عقارات أخبار

استطلاع: استقرار سوق العقارات بدبي قد يحتاج لبضع سنوات

دبي

أظهر استطلاع حديث، أن تراجع أسعار المنازل في دبي سيستمر خلال العام الجاري 2020، على الرغم من أن وتيرته أبطأ مما كانت عليه في 2019 بينما يظل فائض المعروض يشكل أكبر تهديد للقطاع.
وتعد دبي إمارة من سبع في الإمارات العربية المتحدة ولديها اقتصاد متنوع يشمل أنشطة في التجارة والسياحة لكن سوق العقارات بها عانت من ركود على مدى أغلب العقد المنصرم.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته رويترز وشمل 15 محللا وخبيرا بسوق العقارات، بين يومي 16 فبراير والثاني من مارس أن أسعار العقارات ستنخفض 4% خلال هذا العام و1.3% خلال العام المقبل 2021 قبل أن تستقر في 2022.
وتظهر تقارير صادرة عن عدد من الشركات الاستشارية أن متوسط قيمة العقارات في دبي انخفض بأكثر من 10% العام الماضي بما يتسق تقريبا مع استطلاع أجرته رويترز في نوفمبر الماضي، فيما لا تنشر الحكومة أي مقياس رسمي لأسعار المنازل.
ويعبر المحللون عن تفاؤل واضح بالاحتمالات التي قد يسفر عنها معرض إكسبو العالمي الذي ستستضيفه الإمارة من أكتوبر وحتى أبريل 2021، لكن مخاطر النزول ما زالت قائمة.
ويرى 11 من المشاركين في الاستطلاع أن أكبرها على الإطلاق هو الفائض في العقارات المتاحة للبيع.
وقال كريس هوبدن مدير الاستشارات الاستراتيجية لدى تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “فائض المعروض هو المساهم الأساسي المنفرد في تراجع أسعار الوحدات السكنية في دبي، مع استمرار إطلاق المشروعات، مضافا إلى ارتفاع مستويات مخزون الوحدات غير المباعة لدى المطورين، يواصل هذا فرض ضغوط نزولية على القيم”.
واعتبر 3 من المحللين المشاركين في الاستطلاع أن التراجع الاقتصادي هو أكبر خطر على القطاع بينما أشار مشارك واحد إلى استمرار تراجع أسعار النفط.

ونما اقتصاد دبي بنسبة 2.1% في النصف الأول من العام الماضي مقارنة مع نمو بنسبة 1.9% في 2018، لكن المخاطر من أنشطة القطاع الخاص غير النفطي والآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا عالميا ستكبحان النمو على الأرجح هذا العام.
وأشار الاستطلاع إلى أن العقارات السكنية ما زالت مصنفة عند أسعار مقبولة نسبيا إذ كان متوسط تقييم المحللين لأسعارها على نطاق من 1 إلى 10 من الأرخص إلى الأغلى عند 6.
ويتوقع أغلبية المحللين فترة مطولة من الأنشطة دون المستوى الطبيعي قبل التعافي.
وقال حيدر طعيمة مدير أبحاث العقارات في فاليوسترات “من المتوقع أن نشهد المزيد من التراجع وربما استقرارا في العامين المقبلين، على المدى الطويل لا نتوقع ارتفاعا ضخما، نعتقد أن عملية التعافي ستتسم أكثر بأنها ستكون بالتدريج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية