أخبار

البنوك تدرس تأسيس صندوق للاستثمار بشركات مبادرة رواد النيل

البنوك

تدرس البنوك المشاركة فى مبادرة رواد النيل إنشاء صندوق استثمار بالشركات الواعدة أو الحاصلة على شهادة تطوير الاعمال وذلك لتعزيز خدمات رواد النيل بالدعم المادى وتحقيق الاستدامة للمبادرة .
وتقوم مراكز تطوير الاعمال بتقديم الخدمات غير المالية لرواد الاعمال والشركات المستهدفة ، كما تقدم خدمات التدريب على دراسات الجدوى وخطة العمل.
واحتفل البنك المركزي المصري وجامعة النيل الأهلية اليوم الأربعاء بمرور عام على إطلاق المبادرة القومية ” رواد النيل ” لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة.
وكان المركزى قد قام بتوقيع إتفاقية مع جامعة النيل مدتها 5 سنوات تحت اسم “رواد النيل” تستهدف تنمية وتأهيل وزيادة قدرات رواد الأعمال من الشباب في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

البنوك
وجاءت هذه الاتفاقية بعد أن أطلق البنك مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ومبادرة رواد النيل هى مبادرة شبابية تقوم بتوعية الشباب بريادة الأعمال بدعم البنك المركزي المصري. تشرف جامعة النيل الأهلية على تنفيذها بالتعاون مع وزارة التخطيط وأكاديمية البحث العلمي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعديد من الجهات المعنية.
ومن أهداف المبادرة زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تحسين إجمالي الناتج القومي، تأسيس مراكز خدمات تطوير أعمال متكاملة، زيادة عدد الشركات وخلق فرص عمل جديدة، زيادة الصادرات وإحلال الواردات وتحفيز مناخ الابتكار والإبداع.
وتقدم المبادرة العديد من البرامج المختلفة والتي تستهدف فئات متنوعة بدءا بالشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة، مرورًا بالشركات الريادية وصولًا إلى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

ويعتبر برنامج التوعية الواجهة الأولى للمتعاملين مع مبادرة رواد النيل من خلال منصات الاتصال بالجامعات المصرية.
وينشر البرنامج رسائل تنمية وتوجيه لدعم رواد الأعمال المحتملين من خلال التعاون مع المؤسسات العلمية من جامعات ومعاهد عليا ومدارس فنية لتوصيل المفاهيم الخاصة بالمبادرة ونشر رسائله.
ويعمل برنامج التوعية في كافة محافظات الجمهورية ويتم تخصيص نطاقات للتغطية سنوياً ويتم الإعلان عنها من خلال قنوات الاتصال الخاصة بالبرنامج ويعتمد البرنامج على نشر المفاهيم والأفكار الريادية من خلال مدربين معتمدين على اعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.
وهناك برنامج لدعم الشباب ورجال الأعمال والشركات الناشئة في مجالات الهندسة والأعمال الزراعية لتحويل أفكارهم الإبداعية والمبتكرة إلي منتجات أو خدمات. يستطيع التقديم في هذا البرنامج كلا من المبدعين وأصحاب المشاريع المبتكرة في مجالات الزراعة والهندسة من سن 21 سنة والشركات الناشئة التي لديها نماذج قابلة للتطبيق لتلبية حاجة السوق أو زيادة الإنتاج المحلي.
ويهدف إلى زيادة مساهمة الشركات الصغيرة العاملة في قطاعي الزراعة والصناعة في الاقتصاد القومي عن طريق توفير الإمكانيات المتقدمة اللازمة لنمو الشركات الواعدة منها مع نقل الخبرات المستفادة الى الشركات الأخـرى من خلال مراكز تنميـة الأعمـال بهـدف تحسـين تنافسية القطاعين على المستوى العام.
وتعد مراكز تطوير الاعمال وهى مراكز تابعة للبنوك وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والجهات المعنية بتطوير المشروعات سواء الحكومية أو القطاع الخاص في أنحاء المحافظات.

البنوك

وتتضمن الخدمات المقدمة داخل هذه المراكز ، وهى إتاحة المعلومات والبيانات من خلال منصة “مشاريع مصر”، و بناء القدرات والتدريب المهني للشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على التمويل وتطوير أعمالها، وتمكين النساء والشباب في تطوير أعمالهم ، ودعم كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة في إنشاء وتطوير شركات صغيرة ومتوسطة، ودعم تحويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي من خلال خدمة الشباك الواحد.
ويعمل بيت التصميم على التعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية وإختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية من أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي.
ولقد قامت البنوك بافتتاح 28 مركزا لخدمات تطوير الاعمال تغطى 15 محافظة واحتضان 85 شركة بحاضنات الاعمال و4 بيوت تصميم باربع جامعات هى جامعة النيل وجامعة عين شمس والأكاديمية البحرية بالإسكندرية وجامعة الأزهر بقنا ، تقديم دعم فنى لعدد 56 مشروع وتدريب 100 طالب من المدارس الفنية ، وتقديم تدريب لحوالى 2000 متدرب، واكثر من 6000 طالب مشارك فى حملات التوعية بمبادئ ريادة الاعمال والتثقيف المالى وتنفيذ 12 فاعلية تدريب لجهات وجامعات حكومية وأكثر من 100 الف متابع على صفحات التواصل الاجتماعى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية