أخبار

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر لـ2.4 مليار دولار بالربع الأول من 2019-2020

للذكور

كشفت بيانات صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر لنحو 2.4 مليار دولار، خلال الربع الأول من العام المالي 2019/2020، بزيادة مليار دولار عن الفترة المماثلة من العام المالي 2018/2019، والتي بلغ خلالها صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر 1.4 مليار دولار.
وأظهرت النشرة المعلوماتية الصادرة عن جهاز الإحصاء، أن التدفقات للداخل شهدت أيضا ارتفاعا مماثل خلال نفس الفترة من العام المالي، حيث بلغ إجمالي التدفق للداخل نحو 4.3 مليار دولار، مقابل 3.2 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام المالي 2018/2019، كما بلغ صافي استثمارات الحافظة بالخارج نحو 123.2 مليون دولار.
وحقق إجمالي الاستثمارات غير المباشرة قفزة كبيرة بلغت 30 مليار دولار، وفقا لتصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي في وقت سابق، وهو ما اعتبره يعكس ثقة المستثمرين في السوق المصرية، مضيفا أن ثقة الدول والمؤسسات المالية الدولية في مصر أصبحت كبيرة بعد نجاحها في تحقيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.
وحافظت مصر على موقعها في صدارة الوجهات الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا، حيث سجلت تدفقات بلغت نحو 8.5 مليار دولار في 2019، في الوقت الذي زادت فيه تدفقات الاستثمار بنسبة 5% مقارنة بعام 2018، وفقا لأحدث تقارير اتجاهات الاستثمار الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
وبلغ صافي الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر صافي مشتريات بلغ نحو 10.1 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام المالي الماضي، مقابل صافي مبيعات بلغ نحو 5.9 مليار دولار خلال النصف الأول من ذات العام والذي تزامن مع تقلبات الأسواق المالية العالمية وخاصة الأسواق الناشئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية