أخبار

“طلعت مصطفي” تعتزم طرح صكوك بملياري جنية قبل نهاية مارس الجاري

طلعت

تعتزم  مجموعة “طلعت مصطفي” القابضة, إطلاق أول مبادرة لإصدار صكوك في السوق المصرية بقيمة 2 مليار جنية قريباً, وذلك بعد منافسة مع شركة “سياف” لتأجير الطائرات التى قد تلحقها على منتصف العام الحالى, عبر طرح قيمته 50 مليون دولار, لتـشهد بذلك السوق المصرية طروحات صكوك بقيمة تقارب 2.8 مليار جنية خلال النصف الأول من 2020 .

قالت مصادر مطلعة في تصريحات لـجريدة “Daily News Egypt”, أنه جاري حالياً مراجعة نشرة إكتتاب طرح الصكوك الخاصة بمجموعة “طلعت مصطفي” على أن يتم تسليم نشرة الإكتتاب بعد مراجعتها وإجراء أي تعديلات عليها خلال الإسبوعين القادمين , تمهيداً لتنفيذ عملية الطرح قبل نهاية مارس الجاري أو بحد أقصى أول ابريل القادم.

و تعتزم الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفي، طرح صكوك تمويل بمبلغ 2 مليار جنيه، وذلك فى إطار سعى الشركة لتنويع مصادر التمويل من خلال الدخول فى سوق السندات والصكوك لتمويل أصول تمتلكها الشركة ذات طبيعة العائد المتكرر.

“سياف” ترجئ طرحها لمنتصف العام

فيما كشف الدكتور حسن محمد، رئيس شركة «سياف», في تصريحات لـ “Daily NEWS”, ان شركته قررت إرجاء طرح الصكوك إلى منتصف العام الحالى, وذلك بسبب  ضبابية الرؤية حول التطورات المتسارعة لفيروس كورونا التى يشهدها العالم حالياً, والتى تؤثر سلباً على حركة الطيران والسياحة, وبالتالى قرر مجلس إدارة الشركة إرجاء عملية الطرح لحين وضوح الرؤية, إضافة إلى إنتظار إستلام دفعة الطائرات الثلاثة الجديدة, والتى وقعت عقد شرائهم نوفمبر الماضي مع شركة أمبراير البرازيلية لصناعة الطائرات  .

ومن جانبه, توقع دكتور سيد عبد الفضيل, رئيس إدارة إصدار الاوراق المالية بالهيئة العامة للرقابة المالية, أن تصل اجمالي حجم طروحات الصكوك في السوق المصرية خلال العام الحالي لنحو 5 مليارات جنية, تتضمن طرحي شركات “طلعت مصطفي” و”سياف”, فضلاً عن طلب شركتين اخرتين لطرح صكوك أحدهما تعمل في القطاع الخدمي.

وذكر عبد الفضيل أن الصكوك الخاصة بشركة طلعت مصطفي ستكون بنظام الإجارة وبعائد ثابت وهو ما يمثل ضمانة لنجاح المشروع وتحقيق أرباح وبالتالى سيكون الطرح مشجع وجاذب للمستثمرين, أما صكوك شركة “سياف” ستكون عبر صيغة المرابحة , مضيفاً إلى أن عملية تأجير وتشغيل الطائرات عائدها مضمون وبالتالى جاذبة هي أيضاً للمستثمرين.

ويري عبد الفضيل أنه مع إنخفاض أسعار الفائدة سيزيد الطلب من قبل الشركات على إصدار الصكوك.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

“تنمية الصادرات ” يضخ 8 مليارات جنيه ضمن مبادرة المركزي لدعم القطاعات الاقتصادية

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات،...

منطقة إعلانية