أخبار

“التقاعد النرويجي” يستثمر 100 مليون دولار في أسهم “التجاري الدولي”

5 مليارات

رفع صندوق معاشات التقاعد النرويجي، أكبر الصناديق السيادية في العالم، استثماراته في البنوك العربية، نهاية العام الماضي، حيث بلغت القيمة السوقية لاستثماراته في 10 بنوك عربية 855 مليون دولار في 2019.

وحل في المرتبة الثالثة البنك التجاري الدولي، حيث بلغت قيمة أسهم الصندوق فيه 100 مليون دولار، جاء قبله في المرتبة الثانية البنك الوطني الكويتي بـ 118 مليون دولار، وحل في المركز الأول بنك الإمارات دبي الوطني بـ 238 مليون دولار.

وجاء البنك التجاري الدولي في المرتبة الأولى من حيث قيمة استثمارات الصندوق في مصر، حيث بلغت القيمة السوقية لأسهم الصندوق في البنك نحو 100.4 مليون دولار في نهاية العام الماضي، بزيادة 290 %، مقارنة بنهاية عام 2018، مستحوذا على 9.7 % من إجمالي استثمارات الصندوق في البنوك العربية.

وأنهى البنك التجاري الدولي عام 2019 بارتفاع نسبته 23% في أرباحه التي بلغت 11.8 مليار جنيه، لتتجاوز أرباحه السنوية حاجز 10 مليارات جنيه لأول مرة.

وبلغ حجم محفظة القروض 119.3 مليار جنيه، بارتفاع نسبته 12.2 %، كما ارتفع رصيد الودائع إلى 304.4 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 6.7 % عن عام 2018.

التقاعد

بنوك الإمارات الأولى عربيا بـ 436 مليون دولار

حلّت دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بين الدول العربية، التي ترتفع فيها استثمارات صندوق التقاعد النرويجي في القطاع المصرفي، إذ بلغت الحصة السوقية لإجمالي استثماراته في البنوك الإماراتية 436 مليون دولار، بنهاية العام الماضي.

وبلغ عدد الشركات التي يستثمر فيها الصندوق بالإمارات 18 شركة في نهاية العام الماضي، بإجمالي 887.5 مليون دولار، كان نصيب القطاع المصرفي منها نحو 50 %، حيث استحوذ بنك الإمارات دبي على 238 مليون دولار، بينما كان نصيب بنك دبي الإسلامي 77 مليون دولار، واستقطب بنك أبو ظبي التجاري 71 مليون دولار من أموال صندوق التقاعد النرويجي، بينما لم تتعدى استثمارات الصندوق 50 مليون دولار في بنك أبو ظبي الأول.

257 مليون دولار استثمارات الصندوق في البنوك الكويتية

الكويت جاءت في المرتبة الثانية بين دول منطقة الخليج الأكثر جذبا لأموال الصندوق السيادي النرويجي، حيث بلغ إجمالي استثمارات الصندوق 3 بنوك كويتية 257 مليون دولار، كان نصيب البنك الكويتي الوطني منها 118 مليون دولار، بينما استحوذ البنك الأهلي المتحد الكويتي على 71 مليون دولار، وبنك الخليج الكويتي 68 مليون دولار.

التوسع في الأسواق العربية فلسفة الصندوق في 2019

التوجهات الاستثمارية لصندوق النرويج السيادي في الأسهم العربية توضح جملة من الاستنتاجات المهمة، حول الأسس التي يبني على أساسها فلسفته الاستثمارية، فمن ناحية، بدا أن الصندوق ذهب إلى زيادة استثماراته في السوق الإماراتية، مستنداً إلى الفرص المتوفرة، لا سيما أن مكرر الربحية فيها، كان أقل من متوسط مكرر الربحية في الأسواق الخليجية الأخرى.

كما رفع الصندوق استثماراته بنحو 222 % في الأسهم الكويتية، على وقع ترقية السوق على مؤشر الأسواق الناشئة، في حين أن استثمارات الصندوق سجلت إعادة تموضع شاملة في السوق السعودية “تداول” إذ بدا وكأنه سعى لتسجيل عمليات جني أرباح على بعض الأسهم القيادية لا سيما في القطاع المصرفي خلال فترة ترقية السوق إلى مصاف الأسواق الناشئة.

الأكثر مشاهدة

‏”بلومبرج”: الليرة التركية ضمن أسوأ العملات أداءً في العالم خلال 2020

توقعت بلومبرج أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة للشهر...

ارتفاع أسعار العقارات في السعودية 0.5% خلال الربع الثالث من العام الحالي

ارتفعت أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث...

منطقة إعلانية