أخبار

أبو العطا: “القابضة” للتشييد تنتهي من دمج الشركات التابعة خلال شهر

العبد

كشف المهندس هشام أبو العطا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، انه من المنتظر الانتهاء من دمج الشركات التابعة فى إطار خطة الهيكلة الشاملة خلال شهر من الآن.
وقررت القابضة للتشييد والتعمير دمج شركتى أطلس والمصرية للمبانى فى شركة العبد، ودمج شركتى القاهرة ورولان، فى شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح.
وأضاف هشام أبو العطا في تصريحات لـ”اليوم السابع” أن الغرض من دمج الشركات هو نقلها لمستوى أفضل وتحسين مواردها وتوحيد الشركات ذات النشاط الواحد لزيادة قدرتها التنافسية دون المساس بمستحقات العاملين وحقوقهم المكتسبة.
وفى ذات السياق طالب المهندس على الصاوى رئيس شركة العبد العامة للمقاولات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير، بإرجاء قرار دمج عدد من شركات القابضة للتشييد فى بعضها البعض، لمزيد من الدراسة، خاصة ما يتعلق بنظم الأجور والحوافز والبدلات وحرص على طرف على مكتسباته دون انتقاص.
وأضاف الصاوى أن من المشكلات التى تتطلب إرجاء الدمج نظام الأجور، مثلا متوسط الأجور السنوية للعامل فى شركة العبد يصل لنحو 100 ألف جنيه، فى حين المتوسط فى شركة أطلس 89 ألف جنيه، والمتوسط فى شركة المصرية للمبانى يصل فقط لـ57 ألف جنيه، وبالتالى فإن شركتنا ستتحمل مبالغ هائلة قد تزيد عن 50 مليون جنيه سنويا، فى حالة الحرص على تسوية الأجور لكل العاملين القادمين مع أطلس والمصرية للمبانى مع العاملين بشركة العبد.
وأشار أنه بخلاف الأجور هناك نظم مختلفة فيما يتعلق بالبدلات والحوافز وصرف الوجبات، وهى كلها أمور شديدة التعقيد وفى الواقع لا توجد دراسة حتى الان لحل مثل تلك الأزمة مما يتطلب إجراء تلك الدراسة قبل الدمج حرصا على عدم تضرر الشركة وتعرضها للخسارة.

واقترح الصاوى أن يتم هيكلة الشركات المتعثرة دون دمجها، حفاظا على مصلحة الشركات أو وجود دراسات واضحة من الدمج ونتائجه.
وذكرت مصادر بقطاع الأعمال العام أن دمج شركة القاهرة وشركة رولان فى شركة مصر للأسمنت المسلح، سيسبب مشكلات، أبرزها أن متوسط أجر العامل فى شركة القاهرة 61 ألف جنيه ومتوسط أجر العامل فى شركة رولان 73 ألف جنيه فى حين متوسط أجر العامل فى الشركة التى سيتم دمجهما فيها، وهى شركة الأسمنت المسلح فقط 49 ألف جنيه، وبالتالى فإن الشركة التى تعانى من التعثر ستحتاج إلى تحمل مبالغ كبيرة لتسوية أجور العاملين مع بعضها فى الوقت الذى تبدو فيه متعثرة للغاية.

الأكثر مشاهدة

استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي تقفز إلى 21 مليار دولار في أكتوبر

قفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي المحلي التي طرحتها...

البورصة تتراجع 3.5% بعد إعادة التداول على التجاري الدولي

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة في نهاية تعاملات اليوم بنسبة 3.5%...

منطقة إعلانية