أخبار

قطاع الطيران الكويتي يفقد 60% من طاقته بعد قرار تعليق الرحلات مع 7 دول

أدى قرار الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، بوقف الرحلات إلى 7 دول تشكل 60% من إجمالي الرحلات القادمة والمغادرة إلى الكويت إلى حالة من الشلل لشركات الطيران، لاسيما أن تلك الدول تعد أهم الوجهات التي تسير إليها رحلات لاسيما وجهة مصر والتي تبلغ 11 رحلة يوميا.

ونقلت صحيفة الأنباء الكويتية، عن مصادر مسؤولة في قطاع الطيران والسياحة، قولها إن قرار وقف الرحلات سيتحول إلى ضربة قاضية إذا ما تم تمديده لأكثر من أسبوع وهو قد يكون متوقعا في ظل إعلان العديد من الدول عن تزايد حالات انتشار ڤيروس كورونا المستجد.

إلغاء 483 رحلة خلال الأسبوع الجاري

من جانبه، أكد الخبير السياحي كمال كبشة أن القرار الأخير الذي صدر بإلغاء الرحلات بين الكويت و7 دول أسفر عن إلغاء 483 رحلة كانت مقررة خلال الأسبوع الجاري، حيث بلغ عدد الرحلات التي كانت المقررة عبر مطاري T1 ومبنى طيران الجزيرة 54 رحلة يوميا، وبإجمالي 378 رحلة كانت مقررة خلال الأسبوع الجاري.

وأوضح أنه فيما يتعلق بمطار T4 فكان من المقرر أن تبلغ عدد الرحلات 15 رحلة يوميا ليبلغ إجمالي الرحلات 105 رحلات لتبلغ إجمالي الرحلات التي تم إلغاؤها 483 رحلة.

وأضاف كبشة أن القرار الذي صدر أول أمس بإلغاء الرحلات أدى إلى عودة 3 رحلات كانت قادمة من الهند لتعود في الجو مرة أخرى دون الهبوط، وبسؤاله حول تأثير القرار على عوائد التشغيل.

أشار إلى أن القرار سيؤثر على عوائد القطاع بنسبة 60% موضحا أن الدول التي تم إلغاء الرحلات بينها وبين الكويت وهي مصر والفلبين وسورية ولبنان وسيريلانكا وبنغلاديش والهند تشكل 60% من إجمالي عوائد التشغيل للقطاع.

ولفت إلى أن قطاع الطيران يعتمد على تلك الدول بشكل رئيسي من حيث عمليات التشغيل، حيث بها النسبة الأكبر من العمالة الوافدة بالكويت ما سيعرض القطاع لخسائر في الفترة المقبلة بشكل كبير.

ونوه كبشة إلى أن جميع شركات الطيران ملزمة بإرجاع الأموال الخاصة بالتذاكر المحجوزة أو تأجيل تلك التذاكر إلى مواعيد أخرى على حسب رغبات كل منهم دون اقتطاع أي جزء منها، وذلك يرجع إلى أن القرار يأتي من قبل مجلس الوزراء ومن قبل الإدارة العامة للطيران المدني دون تدخل المسافر.

من جانبها، أكدت الخطوط الجوية الكويتية أنها تنتظر تعليمات الجهات الحكومية المختصة لتشغيل رحلات إجلاء المواطنين المتواجدين في الـ7 دول وفقا للقوائم المعدة من قبل السفارات والقنصليات والتي ستقوم بالتنسيق مع المواطنين بهذا الخصوص.

وأعلنت مصادر مطلعة بالطيران المدنى المصري، إلغاء 11 رحلة طيران بين المطارات المصرية والكويت اليوم السبت، بعد قرار الطيران المدني في البلاد، بوقف جميع رحلات الطيران القادمة والمغادرة من مصر لمدة أسبوع في إطار إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد .

وقالت المصادر إن الكويت تحتل المرتبة الثالثة في عدد الرحلات مع مصر بمعدل 76 رحلة طيران أسبوعيا.

وأضافت المصادر أن هناك عددا من رحلات الطيران لم يتحدد قرار بشأن إلغائها، حيث سيقتصر سفرها على الركاب الكويتيين فقط دون نقل أية ركاب آخرين تنفيذا لقرار السلطات الكويتية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية