النشرة البريدية

مبيعات الأجانب لأذون الخزانة تضغط على الدولار والفائدة.. دعاوى قضائية لإلغاء زيادة تذاكر المترو..  300 ألف مصري في قطر يواجهون خطر الترحيل.. معركة الأرز تشتعل بين الحكومة والتجار.. “المركزي” يطلق مبادرة لإعفاء المصانع والمواطنين المتعثرين..

 

أهم الأخبار

بنك مصر يودع 15 مليار جنيه بحساب عملاء شهادة الـ20%

دعاوى قضائية تطالب بإلغاء زيادة تذاكر المترو.. والوزير ينفي التراجع

12 مليار جنيه مبيعات متوقعة للمرحلة الثانية من «سكن مصر»

“المركزي” يطلق مبادرة لإعفاء المصانع والمواطنين المتعثرين

“القوى العاملة” تحذر 300 ألف مصري في قطر من خطر الترحيل

التجارة بين مصر وروسيا تقفز لـ10 مليارات دولار في 2018

“الزراعة” تستهدف إنتاج 100 مليون دجاجة سنويا

“أمان للتمويل” تستهدف زيادة محفظتها لـ81 مليون جنيه بنهاية العام

معركة الأرز تشتعل بين الحكومة والتجار

القضاء الإداري يرجئ الطعن على إيقاف “أوبر وكريم”

ترامب يتجه لفرض جمارك بـ20% على شركات السيارات الأجنبية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

مبيعات الأجانب لأذون الخزانة المصرية تضغط على الدولار والفائدة

 كثف المستثمرون الأجانب مبيعاتهم لأذون الخزانة المصرية خلال الأسبوع الماضي، بسبب الاضطرابات التي شهدتها المنطقة وارتفاع أسعار الفائدة بالأرجنتين لمعدلات قياسية، الأمر الذي شكل ضغطا على أسعار الفائدة وأسعار صرف الدولار الذى ارتفع بشكل ملحوظ أمام الجنيه الأسبوع الماضى.

ودفع تزايد مبيعات الأجانب أسعار الفائدة على الأذون يوم الخميس الماضى للارتفاع بمعدلات تراوحت بين 0.07% و1% على أجلى 182 و364 يوماً على الترتيب، مع ضعف تغطية الاكتتابات.

وقال مصدر بوزارة المالية لصحيفة البورصة، إن الأيام الماضية شهدت خروج مستثمرين أجانب من سوق الدين الحكومى وهو ما أدى لارتفاع أسعار الفائدة، لكنه اعتبر هذه التحركات صحية وتدل على مرونة السوق وتعطى الانطباع الصحيح عنه.

وبلغت استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومى نحو 23 مليار دولار حتى الشهر الماضى، لكن تشديد السياسة النقدية الأمريكية والقلق الذى ساد المنطقة بعد الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى الإيرانى الأسبوع الماضى كان وراء خروج الأجانب.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك الاستثمار فاروس، إن خروج الأجانب كنسبة إلى إجمالى استثماراتهم ليس كبيراً وغير مقلق فى ظل قدرة مصر على تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة، خاصة مع تحسن قدرتها على الاقتراض من الخارج بالتزامن مع رفع تصنيفها الائتمانى الذى يعد دليل على ملاءتها المالية وقدرتها على تسديد الديون.

ويرى رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك العامة، إن ارتفاع الفائدة فى الأرجنتين إلى 40% دفع الأجانب لتحويل دفة استثماراتهم إلى هناك لاستغلال فارق الفائدة الكبير، مشيراً إلى أن توقعات ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية فى الاجتماع المقبل للاحتياطى الفيدرالى المقبل دفع عدد من المستثمرين لشراء أذون خزانة أمريكية.

وقال مصدر فى إحدى شركات إدارة الأصول والمحافظ المالية، إن مبيعات الأجانب الأسبوع الماضى كانت مكثفة واقتربت من 5 مليارات دولار بعد وصول الفائدة على البيزو الأرجنتينى 40% والتوترات السياسية التى تشهدها المنطقة.

وقال بنك الإمارات دبى الوطنى، فى تقرير أصدره الخميس الماضى، إن خفض الفائدة يحد من جاذبية أدوات الدين الحكومى للمستثمرين الأجانب، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة فى تركيا والأرجنتين.

توك شو

سيطرت تبعات قرار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق على برامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى الاستثمارات الجديدة في قطاع الدواجن، وتوفير السلع للمستهلكين من قبل وزارة التموين مع قدوم شهر رمضان المقبل خلال أيام.

بداية، نقل برنامج «رأي عام» على قناة «TNE»مع سوزان شرارة، تصريحات وزير النقل هشام عرفات بموافقة عدد من البنوك على توفير 30 مليار جنيه لإعادة هيكلة الخط الأول لمترو الأنفاق.

وفي مقابلة مع برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد» مع أحمد موسى، قال وزير النقل هشام عرفات إن ديون مترو الأنفاق  لوزارة الكهرباء بلغت 350 مليون جنيه، وذلك لتطوير الأنظمة الأساسية.

وأضاف: “المرفق إذا استمر بالسعر القديم، جنيهان للتذكرة، سيتوقف عن العمل، والسعر الحالي يهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية والحفاظ على هذا المرفق الحيوي”.

من جانبها، طالبت لميس الحديدي، خلال تقديمها برنامج «هنا العاصمة» على قناة «CBC»، القطاع الخاص، بسداد اشتراكات المترو لموظفيه، قائلة: «يجب على القطاع الخاص لاسيما الشركات المهمة والغنية، أمثال شركات البترول والقطاعات ذات الدخل المرتفع التدخل لمساعدة موظفيها من خلال سداد رسوم المترو للتخفيف عن كاهل العاملين.

وقال علي المصيلحي، وزير التموين خلال لقاءه مع برنامج «كل يوم»، إن استهلاك السلع يزيد في رمضان بصورة واضحة، وأنه منذ العام الماضي عملنا على توفير إحتياطي استراتيجي من كافة السلع الأساسية.

وأشار إلى أن الحديث عن الإحتكار في السوق رأي غير موزون، والوضع الطبيعي هو التنافسية، لذا عملنا على زيادة المعروض من السلع للمستهلكين.

وعرض برنامج «رأي عام» تصريحات وزارة الزراعة، عن مشروعات الاستثمار الداجني الجديدة خلال 2018، وتصل إنتاجيتها إلى أكتر من 100 مليون دجاجة، وأنه تم الموافقة على بناء أكبر مزرعة للإنتاج على مساحة 27 ألف فدان، بطاقة 55 مليون دجاجة.

نتابع

أقام المحامي الحقوقي محمد عبد المجيد، طعنا بمحكمة القضاء الإداري لوقف وإلغاء قرار وزارة النقل بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، لمخالفته الدستور والقانون وعدم مشروعية القرار لبنائه على سبب غير صحيح، بالإضافة إلى سبب إساءة استعمال السلطة والانحراف بها، بحسب صحيفة المال. وشدد هشام عرفات، وزير النقل، على أنه لن يتراجع عن قرار رفع سعر تذاكر مترو الأنفاق، نظرا لأن القرار كان واضحًا للجميع منذ فترة وغير مفاجيء، موضحًا أن حصيلة الزيادة ستوجه لعمليات الصيانة والتحديث. من جهتها تسعى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق إلى إقناع المواطنين باقتناء اشتراكات المترو، وفقا لتصريحات أحمد عبدالهادى المتحدث الرسمى باسم الشركة لصحيفة البورصة، لأن الاشتراكات توفر 50% من أسعار التذاكر.

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ15.2 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 273 يومًا، 7.750 مليار جنيه، وأذون بقيمة 7.5 مليار جنيه لأجل 91 يومًا.

استندت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، على 5 مؤشرات إيجابية للاقتصاد المصري، لرفع تقييمها السيادي لمصر من “B-” إلى “B“، منها مرونة السيولة المتاحة من النقد الأجنبي، بفضل زيادة الاحتياطات الأجنبية، فضلا عن أرصدة العملات الأجنبية الأخرى، وانكماش عجز الحساب الجاري بأكثر من توقعاتها، بنسبة 64% ليصل إلى 3.4 مليار دولار، والعودة القوية للسياحة وزيادة تحويلات المغتربين.

يعقد معهد الخدمات المالية، الذراع التدريبي لهيئة الرقابة المالية، اليوم الأحد، مؤتمر الشمول المالي، تحت عنوان “دور الأدوات المالية غير المصرفية في تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر”، ويتناول المؤتمر الحديث عن إطلاق الإستراتيجية القومية للأنشطة المالية غير المصرفية 2022- 2018، التي تهدف إلى إجراء إصلاحات هيكلية وتشريعية لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

تسعى جمعية المصدرين المصريين “اكسبولينك” لتنظيم 14 زيارة تجارية لرجال أعمال مصريين ومصدرين إلى الدول المختلفة خلال العام الجارى بهدف تنمية الصادرات، كما وضعت الجمعية خطة جديدة ترتكز على استقدام البعثات التجارية لمصر من الدول الأفريقية ومنها الدول التى بها نسبة استيراد عالى لعدد معين من القطاعات، بهدف المساهمة فى التواجد بقوة فى الدول المختلفة.

توقعت هيئة المجتمعات العمرانية جمع 12 مليار جنيه من بيع 20 ألف وحدة فى المرحلة الثانية من مشروع الإسكان المتميز «سكن مصر» بـ8 مدن جديدة.

وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الهيئة ستطرح 43.1 ألف وحدة بمشروع «سكن مصر»، خلال العام المالى الجارى، وستعلن عن المرحلة الثالثة للمشروع خلال الربع الأول من 2019.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال رئيس مجلس الأعمال الروسي- المصري في غرفة التجارة والصناعة الروسية ميخائيل أورلوف أمس إن التجارة بين روسيا ومصر اقتربت من 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2018. وأضاف لوكالة تاس الروسية للأنباء على هامش مؤتمر قازان سوميت الدولي إن التجارة تنمو بشكل دراماتيكي فقد كانت حوالي 6 مليارات دولار العام الماضي. واشار إلى أن البلدين يمكنهم الوصول بالتجارة الثنائية الى 25 مليار دولار بشرط تبسيط إجراءات التمويل المشترك للمشاريع، وتحقيق الانسجام بين معايير الصحة النباتية وإزالة الحواجز الإدارية في قطاع المستحضرات الصيدلانية.

كشف ﻣﺤﺎﻓﻆ البنك المركزي طارق عامر أن “المركزي” سيطلق مبادرة ﻣﻊ البنوك خلال الأسبوع الحالي، لإعفاء جميع المصانع المتعثرة عن السداد والتي أحيلت إلى القضاء، كما تهدف المبادرة لإلغاء جميع الفوائد على القروض المستحقة للبنوك على المصانع المتعثرة، والتي يتراوح عددهم ما بين 5 إلى 6 آلاف مصنع، مضيفا، أنه سيتم إعفاء نحو 67 ألف مواطن لديهم قضايا تعثر مع القطاع المصرفي.

استبعد اللواء علاء فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، أن تلجأ الحكومة لاستيراد الأرز على أثر عزوف التجار عن توريد الأرز لمضارب القطاع الخاص ومن ثم إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، مضيفا أن إجمالى كميات الأرز التى وردت للشركة القابضة بلغت 12 ألف طن، وجارى استكمال باقى الكميات، فيما أكد ماجد نادى المتحدث الرسمى باسم نقابة بدالى التموين، إن عجز الأرز لايزال مستمرا، والسلع المتوفرة من مقررات الشهر الحالى السكر والزيت فقط.

قررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، أمس تأجيل نظر الطعن المقدم من هيئة قضايا الدولة وشركتي “أوبر و كريم” لتشغيل السيارات الملاكي ومثيلاتها كسيارات أجرة، على حكم القضاء الإداري بوقف نشاط الشركتين، إلى جلسة السبت المقبل.

حذرت وزارة القوى العاملة، العمالة المصرية في قطر، من الترحيل نتيجة مخالفة قوانين العمل والدخول القطري، وطالبتهم بالالتزام بالعمل بجهة عملهم الأصلية، وتحتل الجالية المصرية في قطر المركز الأول في عدد الوافدين، بعدد 300 ألف شخص وفق تقديرات غير رسمية، فيما تشير التقديرات الرسمية إلى أن عددهم لا يتجاوز 70 ألف مصري.

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، أن الطاقة الإنتاجية لمشروعات الاستثمار الداجني، التي وافقت عليها الحكومة مؤخرا، تبلغ نحو 100 مليون دجاجة سنويا، بما سيسهم بشكل كبير في تقليص الفجوة من اللحوم، وكذلك يعد إضافة حقيقية إلى الاقتصاد القومي من خلال المنتجات، التي تقوم عليها تلك المشروعات.

قال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن حصيلة مصرفه من شهادة “أمان المصريين” للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية والشرائح ذات الدخل المحدود، بلغت نحو 588 مليون جنيه، لنحو 521 ألف عميل خلال 9 أسابيع، بحسب صحيفة اليوم السابع.

وكشف عاكف مغربى، نائب رئيس بنك مصر، إن مصرفه أودع الأسبوع الماضى أكثر من 15 مليار جنيه، قيمة شهادات الإدخار ذات أجل 18 شهرًا، والمستحقة للعملاء بعد انتهاء أجلها، مؤكدًا أن حجم الشهادات المشتراة فى نوفمبر 2016، والتى يحل موعد استحقاقها الشهر الجارى، يبلغ نحو 46 مليار جنيه، مضيفا في تصريحات لـ”اليوم السابع” إن غالبية شهادات الادخار المستحقة تم تجديدها تقريبا بالكامل فى أوعية ادخارية أخرى.

تستهدف شركة «أمان» للتمويل متناهى الصغر، إحدى الشركات التابعة لمجموعة راية القابضة إصدار تمويلات لأرباب المشروعات والحرف متناهية الصغر تصل إلى 81 مليون جنيه بنهاية عام 2018، فيما تستهدف وصولها إلى 1.6 مليار جنيه خلال ثلاث سنوات منذ بداية التشغيل، وأكد أحمد الخطيب، رئيس قطاع التشغيل، العضو المنتدب للشركة أن “أمان” حصلت على الرخصة النهائية الأسبوع الماضى، لممارسة نشاطها برأسمال مدفوع 7.5 مليون جنيه، ومصدر 15 مليون جنيه، ومصرح به 150 مليون جنيه.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قال يوسف الراجحى، المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت” والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، إن إجمالى إنتاج المنجم بلغ 106.7 طن منذ بدء الإنتاج بالمنجم فى بداية العام 2010 حتى نهاية إبريل الماضى، إذ بلغ إجمالى إنتاج إبريل 1.2 طن.

قدر أوان بانج، رئيس العلاقات الدولية بالبنك الأفريقى للاستيراد والتصدير، إجمالى محفظة التعاون بين البنك ومصر على مدار 25 عاما بنحو 14.1 مليار دولار، تم صرف 9 مليارات دولار منها بالفعل، إضافة إلى نحو 3.5 مليار دولار تمويلات للشركات، و1.5 مليار دولار عبارة عن مساعدات للحكومة المصرية.

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن صادرات مصر إلى هولندا ارتفعت بنسبة 29.5% في عام 2017 مسجلة 269.7 مليون يورو، فيما انخفضت الواردات من هولندا بنسبة 9%، وهو ما ساهم فى انخفاض عجز الميزان التجارى بين مصر وهولندا بنسبة 21.7%.

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قراراً بتعيين الدكتورة شيرين محمد عبد الحميد الصباغ فى وظيفة الوكيل الدائم لوزارة التجارة والصناعة لمدة 4 سنوات كأول وكيل دائم بالحكومة المصرية.

ارتفعت صادرات مصر البترولية خلال شهري يناير وفبراير 2018 إلى 407 ملايين دولار، مقابل 385 مليون دولار صادرات بترولية خلال الفترة المماثلة من العام الماضى يناير وفبراير 2017، بزيادة 22 مليون دولار.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

وقعت الولايات المتحدة ودولة الإمارات اتفاقا لتسوية مزاعم أمريكية بأن شركات طيران خليجية تلقت دعما حكوميا، ومن المتوقع أن يعلن الأسبوع القادم، عن اتفاق مماثل بين الولايات المتحدة وقطر، وتزعم شركات الطيران الأمريكية بأن شركات الطيران الخليجية تلقت دعما من حكوماتها بلغ أكثر من 50 مليار دولار على مدار السنوات العشر الماضية، وهو ما تنفيه شركات الطيران الخليجية.

أكدت خمسة مصادر لرويترز إن شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي تواجه صعوبات في بيع وحدتها المصرفية في سويسرا بنك فالكون مع عدم استعداد مشترين محتملين لدفع أموال لشراء شركة تخضع لتحقيقات بشأن مزاعم بسوء السلوك المالي.

أصدرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية الميثاق الاسترشادي للشركات العائلية السعودية الذي يهدف إلى تنظم العلاقات بين أفراد العائلة، ويشتمل على وصايا ورغبات المؤسسين، وينظم انتقال الملكية بين أفراد العائلة في الشركات العائلية ومعايير توظيف أفراد العائلة في الشركة، ويحدد ضوابط حل الخلافات التي قد تواجهها.

 

عربي ودولي

وقعت شركتا توتال الفرنسية وسوناطراك الجزائرية اتفاقا بقيمة 1.5 مليار دولار لبناء مصنع للبولي بروبلين في غرب الجزائر، بطاقة إنتاجية 550 ألف طن من البولي بروبلين و650 ألف طن من البروبان سنويا.

أسس الألماني رادوسلاف ألبرخت بنكا على الإنترنت يسمح للعملاء بتحويل القروض إلى أي مكان في العالم باستخدام عملة بيتكوين الافتراضية، وذلك لتفادي نظام شبكة المعاملات المالية سويفت لنقل القروض حول العالم بسرعة وبتكلفة بسيطة.

كشف تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يسعى لفرض رسوم جمركية بـ20% على شركات السيارات الأجنبية المصنّعة، وتشديد الضوابط على الانبعاثات الكربونية، بغرض دفعها لتصنيع سياراتها داخل الولايات المتحدة.

تخطط شركة الطاقة «سي أن بي سي» الصينية الحكومية، للاستحواذ على حصة شركة «توتال» الفرنسية، في مشروع حقل «بارس الجنوبي» الضخم في إيران، في حال قررت الشركة الفرنسية الانسحاب من المشروع بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران.

قال متعاملون إن البنك المركزي في الأرجنتين باع حوالي مليار دولار في سوق النقد الأجنبي الجمعة الماضية مع هبوط العملة المحلية (البيزو) 2.74% إلى أدنى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 23.35 مقابل الدولار الأمريكي.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية