أخبار

خلال أسبوع.. الحكومة تطرح رؤية اقتصادية متكامل للتعامل مع “كورونا”

السعيد

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الحكومة تدرس تأثيرات انتشار فيروس كورونا العالمى على الاقتصاد المصرى.

وأضافت السعيد رداً على سؤال لـ “البورصة” على هامش مشاركتها بمؤتمر “هى تستطيع” بالجامعة الأمريكية، إن هناك تأثيراً محتملاً لانتشار الفيروس على الاقتصاد المصرى، لأن الصين تمثل 20% من الاقتصاد العالمى، لكن لا يمكن تحديد حجم هذا الأثر حالياً، وتعمل الحكومة على دراسته وسيكون لديها تصور للتعامل مع هذا الملف خلال أسبوع، واعتبرت وزيرة التخطيط أن هناك قلقاً مبالغ فيه فيما يتعلق بأزمة فيروس كورونا.

وخلال اجتماع اللجنة الاقتصادية فى مجلس الوزراء يوم الثلاثاء الماضى، جرت مناقشة التأثيرات المتوقعة لانتشار الفيروس على الاقتصاد العالمى وعلى اقتصادات المنطقة، كما ناقشت الإجراءات التى ستتخذها الحكومة لمواجهتها.
وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء، إنَّ رئيس الحكومة مصطفى مدبولى، طلب وضع تصور شامل حول التأثيرات الاقتصادية المتوقعة لانتشار فيروس على الاقتصاد المصرى، والإجراءات والخطط الوقائية لمنع أو تقليل هذه الآثار؛ للحفاظ على الأداء الجيد للاقتصاد الوطنى فى جميع قطاعاته، والحفاظ على مستوى معدل النمو الذى وصل إليه، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة فى هذا الشأن.

وذكرت السعيد، أنها ستلتقى خالد العنانى وزير السياحة لمناقشه تلك الأحداث على القطاع السياحى الذى يمثل محوراً مهماً فى النمو الاقتصادى، تستهدف الحكومة تحقيق معدل نمو يبلغ 5.8% خلال العام المالى الحالى، والذى ينتهى فى يونيو المقبل، وبلغ معدل النمو المحقق فى النصف الأول من العام 5.6%.

وقالت السعيد، إن الحكومة ستراجع تأثير انتشار فيروس كورونا على النتائج المستهدفة للنمو الاقتصادى، وحول إمكانية إطلاق حزم تحفيزية للحد من تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد، قالت وزيرة التخطيط إن الحكومة تدرس كل سيناريوهات التعامل مع الأزمة لاختيار السيناريو الأنسب للتعامل، وقالت إن لدينا تأثيرات أخرى متوقعة على حركة التجارة وأسعار النفط، قد تتيح فرصة لمصر للاستفادة من أزمة كورونا عالمياً

الأكثر مشاهدة

«فاينانشيال تايمز»: تحول «تسلا» إلى التعدين ينشط سلسلة توريد البطاريات للسيارات الكهربائية

عندما عقد صانع السيارات الكهربائية الأمريكى «تسلا»، الشهر الماضى، «يوم...

مغالطات استراتيجيات الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة

تلخص جملة واحدة الإقبال على الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة: «اجعل...

منطقة إعلانية