النشرة البريدية

الدولار يرتفع 9 قروش.. “إيني” و”ثروة” تنقبان عن النفط بالبحر الأحمر.. إقرار مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء قريبا.. “العربي الإفريقي” يطلق “سندة” للتمويل متناهي الصغر.. “الكهرباء” تستبعد أي إعفاءات من زيادة الأسعار.. “النواب” يطلب زيادة مخصصات التعليم والصحة بـ63 مليار جنيه..

أهم الأخبار

مصر تبرم اتفاقا مع “إيني” و”ثروة” للتنقيب عن النفط

الدولار يرتفع 9 قروش مع تزايد طلبات استيراد سلع رمضان

طرح كراسات حجز المرحلة الثانية من “سكن مصر” يونيو المقبل

“سكاى لايت” تناقش متطلبات الطرح فى البورصة الأحد

“النواب” يطلب زيادة مخصصات التعليم والصحة 63 مليار جنيه

مصر والسعودية توقعان عقود الربط الكهربائى يونيو المقبل

“الكهرباء” تستبعد إعفاء أول شريحتين من زيادة الأسعار

“العربي الإفريقي” وصندوق ألماني يطلقان شركة تمويل متناهي الصغر

40.5 مليار دولار رصيد العملات الأجنبية بالاحتياطى النقدى

“النواب” يتجه لإقرار مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء

مصر تحظر استيراد المنتجات الزراعية من جنوب إفريقيا

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

“التاكسى الأبيض” يرفض الانضمام لـ”أوبر” و”كريم” ويعتزم تأسيس شركة مستقلة

رفض سائقو التاكسى الأبيض الانضمام لمنظومة شركتى “أوبر” و”كريم” بعد صدور قانون تنظيم النقل البرى، بسبب العمولة التى تحصل عليها الشركتان، فضلا عن إلزام  سائق التاكسى بدفع رسوماً إضافية تتمثل في الضرائب والتأمينات فى حالة الانضمام، بما يمثل عبئاً إضافياً على السائق وصاحب السيارة.

وقال محمود عبدالحميد، رئيس جمعية سائقى ومالكى التاكسى الأبيض، إن جميع السائقين سيرفضون الانضمام للشركتين حتى بعد تقنين أوضاعهما وفقاً للقانون الجديد، بحسب لصحيفة البورصة.

وأرجع سبب الرفض إلى حصول الشركات على 20% من كل رحلة ينفذها السائق وهذا أمر مرفوض تماماً، فضلاً عن إلزام سائق التاكسى بدفع ضرائب وتأمينات فى حالة الانضمام، وهو ما يمثل عبئاً إضافياً على السائق وصاحب السيارة.

وكشف عبدالحميد عن تلقى عروض من مستثمرين محليين لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء تطبيق إلكترونى يتوافق مع قانون استخدام تكنولوجيا المعلومات فى نقل الركاب.

وشدد على أن الجمعية تشترط عدم تجاوز حصة المستثمر 49%، بحيث تكون الحصة الحاكمة فى التطبيق ملك صاحب سيارة التاكسى وليس المستثمر، مضيفا أن من بين الشروط عدم خصم نسبة من السائقين على الرحلات المنفذة عبر التطبيق، مع إمكانية زيادة تعريفة الخدمة بما يسمح للمستثمر بتحقيق عائد اقتصادى من تشغيل التطبيق.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على عدة موضوعات، أبرزها موافقة الحكومة على التنقيب عن الغاز في منطقة شمال سيناء، وإغلاق وزارة الصحة لنحو 20 مستفشى خلال 30 يوم، وتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية للمواطنين، واستعدادت محافظة الغربية لشهر رمضان المقبل.

بدايةً، قال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن البحث عن الغاز يأتي في مقدمة إهتمامات الدولة للاستفادة من الموارد الطبيعية، وبعض الشركات حصلت على موافقة للتنقيب في منطقة النور بمحافظة شمال سيناء.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» مع نوران حسان، على قناة «TEN»:  أن أبرز الشركات، إيني الإيطالية، والمصرية القابضة للغازات، وشركة ثروة للبترول، وسيستغرق المشروع 6 سنوات بتكلفة استثمارية تصل إلى 105 ملايين دولار.

وفي برنامجه «كل يوم» على قناة «ON E» تساءل عمرو أديب قائلَا «لماذا لم يكن التنقيب قبل ذلك؟.. كان سيكون أفضل من الأن» وأجاب: «لم يكن بإستطاعتنا القيام بذلك قبل ترسيم الحدود ومعرفة ما لنا وما علينا».

وتطرق برنامج «رأي عام» لقضية إغلاق وزارة الصحة 20 مستشفى خاصة، 4 منها بصورة كلية، و16 بصورة جزئية، خلال شهر، بسبب مخالفات صحية.

من جهته، قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن طقس اليوم سيشهد نشاطًا للرياح المثيرة للأتربة، ودرجة الحرارة تصل إلى 39 درجة مئوية، وستنخفض يوم الجمعة بنحو 8 درجات.

وتحدث أحمد ضيف، محافظ الغربية، لبرنامج «العيلة»، مع جيهان منصور على قناة «الحياة» عن استعدادات المحافظة لشهر رمضان الكريم، من خلال توفير السلع بأسعار في معارض أهلا رمضان بتخفيضات 40%، في كافة مراكز ومدن المحافظة، لافتا إلى أنه سيتم ذبح ماشية في مجازر المحافظة، وبيعها للمواطنين بأسعار تتراوح بين 90-96 جنيها في الكيلو.

نتابع

قال النائب محمد العقاد، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء سيتم صدوره خلال دور الانعقاد الحالي، مقترحا فرض مخالفة بنسبة تتراوح من 5 إلى 7% من القيمية البيعية للوحدة، على أن يتم تحصيلها مرة واحدة فقط، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيجعل القانون جاذب للمخالفين وقابل للتطبيق على الأرض.

تشارك نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على رأس وفد من الجهاز فى المؤتمر الجماهيرى المقرر عقده بمحافظة جنوب سيناء غدا الخميس، عن المشروعات الصغيرة والذى يعقد تحت عنوان “بأيدينا نصنع المستقبل”.

رفع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير توقعاته للنمو الاقتصادي لـ37 دولة التي يغطيها ومن بينها مصر، متوقعا متوسط نمو 3.3% في 2018، بزيادة 0.3 نقطة مئوية عن توقع نوفمبر الماضي، ونموا بنسبة 3.2% في 2019، لكنه حذر من أن النمو ربما بلغ ذروته، مؤكدا على لحاجة لإصلاحات هيكلية للمحافظة على قوة الدفع.

أعلن مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، عن طرح أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بمشروع «سكن مصر»، على أن تكون كراسات الشروط متاحة ابتداءً من الأحد 3 يونيو المقبل، لـ8 مدن جديدة، تضم القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، وبدر، والعبور، ودمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، وناصر، بنظام القرعة العلنية، والتسليم خلال 18 شهرا، مضيفا أن الحجز سيبدأ اعتبارا من الثلاثاء 24 يوليو المقبل، وحتى الخميس 16 سبتمبر المقبل.

قال تقرير لوكالة أنباء بلومبرج إن مصر من بين الدول المتضررة من صعود أسعار البترول فوق ال70 دولار مثلها مثل الهند والصين وتايوان وتشيلي وتركيا وأوكرانيا المدرجة على قائمة القلق, ومن المتوقع أن يؤدي دفع المزيد مقابل البترول إلى تعزيز نسبة المدفوعات في الموازنة.

 حذر تقرير لمنظمة فيوتشر دايركنش في استراليا, من أن مصر عرضة لتقلبات أسواق السلع الأساسية حيث تعتمد على الاستيراد بشكل كبير فيما تعد القاهرة ثاني اكبر مستورد للقمح. واشار إلى أن تفاقم أزمة نقص الموارد المائية قد يؤثر على القدرة الانتاجية المحلية كما حدث مع الأرز الذى من المتوقع صدور قرار بحظر تصديره. ولفت التقرير إلى خطورة هذه الأوضاع التي قد تؤدي إلى اندلاع اضطرابات اجتماعية.

 فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف مصدر مسئول بالكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة مستمرة فى برنامج رفع الدعم التدريجى، وأنه ليس واردًا إعفاء أى شريحة من المستهلكين من الزيادة المقبلة، مضيفا لصحيفة المال أن إعفاء الشريحتين الأولى والثانية من المستهلكين يكلف الدولة 3 مليارات جنيه، لا سيما أنهما الأكبر استهلاكاً للكهرباء، لافتا إلى أن سلطة الإعفاء فى يد مجلس الوزراء فقط.

توقع مصر والسعودية العقود النهائية لمشروع الربط الكهربائى بين البلدين قبل نهاية شهر يونيو المقبل بتكلفة 2 مليار دولار، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة إن اللجنة الفنية السعودية أكدت استعدادها لتوقيع عقد تبادل الكهرباء مع مصر الشهر المقبل، بعد انتهاء جميع المراجعات والدراسات الفنية، وبالتوازى

تناقش شركة سكاى لايت للتنمية السياحية مع لجنة القيد فى البورصة المصرية الأحد المقبل متطلبات الطرح، عقب انتهاء خلافها مع هيئة الرقابة المالية وقرار الأخيرة بقبول التظلم والسير فى إجراءات الطرح مرة ثانية، قال عادل مراد، مدير علاقات المستثمرين بشركة الوادى للاستثمار السياحى المالكة لـ45% من أسهم «سكاى لايت»، إن قرار تحديث القيمة العادلة من عدمه يرجع إلى لجنة القيد، لعدم التعرض لإرجاء الطرح مرة ثانية.

تعتزم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عقد اجتماع مع وزير المالية عمرو الجارحى لبحث زيادة مخصصات التعليم والصحة بنحو 63 مليار جنيه إضافية خلال العام المالى المقبل، بواقع 43 مليار جنيه للتعليم، و20.7 مليار جنيه للصحة، وتبلغ مخصصات التعليم في موازنة العام المالى المقبل 115 مليار جنيه، بينما بلغت مخصصات الصحة 61 مليار جنيه.

وافقت مصر على اتفاق مع شركتي إيني الإيطالية وثروة المصرية للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط قبالة ساحل شمال سيناء، وقال وزير البترول طارق الملا، إنه بموجب الاتفاق تنفق إيني وثروة 105 ملايين دولار، خلال 6 سنوات.

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بنحو 10 قروش خلال الأيام الثلاثة الماضية، الأمر الذي عزاه خبراء إلى تزايد الطلب على العملة الأمريكية لاستيراد أغذية استعدادا لشهر رمضان، اضافة إلى ارتفاع الدولار عالميا، وسجل أعلى سعر للدولار، أمس الأربعاء بمصرف أبوظبي الإسلامي، والبنك المصري الخليجي عند 17.80 للبيع و17.73 للشراء، كما رفع الأهلي المصري سعر الدولار بنحو قرشين إلى 17.74 للبيع 17.64 للشراء، فيما تراوح سعر الدولار بالسوق السوداء بين 17.72 للشراء و17.77 للبيع.

دشن البنك العربي الأفريقي الدولي شركة “سندة” للتمويل المتناهي الصغر في مصر مع صندوق الاستثمار الألماني سند، برأسمال مدفوع قدره 115 مليون جنيه، بواقع 70% للبنك، و30% للصندوق الألماني، حسب تصريحات باسل رحمي الرئيس التنفيذي لشركة سندة، الذي توقع الوصول لنحو 10 آلاف عميل هذا العام، مضيفا “نستهدف محفظة بنحو 50 مليون جنيه في العام الأول من بدء الأعمال، على أن تتجاوز 100 مليون جنيه في العام الثاني، ونتوقع أن تكون قيمة القرض للعميل الواحد بين 5000 إلى 10000 جنيه”.

وقال حسن عبد الله رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي، إن الشركة الجديدة تأتي في إطار حرص البنك على استمرار دوره في دفع النمو الاقتصادي المتوازن في مصر، مضيفا أن عدد المشروعات متناهية الصغر والصغيرة في مصر يبلغ حاليا 6.5 مليون مشروع، بفجوة ائتمانية تبلغ 10 مليارات دولار، الأمر الذي يستدعي تكاتف المؤسسات المالية لتوفير التمويل اللازم لهذا القطاع.

قررت وزارة الزراعة، وقف جميع أذون الاستيراد للمنتجات الزراعية من جنوب إفريقيا، بعد اكتشاف ظهور بكتيريا «ليستيريا» القاتلة على منتجات زراعية صدرتها جنوب إفريقيا إلى عدد من الدول، وتتضمن هذه المنتجات العنب، والكرز، والكمثرى، والأناناس، وجوز الهند، إضافة إلى مصنعات اللحوم، فضلا عن عدد من منتجات الفاكهة في غير أوقات الإنتاج المصرية.

ارتفع رصيد العملات الأجنبية الـ5 فى الاحتياطى الأجنبى لمصر إلى 40.5 مليار دولار، بنهاية شهر أبريل 2018، مقابل 39 مليار دولار، فى مارس 2018، وفقًا لأحدث تقرير باللغة الإنجليزية صادر عن البنك المركزى المصرى.

إنفو جراف

#إنفوجرافأمريكا لإيران .. كش ملك#ترامب يقرر انسحاب #أمريكا من #الاتفاق_النووي مع #إيرانأرقام مهمة عن الاقتصاد…

Geplaatst door EconomyPlus op woensdag 9 mei 2018

عناوين أخرى

ارتفعت الحصيلة الضريبية بمركز كبار الممولين للشركات خلال موسم الإقرارات الضريبية الحالى الذى انتهى منذ أيام بنسبة 37% مقارنة بالسنة الماضية، لتسجل 17.2 مليار جنيه، مقابل 12.5 مليار جنيه، وفقا لمصادر بوزارة المالية تحدثت لصحيفة البورصة.

وافقت الجمعية العمومية لشركة أوراسكوم كونستراكشون أمس الأربعاء على اقفال خسائر متراكمة بقيمة 281.3 مليون دولار، خصما من حساب علاوة إصدار الأسهم في يناير 2017 تمهيدا لتوزيع أرباح على المساهمين بقيمة 30 مليون دولار، وفقا لبيان الشركة للبورصة المصرية.

كشفت هيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، أن واردات مصر خلال شهرى يناير وفبراير 2018 ارتفعت بنسبة 8% لتسجل 9.7 مليار دولار قياسا على نفس الفترة من العام الماضى.

كشف خوسيه أوكتابيو تريب سفير المكسيك بالقاهرة عن ضخ استثمار مكسيكى جديد بمصر فى إنشاء مصنع لمنتجات البلاستيك بالإسكندرية، سيتم الإعلان عنه خلال أيام، مضيفاً أن بلاده ترغب فى الترويج لفرص الاستثمار والتجارة فى البلدين من خلال عقد شراكة بين القطاعين الخاص والحكومى فى البلدين.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة للبنك الدولى، عن تقديمها قرضًا بقيمة 15 مليون دولار، يقدم معظمه بالجنيه المصري، لقطاع الإنشاءات بمصر.

قال الدكتور بندر بن فهد الفهيد، رئيس منظمة السياحة العربية إن الاستقرار الأمنى والسياسى انعكس إيجابيا على الحركة السياحية الوافدة لمصر والتى ارتفعت بنسبة 25% العام الماضى، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات العربية بمجال السياحة حاليا يبلغ 75 مليار دولار من المتوقع ان تصل إلى 327 مليار دولار بحلول عام 2020.

تغطية خاصة

تداعيات الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيراني

*هوى الريال الإيراني إلى مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار في السوق الحرة أمس الأربعاء بعد القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، حيث تم عرض الدولار بسعر تراوح بين 75 ألف إلى 80 ألف ريال وفقا لمتعاملين تحدثوا لرويترز، مقارنة مع حوالي 65 ألف ريال مساء أمس الأول الثلاثاء.

*قفزت أسعار النفط أكثر من 2.5% في معاملات أمس الأربعاء بعد الإعلان عن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع إيران، وعودة العقوبات على طهران، وقفز خام برنت لأعلى مستوى في ثلاث سنوات ونصف عند سعر 76.87 دولار للبرميل مرتفعة 2.7%، كما صعد الخام الأمريكي 2.6%، إلى 70.85 دولار للبرميل.

*أكدت السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، أنها ستأخذ كافة الإجراءات الضرورية لمنع تراجع امدادات النفط بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

*قالت شركات أوروبية كبرى، عاملة في إيران إنها تواصل مراقبة العلاقات مع إيران عن كثب بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، معربة عن أملها في أن يتبنى الاتحاد الأوروبي موقفا مشتركا بشأن إيران، وتضم هذه الشركات رينو وبيجو سيتروين لصناعة السيارات وايرباص للطائرات وسيمنس، وشركة النفط العملاقة توتال.

*شهد القطاع المصرفي الإيراني حالة من الارتباك والضغط، بعد أن بدأ بعض الإيرانيين في سحب مدخراتهم من البنوك حتى من قبل الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، وهو ما فرض ضغوطا على النظام المصرفي الذي يعاني بالفعل من القروض المتعثرة وسنوات العزلة، وهو ما أكده مسؤول في بنك ملي، أكبر بنك إيراني مملوك للدولة، لرويترز، إلا أن يرى أنها ظاهرة مؤقتة.

*توقع بنك باركليز أن تجد إيران صعوبة في تسويق نفطها خلال 2018، رغم أنه لا يتوقع أثرا يذكر على إنتاج الخام الإيراني في 2018، مخفضا توقعاته لإنتاج إيران نحو 150 ألف برميل يوميا في 2019 إلى 3.74 مليون برميل يوميا.

*قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن من المقرر إلغاء التراخيص الممنوحة لشركتي بوينج وايرباص لبيع طائرات ركاب إلى إيران، بعد قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وطلبت شركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران اير) 100 طائرة من ايرباص و80 من بوينج و20 طائرة من إيه.تي.آر الفرنسية، وتتوقف جميع الصفقات على التراخيص الأمريكية نظرا للاستخدام الكثيف للمكونات الأمريكية في الطائرات التجارية.

*قد يتسبب القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران في توقف مشروع غاز بمليارات الدولارات لشركة توتال الفرنسية في إيران ما لم تحصل الشركة على إعفاء من العقوبات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلنت مجموعة “طيران الإمارات” أن صافي أرباحها ارتفع 124% في العام المالي 2017 /2018 المنتهي في مارس الماضي مسجلة 762 مليون دولار، مرجعة ذلك بشكل أساسي لانتعاش قطاع الشحن الجوي، الذي زادت عائداته بنسبة 17% إلى 3.4 مليار دولار.

يتوقع البنك المركزي السعودي، ارتفاع التضخم في الربع الثاني من العام، بفعل طفرة في الطلب الاستهلاكي خلال شهر رمضان، الذي يبدأ الأسبوع القادم، وزاد التضخم السعودي 2.9% بالربع الأول من 2018، مقارنة بنفس الفترة من 2017.

عربي ودولي

قال محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إن البنك سيبيع سندات دولية بملياري دولار على مدى عام، في إطار مبادلة ديون قيمتها 5.5 مليار إلى 6 مليارات دولار تقول الحكومة إنها ستعزز احتياطيات البنك المركزي وتقلص تكاليف خدمة الدين.

وافقت شركة “فودافون” البريطانية على الاستحواذ على حصة كبيرة من شركة “ليبرتي جلوبال” البريطانية لشبكات نقل البيانات مقابل 21.8 مليار دولار.

أعلن البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن قيامه باستثمارات قياسية حول العالم عام 2017 بلغت 10 مليارات يورو، مؤكدا نمو أعماله في منطقة الشرق الأوسط الى نحو 7 مليارات يورو.

وقعت شركة وول مارت الأمريكية لتجارة التجزئة أمس الأربعاء اتفاقيات لشراء حصة أغلبية تبلغ 77% في شركة فليب كارت الهندية للتجارة الإلكترونية مقابل 16 مليار دولار.

أعلنت هيئة التعدين والطاقة والجيولوجيا في ألمانيا أن احتياطيات البلاد من الغاز الطبيعي تراجعت منذ يناير 2008 حتى الأن بنسبة 71% لتصل إلى 63.1 مليار متر مكعب، كما تراجعت احتياطيات النفط بنسبة 23% لتصل إلى 28.3 مليون طن.

تتوقع مجموعة “تويوتا موتور” اليابانية تراجع صافي أرباحها خلال العام المالي الحالي بنسبة 15% سنويا إلى 19.1 مليار دولار، بسبب ارتفاع قيمة الين الياباني.

أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، أن مخزونات النفط الأمريكي انخفضت الأسبوع الماضي بواقع 1.85 مليون برميل، مسجلة 430.72 مليون برميل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية