النشرة البريدية

السماح للبنوك والشركات بتأسيس صناديق استثمار.. استبعاد وكلاء “أوبر” و”كريم”.. “ألتا سمبر” كابيتال تفتح فرعا بالقاهرة.. صدور اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي.. “إي فاينانس” تحصل فواتير الكهرباء.. ترامب ينسحب من الاتفاق النووي الإيراني..

المتحدة

 

أهم الأخبار

“الرقابة” تسمح للبنوك والشركات بتأسيس صناديق استثمار مباشرة 

“صندوق النقد” يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% في 2019

استبعاد وكلاء “أوبر” و”كريم” من نظام العمل

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل

“ألتا سمبر”  كابيتال للاستثمار المباشر تفتح فرعا في القاهرة

“سي.آي” كابيتال تستهدف نموا بـ50% لمحفظة التمويل متناهي الصغر

“رميد” الغذائية تستهدف زيادة مبيعاتها 30% في 2018

“المركزي” مخاطر محلية وخارجية تهدد بارتفاع التضخم

طرح مزايدة لإنتاج الفوسفات من 13 موقعا جديدا خلال أسبوعين

“إي فاينانس” تحصل فواتير الكهرباء

ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

 القصة الرئيسية

“النواب” يوافق على الحساب الختامي لميزانية 2016-2017

وافق مجلس النواب أمس الثلاثاء، على تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة وحساب ختامي موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، للسنة المالية 2016 / 2017.

وأوضح التقرير أن إيرادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016 / 2017 بلغت حوالي 669.7 مليار جنيه، وتم تعديل اعتمادات أبواب الإيرادات بالزيادة بمبلغ 96.1 مليار جنيه ليصبح الربط المعدل للإيرادات 765.8 مليار جنيه.

وأسفر الحساب الختامي عن إجمالي استخدامات بنحو 1.317 تريليون جنيه، وبلغ إجمالي الإيرادات ومتحصلات الإقراض ومبيعات الأصول نحو 664.4 مليار جنيه منها إيرادات بـ5.2 مليار جنيه، والاقتراض بـ653.4 مليار جنيه.

من جانبه، قال وزير المالية عمرو الجارحي خلال الجلسة إن برنامج الإصلاح الاقتصادى حقق نجاحات على أرض الواقع بشهادة مؤسسات دولية، حيث عدل صندوق النقد تقديراته لمعدلات النمو فى مصر من 4.8% لـ5.2%.

وأكد أن نسبة العجز تنخفض من عام لآخر، إذ أنها فى 2016/ 2017 سجلت 12.5% وانخفضت فى 2017/ 2018 إلى 10%، وستكون فى العام المقبل 8%.

واعترف الجارحى، بحدوث تجاوزات فى برنامج “معاش تكافل وكرامة”، حيث أن بعض الأشخاص استفادوا منه وهم غير مستحقين، ويتم التعامل مع هذه الحالات والتخلص منها.

وأشار وزير المالية إلى أن الرقابة على الصناديق الخاصة تكون قبل وبعد الصرف من الأجهزة الرقابية والجهات المعنية والجهاز المركزي للمحاسبات، ويتم مراجعة وضبط أي خلل يحدث.

وبشأن دعم شبكات الحماية الاجتماعية، أضاف عمرو الجارحى، أن هناك 69 مليون مواطن يستفيدون من بطاقات التموين، و76 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز، و12 مليون أسرة تستفيد من معاش تكافل وكرامة، وأن المعاشات تقترب من 200 مليار جنيه العام المقبل.

توك شو

سيطر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران والأحداث التي ستترتب عليه على مناقشات برامج التوك الشو اللية الماضية، إضافة إلى موقف منظومة التعليم الجديدة، ووضع السياحة، وإيرادات قناة السويس، ومعرض أهلًا رمضان.

أكد محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، إن منطقة قناة السويس بمحافظاتها الثلاث، تشهد نهضة كبرى في مجال جذب الاستثمارات لتطوير الموانئ ومحور قناة السويس ومجراها الملاحي، بالإضافة إلى الاستثمارات الضخمة المطلوبة للمشروعات الخدمية، موضحا، في تصريحات لقناة «أون لايف»، أمس الثلاثاء، أن مستثمري الملاحة وتطوير الموانئ والبنية الأساسية بحاجة إلى خدمات أخرى كالتعليم والرعاية الصحية والترفيه والفنادق.

بداية رجح عمرو أديب ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة نتيجة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي من إيران، ما سينعكس على أسعار الوقود، وبالتالي ستتأثر الموازنة العامة لمصر جراء القرار.

وأشار أديب، خلال برنامج «كل يوم» على قناة «ON E» إلى تأييد إسرائيل للموقف الأمريكي من الاتفاق، ما يوحى بأن الوضع في المنطقة يتجه للتوتر عند منطقة باب المندب.

وحول العملية التعليمية، أكد طارق شوقي، وزير التعليم، من جديد على أن تغيير المناهج سيتم تعميمه على كافة المدارس سواء الحكومية العربية، أو التجريبية، أو اللغات الخاصة، مضيفا في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» مع لميس الحديدي على قناة «CBC»، إن مادتا العلوم والرياضيات سيتم تدريسهما باللغة الانجليزية في المدارس التجريبية واللغات كما هو متبع حاليًا، وذلك بالنسبة لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، أن اختيار منظمة السياحة العالمية مدينة شرم الشيخ لعقد الاجتماع الـ44 لها يُعد رسالة قوية تُشير إلى الاستقرار في مصر، وإن أمين المنظمة تعهد بدراسة اتخاذ محمد صلاح سفيرًا لها.

وأشارت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» مع تامر أمين إلى الارتفاع الواضح في معدلات السياحة خلال عام 2017 مقارنة بالأعوام السابقة، وأن الحكومة تستهدف الوصول بإيرادات السياحة لمستويات 2010.

من جانبه، قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، إن إيرادات قناة السويس ارتفعت 12.5% خلال الشهور الأربعة الأولى من 2018، مقارنة بالفترة نفسها من 2017 مسجلة مستويات تاريخية، وأن البضائع التي مرت عبر القناة تقدر بنحو مليار طن خلال 2017.

قال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة ستطرح 10 آلاف طن من اللحوم في معارض أهلا رمضان، بأسعار 85 جنيهًا لكيلو اللحوم و19 جنيهاً للدواجن المجمدة.

ونفى رمضان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلام جرايد» مع مجدى طنطاوي على قناة «العاصمة»، ارتفاع سعر الأرز في منظومة التموين إلى 10 جنيهات، مؤكدا أن سعر الكيلو يبلغ 6.5 جنيهاً فقط.

وأضاف أن وزارة التموين تراقب التسعيرة الإجبارية وهناك العديد من المخالفات التي رصدتها الأجهزة الرقابية ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

نتابع

توقع صندوق النقد الدولي، أن يرتفع نمو الاقتصاد المصري إلى 5.2% في 2018، صعودا من 4.2% في 2017، تصل لأكثر من 5.5% في 2019، بدعم من زيادة متوقعة في إنتاج الغاز، إلا أنه حذر من ارتفاع مستويات الدين العام.

أصدر رئيس الوزراء شريف إسماعيل، اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الشامل، والتي جاءت في 69 مادة بخلاف مواد الإصدار، وتضمنت توضيح أحكام قانون التأمين الصحي الشامل، وذلك على أن يعمل باللائحة تزامنًا مع بدء تطبيق القانون.

اتفقت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «e-finance»، مع الشركة القابضة للكهرباء، على تفعيل خدمة تحصيل الكهرباء إلكترونيا لجميع المحافظات، وذلك لكافة شركات الكهرباء التسع العاملة في السوق المصرية «شمال القاهرة- جنوب القاهرة- الإسكندرية- البحيرة- شمال الدلتا- جنوب الدلتا- القناة- مصر العليا- مصر الوسطى».

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أن السياحة العربية البينية، ذات أهمية كبرى لمصر، حيث تمثل 30% من حجم السياحة الوافدة لمصر، مضيفة خلال المؤتمر الصحفى المنعقد على هامش اجتماع الـ44 لجنة الشرق الأوسط بمنظمة السياحة العالمية بشرم الشيخ أن القيادة السياسية تضع السياحة على رأس أولوياتها.

من جهته قال زراب بوليكاشيفلى أمين عام منظمة السياحة العالمية، إن مصر مؤهلة لتكون مركزا للسياحة بمنطقة الشرق الأوسط، متوقعا أن تشهد الحركة السياحية الوافدة لها زيادة كبيرة خلال العام الجارى.

تستعد شركة النصر للتعدين لطرح مزايدة جديدة لإنتاج واستغلال خام الفوسفات فى 13 موقعا جديدا خلال أسبوعين، وذلك بمناطق امتياز الشركة بمحافظتي أسوان والبحر الأحمر، بحسب ما قاله مصدر بالشركة، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف رفع إنتاجها من الفوسفات لـ4 ملايين طن من مختلف التركيزات.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

يجتمع مجلس إدارة صندوق تحيا مصر مع مسئولي وزارة الإسكان خلال أيام للاتفاق على الاستراتيجية النهائية لتنمية سيناء ومناقشة الأراضى المتاح طرحها على المستثمرين لتنفيذ مشروعات فى مختلف القطاعات، وفقا لمصادر حكومية تحدثت لصحيفة البورصة، متوقعة ألا تقل المساحة التى سيتم طرحها فى المرحلة الأولى للتنمية عن 500 ألف فدان، 40% منها مشروعات استثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص فى مختلف القطاعات منها الطاقة والغذاء والصناعة بشكل عام.

سمحت هيئة الرقابة المالية، للبنوك وبعض الشركات العاملة فى الأنشطة المالية غير المصرفية، وبنوك الاستثمار، بمباشرة نشاط صناديق الاستثمار، دون الحاجة إلـى تأسيس شركة مستقلة، لكن بعد توافر مجموعة من الشروط التي حددتها الهيئة، في خطوة رآها متعاملون فى سوق المال طفرة فى التشريعات المنظمة لتأسيس صناديق الاستثمار، وفتح الباب لمزيد من المشاركين بما يدعم الصناعة، ويحسن أداء السوق.

واشترط قرار الهيئة، على الشركات الراغبة فى الحصول على ترخيص مزاولة نشاط صناديق الاستثمار، عدة شروط منها أن يكون مرخصا لها بمباشرة أحد الأنشطة المالية غير المصرفية التي يجوز للهيئة الترخيص بمزاولتها، وأن يكون قد مضى على ذلك النشاط مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وألا تقل صافي حقوق الملكية عن 50 مليون جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وفقاً لآخر قوائم مالية معتمدة.

تستهدف وحدة التمويل متناهي الصغر بالهيئة العامة للرقابة المالية أن تصل إجمالي التمويلات الموجهة لهذا القطاع إلى 10 مليارات جنيه بنهاية 2018، وقال جمال خليفة، رئيس الوحدة لصحيفة البورصة، إن هناك طلبات عديدة لإصدار تراخيص لجمعيات أهلية وشركات تمويل، ونسعى منح تراخيص لما لا يقل عن 30 جمعية و10 شركات قبل نهاية ديسمبر المقبل، مضيفا أن حجم التمويل متناهي الصغر وصل لـ7 مليارات جنيه بنهاية 2017 ونسعى لرفعها حتى تتراوح بين 9 و 10 مليارات جنيه العام الجارى.

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، إن مؤشر جودة البنية الأساسية تحسن على مدار العامين الماضيين بنسبة 20%، مشيرة إلى أن أزمة غرق مناطق بالقاهرة الجديدة كانت خطأ تاريخياً، وأضافت أن الحكومة تستهدف خلال العام المالى الجارى توفير 750 ألف فرصة عمل ترتفع إلى 800 ألف فرصة عمل خلال خطة 2018 – 2019، تزيد على 870 ألف فرصة عمل مع نهاية الخطة متوسطة المدى.

كشفت مصادر حكومية، لصحيفة البورصة أن اللائحة التنفيذية لقانون نقل الركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات الذي وافق عليه مجلس النواب أمس الأول ستصدر خلال عدة أسابيع، مضيفة أن وكلاء شركتى أوبر وكريم  سيستبعدون من منظومة العمل، ويقتصر إلحاق السيارات على الشركات فقط لضمان سرية معلومات العملاء والكباتن المنضمين إليهما.

أعلنت شركة ألتا سمبر كابيتال للاستثمار المباشر ومقرها لندن افتتاح مكتب إقليمي لها في القاهرة ليكون قاعدة للاستثمار المباشر في مصر وأفريقيا، وبحسب بيان فقد عينت الشركة أحمد راضي مديرا للاستثمار المباشر بالمكتب، والذي كان آخر منصب تولاه هو مدير بشركة سي.آي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات.

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشركة سي.آي كابيتال، طارق طنطاوي، أحد أكبر بنوك الاستثمار في مصر، إن الشركة تستهدف زيادة محفظة التمويل المتناهي الصغر بين 40 و50% نهاية 2018، موضحا أن حجم المحفظة بلغ 526 مليون جنيه بنهاية الربع الأول من 2018. وأضاف “نركز على مصر والتوسع فيها من خلال ضخ رؤوس أموال في التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر”، مشيرا إلى أن الشركة استحوذت على 80% من شركة ريفي للتمويل متناهي الصغر نهاية العام الماضي مقابل 400 مليون جنيه.

قال محمد قنديل الرئيس التنفيذي لشركة رميد للصناعات الغذائية (الرشيدي الأصلي سابقا) إن شركته تستهدف زيادة مبيعاتها 30% إلى 260 مليون جنيه هذا العام، على أن تصل إلى نحو مليار جنيه في 2023، مشيرا إلى أن شركته استثمرت نحو 300 مليون جنيه في مصنعها الجديد في 6 أكتوبر، وتستهدف تشغيل ما لا يقل عن 22 خط إنتاج.

قال البنك المركزي المصري، إن هناك مخاطر محلية وأخرى خارجية تهدد النظرة المستقبلية للتضخم، منها توقيت وحجم الإجراءات المحتملة لإصلاح منظومة الدعم، إضافة إلى ارتفاع أسعار البترول الخام، ورفع أسعار الفائدة على الدولار.

إنفو جراف

#إنفوجراف .. أموال #الصين تجذب نجوم العالم تعرف على أبرز الانتقالات وأعلى 10 لاعبين من حيث الرواتب السنويةAndrés Iniesta Oscar Axel Witsel Ezequiel Lavezzi Graziano Pellè FCBarcelone

Geplaatst door EconomyPlus op dinsdag 8 mei 2018

عناوين أخرى

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بالتشكيل الجديد لمجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمدة 4 سنوات، برئاسة أمير نبيل جميل إبراهيم.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم تراجع قيـمة العجـز فى الميـزان التجاري بنسبة 1.2% خلال شهر فبراير الماضي إلى 3.28 مليار دولار مقابل 3.32 مليار دولار للشهر ذاته من عام 2017، وذلك بعد ارتفاع الصادرات 14% مسجلة2.31 مليــار دولار، فيما زادت الواردات، 4.6٪، لتبلغ 5.59 مليار دولار خـلال فبراير.

أصدر وزير المالية عمرو الجارحي أمس الثلاثاء” قراراً بندب الدكتور جمال عبد العظيم، الذي يشغل حاليا رئيس الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد رئيسا لمصلحة الجمارك خلفا لـ الدكتور مجدي عبد العزيز الذي تم تعيينه مستشارا لوزير المالية لشئون الجمارك.

أعلنت وزارة التموين، أن إيطاليا ستنشئ 15 صومعة لتخزين الأقماح في مصر بتكلفة 250 مليون جنيه.

عين بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر، محمد برو بمنصب الرئيس التنفيذى للبنك، فضلا عن كونه عضوا فى اللجنة التنفيذية لمجموعة الإمارات دبى الوطنية.

بدأت هيئة الاستثمار والتعاون الدولى، أمس الثلاثاء، باب تلقى طلبات القيد فى سجل مكاتب الاعتماد، التى تقدم خدمات الفحص الفنى والمستندى اللازم لمنح التراخيص والتصاريح والموافقات اللازمة لبدء الأنشطة الاستثمارية.

تدرس وزارة قطاع الأعمال إنشاء مصانع أدوية حديثة تتناسب مع المعايير العالمية والدولية وتعتمد على التقنيات المتطورة ونقل المصانع القديمة خارج الكتلة السكنية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكد الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي أن الشركة ستمضي قدما في استراتيجيتها لزيادة الإنتاج والاستحواذ على أصول أجنبية مثلما تفعل شركات النفط الكبرى رغم المقاطعة السياسية والاقتصادية للدوحة، مضيفا “ننظر بجدية في الولايات المتحدة لأن لنا مركز هناك، لدينا جولدن باس التي نستثمر فيها”.

عينت مدينة جدة السعودية شركة جي.آي.بي كابيتال الذراع الاستثماري لبنك الخليج الدولي مستشارا ماليا لمشروع جسر, يمثل المرحلة الأولى من شبكة أكبر للنقل العام بمليارات الدولارات في المدينة.

عربي ودولي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا على حسابها على تويتر إن ليبيا تستهدف رفع إنتاجها من مليون برميل حاليا لأكثر من مليوني برميل يوميا بحلول 2022، مؤكدة أنها ستستهدف جميع أسواق الاستثمار من أجل دعم هذه الاستراتيجية.

تراجعت الصادرات السودانية بنسبة 18.7% خلال الربع الأول من 2018 لتبلغ 1.187 مليار دولار، مقابل 1.461 مليار دولار عن نفس الفترة من 2017.

ارتفع إجمالي عدد العاملين في قطاع الطاقة المتجددة حول العالم، بنسبة 5.3% إلى 10.3 ملايين شخص بنهاية عام 2017، وفق الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، التي أوضحت أن 60% من الوظائف تتواجد بشكل رئيس في آسيا.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس الثلاثاء انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع ايران، واصفا اياه بأنه “كارثي”، واعادة العمل بالعقوبات على طهران، مضيفا “بعد لحظات، سأوقع أمراً رئاسياً للبدء بإعادة العمل بالعقوبات الأمريكية المرتبطة بالبرنامج النووي للنظام الإيراني, سنفرض اكبر قدر من العقوبات الاقتصادية”.

وأغلقت بورصة وول ستريت مستقرة دون تغير يذكر أمس الثلاثاء بينما ارتفعت أسهم قطاع الطاقة بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني.

توقع بنك جولدمان ساكس، أن يؤدي نقص إنتاج إيران من النفط بمقدار 250 ألف برميل يوميا لمدة ستة أشهر إلى دعم أسعار الخام بنحو 3.5 دولار للبرميل ما لم يتحرك أعضاء آخرون في منظمة أوبك ويقومون بتعويض الفاقد.

اتفقت شركة تاكيدا فارما على شراء شركة شاير المدرجة في لندن مقابل 62.42 مليار دولار، بعدما رفعت الشركة اليابانية المبلغ النقدي في عرضها إلى 30.33 مليار دولار لضمان الحصول على توصية بقبوله.

قررت وحدة شل غاز التابعة لرويال داتش شل بيع كامل حصتها البالغة 97.6 مليون سهم تمثل 8% من أسهم شركة كانيدين ناتورال ريسورسز مقابل 3.3 مليار دولار.

تسعى قبرص واسرائيل واليونان للتوصل الى اتفاق هذا العام لبناء انبوب غاز بطول 2100 كلم لنقل الغاز من حقول قبالة سواحل قبرص واسرائيل الى القارة الأوروبية، بحسب تصريحات للرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، وتبلغ كلفة المشروع الطويل الأمد، 5.8 مليارات يورو, ولن يبدأ العمل به قبل سنوات.

أظهرت بيانات إدارة الجمارك الصينية نمو صادرات الصين بنسبة 12.9% خلال أبريل الماضي، مسجلة 200.4 مليار دولار، فيما زادت الواردات 21.5% إلى 171.7 مليار دولار.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية