11.6 ألف للمستوى الخمس نجوم، و 8.4 ألف لمستوى ٤ نجوم، و52.4 ألف للمستوى الاقتصادي و48.3 للحج البري.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تخطط مؤسسة التمويل الدولية (الذراع الاستثماري للبنك الدولي) لضخ استثمارات تتجاوز المليار دولار في مصر خلال عام 2019، بحسب تصريحات سـيـرجـيـو بيمينتا، نائب رئـيـس مؤسسة التمويل الدولية بمنطقة الشرق الأوســط وأفريقيا لصحيفة البورصة على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة “دالتكس” لتعزيز فرص السيدات العاملات فى قطاع الأعمال الزراعية، مشيرا إلى أن العام الحالي سجل رقماً قياسياً لاستثمارات المؤسسة فى مصر، بنحو مليار دولار.

ارتفعت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية خلال الربع الأول من 2018 بنسبة 24% لتسجل 1.22 مليار دولار، مقابل 985.16 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب تصريحات خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

سجلت حصيلة عطاءات أذون الخزانة الحكومية خلال طروحات أمس الأحد، 15.8 مليار جنيه لآجال 91 و266 يوماً، وبلغ متوسط العائد على الأذون لأجل 91 يوماً 17.47%، بحصيلة 8.8 مليار جنيه، وبلغ متوسط العائد على أجل 266 يوماً نحو 17.56%، بحصيلة 7 مليارات جنيه، بحسب البنك المركزي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قررت شركة قطر للبترول، طرح 49% من أسهمها في شركة ألومنيوم قطر للاكتتاب العام، على أن تخصص الحصة المطروحة للمواطنين القطريين فقط.

أجرت السعودية مناقشات أولية مع شركات أجنبية لإنتاج حافلات في مصانع محلية، كما تخطط المملكة لتحويل جزء من شبكة الطرق السريعة إلى طرق برسوم مرور للإسهام في زيادة كفاءة منظومة النقل، بحسب وزير النقل السعودي نبيل العامودي.

قالت أربعة مصادر مطلعة إن “ايرباص” و”بوينج” تتأهبان لتغييرات محتملة في طلبيات شراء الطائرات بنحو 160 طائرة من الاتحاد للطيران، مع مضي الناقلة الإماراتية قدما في مراجعة شاملة لاستراتيجيتها، بعد خسائر بملياري دولار من استثماراتها في شركات طيران أخرى.

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر مارس الماضي نحو 86.3 مليار ريال، محققا ارتفاعا بنحو 8.2%، عن نفس الفترة من عام 2017، وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، وبلغ إجمالي إنفاق المستهلكين خلال الربع الأول نحو 236.6 مليار ريال، بزيادة 10.9 مليار ريال، عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية العُمانية، أن يوم الخميس 17 مايو الجاري هو غرة شهر رمضان، وأن يوم الأربعاء 16 مايو هو اليوم الثلاثون المتمّم لشهر شعبان 1439هـ.

عربي ودولي

اشترى الملياردير وارن بافيت عددا كبيرا من أسهم أبل وألمح إلى انه سيشتري أكثر عندما يكون السعر مناسبا، ممتدحا “أبل” لتقديمها منتجات يرتبط بها المستهلك ولا يستطيع الاستغناء عنها، وأيد قرار أبل إعادة شراء أسهمها ووصفه بأنه الاستخدام الأمثل للسيولة.

حذر وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير من أن استمرار شركة الخطوط الجوية الفرنسية (اير فرانس) معرض للخطر بعد استقالة الرئيس التنفيذي للشركة جان مارك جاناياك بسبب خلاف بشأن الرواتب، ومن المقرر ان يبدأ الموظفون اليوم الاثنين اضرابا يستمر 14 يوماً للمطالبة بزيادة رواتبهم بنسبة 5.1% هذا العام بعد تعافي الشركة من خسائر لسنوات واعادة الهيكلة.

سجلت شركة السكك الحديدية الصينية ارتفاعاً في إيراداتها بنسبة 5.7% بالربع الأول من هذا العام على أساس سنوي لتصل إلى 179 مليار يوان، فيما استثمرت الشركة نحو 92 مليار يوان في الأصول الثابتة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن النظام الرئاسي الجديد سيشكل دفعة لاقتصاد بلاده، من خلال سرعة اتخاذ القرارات، والإدارة الفعالة، متعهدا بخفض أسعار الفائدة والتضخم والعجز في الحساب الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية