أخبار

“السياحة” تكلف “مكاتب التنشيط” بالخارج برصد إلغاءات السفر لمصر من الأسواق الرئيسية

السياحة

قالت مصادر حكومية بارزة، إن الهيئة العامة للتنشيط السياحى الذراع التسويقية والترويجية لوزارة السياحة والآثار كلفت مكاتبها فى الأسواق الرئيسية المصدرة لحركة السفر لمصر برصد عمليات حجز الرحلات للمنتجعات فى البحر الأحمر وشرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل وتأثير تفشى فيروس كورونا عليها، وإمكانية إلغائها.

وأضافت المصادر لجريدة «البورصة»، أنه من المبكر الإعلان عن حجم التأثر جراء انتشار فيروس كورونا فى العديد من الدول الأوروبية، خاصة إيطاليا وفرنسا مؤخراً، إذ تتراوح الإشغالات بفنادق البحر الأحمر بين 70 و80% فى حين تصل إلى 65% فى شرم الشيخ.

وقالت: «التراجعات فى حركة السفر لمصر من السوق الأوروبى لا تكاد تذكر على خلاف دول شرق آسيا، خاصة الصين التى تم تعليق الرحلات إليها ومنها»، وتمثل البلدان الأوروبية نحو 75% من الحركة السياحية الوافدة لمصر سنوياً فى حين تبلغ التدفقات العربية نحو 22% والباقى من دول العالم المختلفة، وارتفعت الحركة السياحية الوافدة لمصر العام الماضى إلى 13.6 مليون سائح، مقارنة بـ11.3 مليون خلال العام الأسبق.

وقال رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب عمرو صدقى: «يوجد تخوف فى كل الدول وليس مصر وحدها التى سوف تتأثر بتراجعات السياحة حول العالم، وربما نرى إلغاءات الرحلات الفترة المقبلة».

وأوضح أن إيطاليا من أهم الأسواق المصدرة للسياحة لمصر، تتزايد فيها معدلات الإصابة بالمرض، وإعلان بعض الدول عن اصابة بعض مواطنيها الذين كانوا يقضون عطلاتهم فى مصر أمر يصعب اكتشافه.

وألغت الحكومة الألمانية معرض itb برلين السياحى الذى يعقد خلال الأسبوع الأول من مارس الجارى فى إطار التدابير الوقائية للحد من انتشار الفيروس.

وقال حامد الشيتى رئيس مجلس إدارة شركة ترافكو للسياحة، إن إلغاء المعرض يعنى لبعض السياح خطورة السفر، واستبعد تماماً تأثير إلغاء بورصة برلين على الحجوزات للموسم الصيفى المقبل أو الشتوى المقبل، لأن البورصة لم يكن بها تعاقدات أو حجوزات وكانت فقط مجرد لقاء بين الشركات.

أوضح أن فيروس كورونا أحدث رهبة لدى السياح من السفر لعدم التواجد فى أماكن مزدحمة مثل المطارات وهو ما يؤثر على حركة السياحة والطيران.

لفت إلى أن مصر لم يثبت بها الكثير من الحالات المصابة بالفيروس حتى الآن ولذلك لن يستبعد السائح الراغب فى استمرار السفر الحضور لمصر، خاصة أن جزر الكنارى وهى المنافس الأول لمصر أصبحت مرفوضة من جميع السياح عقب حادث الفندق الذى توفى جميع نزلائه بعد إصابتهم بالفيروس.

تابع أن طقس مصر حار فى فصل الصيف، مما يكون سبباً فى قتل الفيروسات ولذلك سيفضل السياح القدوم إليها، وكشف عن انخفاض الحركة الوافدة من جميع الجنسيات على جميع محافظات مصر حتى منتصف مايو المقبل، على الرغم من ارتفاع نسب إلغاء الحجوزات، كما أن هناك بطئاً فى الحجز للفترة حتى مايو المقبل.

وحذر من تخفيض عدد رحلات الطيران الوافدة إذا لاحظت الشركات الأجنبية انخفاض الطلب على مصر وهو ما يعنى انخفاض الأعداد، وقال تامر مكرم رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، إن إلغاء بورصة برلين سيكون له تأثير سلبى على الموسم الصيفى والشتوى المقبلين، حيث أنه أكبر حدث عالمى يتم فيه تعاقدات بين الشركات.

قال إن الإشغالات الحالية فى شرم الشيخ مرضية ونأمل عدم تراجعها رافضا الإفصاح عن نسبة الإشغالات، وقال محمد عثمان رئيس لجنة الترويج للسياحة الثقافية، إن الإشغالات الحالية متوسطة فى الأقصر وأسوان ولا يوجد إلغاءات جدية حتى الآن فى الحجوزات، على الرغم من وجود توقعات بإلغاء عدد كبير منها حتى منتصف مايو المقبل.

ورفض رئيس غرفة شركات السياحة ووكالات السفر حسام الشاعر التعليق بشأن إمكانية تأثير إلغاء بورصة برلين السياحية على السياحة مصر، وقال مستثمر سياحى بالغردقة، إن حركة السياحة بالمدينة طبيعية وتشهد انتعاشاً وإقبالاً كثيفاً من الرواد الأجانب.

الأكثر مشاهدة

محمود محيي الدين مديراً تنفيذيا لصندوق النقد الدولى وممثلاً لمصر والمجموعة العربية

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محيي الدين بالاجماع مديراً تنفيذياً...

منطقة إعلانية