أخبار

“كورونا” يحاصر صادرات “المناطق الحرة”

المناطق الحرة

تسبب انتشار فيروس كورونا فى عدد من الدول العربية والأوروبية خلال الشهرين الماضيين فى خروج بعض الشركات المصدرة من “المناطق الحرة” من تلك الدول نظرًا لانكماش حركة المبيعات ما أدى إلى فسخ عدد التعاقدات.

قال حسن نور رئيس شركة نور، لتصنيع مستلزمات الدهان، لجريدة «البورصة» إن شركات المناطق الحرة من أكبر الشركات المصدرة فى مصر، وأى تغيرات فى الأسواق الخارجية تنعكس سلبيًا عليها، وانتشار الفيروس بهذه السرعة أحدث ارتباكا فى الصادرات.

وأضاف نور، أن الشركات تحتاج مزيدًا من المحفزات فى الفترة الحالية حتى تتمكن من دخول أسواق بديلة، بجانب إدخال القطاعات غير المستفيدة من المساندة التصديرية فيها مثل قطاع فرش الدهان والرولات الذى لم تستفد من مساندة رد الأعباء.

وقال مصدر فى إحدى الشركات التى تعمل فى مجال المنسوجات والأحذية الرياضية، إن الشركة تأثرت بشكل كبير الشهرين الماضيين من انتشار الفيروس، وإحدى الشركات الإيطالية فسخت تعاقدها معها بداية الشهر الجارى وكان مقررا أن تورد لها الشحنة منتصف أبريل المقبل.

وأشار إلى أن الشركة تعد مذكرة ستقدمها إلى رئيس الوزراء لتقديم تيسيرات للشركات العاملة فى المناطق الحرة من خلال إعفائها من رسوم الخدمات التى فرضت مؤخرًا عليها من قبل وزارة الاستثمار ودعم مدخلات الإنتاج مثل الكهرباء والغاز لحين انتهاء الأزمة حتى تتمكن من دخول أسواق جديدة.

وقال محمد الجيار نائب رئيس جمعية مستثمرى المنطقة الحرة بمدينة نصر، إن انتشار الفيروس بهذه السرعة خلال الشهرين الماضيين أدى إلى انكماش حركة المبيعات فى الأسواق الخارجية، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التراجع بالتوازى مع انتشار الفيرس.

وأضاف أن السوق المحلى قد يكون بديلا للأسواق التصديرية فى الفترة الحالية، إلا أنه وفق قانون الاستثمار فإنه يجب على شركات المناطق الحرة تصدير نحو 80% من الطاقة الإنتاجية للخارج و20% تصدر للداخل.

وانخفضت صادرات المناطق الحرة بنسبة 52% خلال الربع الثانى من العام الماضى مسجلة 1.13 مليار دولار، مقارنة بنحو 2.36 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018، وفق ما أظهرته بيانات البنك المركزى.

ويتبع الهيئة العامة للاستثمار 9 مناطق حرة عامة، هى المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية، المنطقة الحرة العامة ببورسعيد، المنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية، المنطقة الحرة العامة الإعلامية، المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، المنطقة الحرة العامة بالسويس، المنطقة الحرة العامة بشبين الكوم، المنطقة الحرة العامة بقفط.

وتضم المناطق الحرة الخاصة 209 مشروعات برؤوس أموال تتجاوز 5 مليارات دولار واستثمارات 11.3 مليار دولار، وتستحوذ على %9.4 من الصادرات المصرية غير البترولية، حسب بيانات هيئة الاستثمار والمناطق الحرة.

الأكثر مشاهدة

هل يمكن وضع قواعد تنظيمية للذكاء الصناعى عالميا؟

الاتحاد الأوروبى يعد ورقة بيضاء لتنظيم عالم الذكاء الصناعى فى...

بنك القاهرة يوقع اتفاقية مع “التعليم” لنشر الوعي البيئي في 150 مدرسة

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع بنك...

منطقة إعلانية