أخبار

السعودية والإمارات تخفضان أسعار الفائدة

قرر بنكا السعودية والإمارات المركزيان اليوم الثلاثاء، خفض أسعار الفائدة الرئيسية في البلاد، بمقدار نصف نقطة مئوية، وذلك عقب قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية بنفس المقدار.

وتحذو البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي حذو البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي فيما يتعلق بتحركات أسعار الفائدة، نظرا لارتباط عملات هذه الدول بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملاها الدينا بسلة عملات.

وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، (البنك المركزي)، خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 175 نقطة أساس إلى 125 نقطة أساس، وخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) من 225 نقطة أساس إلى 175 نقطة أساس.

ويمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى المؤسسة، بينما يمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) سعر الإقراض من المؤسسة للبنوك.

وأعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اليوم الثلاثاء خفض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع تماشيا مع أسعار فائدة الدولار الأمريكي، بعد القرار الطارئ لمجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس

وقال مصرف الإمارات المركزي إنه خفض أيضا سعر إعادة الشراء (الريبو) لاقتراض سيولة قصيرة الأجل بواقع 50 نقطة أساس.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة اليوم الثلاثاء في خطوة طارئة تستهدف حماية أكبر اقتصاد في العالم من آثار فيروس كورونا.

وقال مجلس الاحتياطي في بيان إنه قرر خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00% إلى 1.25%.

وأضاف “أسس الاقتصاد الأمريكي ما زالت قوية، لكن فيروس كورونا يشكل مخاطر متصاعدة على النشاط الاقتصادي، في ضوء هذه المخاطر ودعما لتحقيق أهدافها لتعظيم التوظيف واستقرار الأسعار، قررت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية اليوم خفض النطاق المستهدف لسعر فائدة الأموال الاتحادية”.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية