أخبار

4 شركات محلية وعالمية تتنافس على أصول “شل” البرية فى مصر

النفط

كشفت مصادر مطلعة، عن تقدم 4 كيانات كبرى بعروضها خلال الأيام القليلة الماضية للاستحواذ على أصول شركة شل البرية فى مصر، ويجري حاليا المفاضلة بين هذه العروض والبت فيها قريبًا.
وأعلنت “رويال داتش شل” مؤخرًا عن نيتها لبيع الأصول البرية فى قطاع المنبع بالصحراء الغربية.
وحدد مصدر مطلع على الصفقة لصحيفة المال أسماء الـ4 شركات المهتمة بالمنافسة على الصفقة، حيث تشمل “بيكو للبترول المصرية”، و”APEX” و”أباتشى” الأمريكتان، وإنرجين اليونانية.
وأوضح المصدر، أن هذه الشركات تقدمت فعليًا بالعروض، وجار المفاضلة بينها لبدء عمليات الفحص النافى للجهالة خلال الأيام المقبلة.
وذكر المصدر أن شل تسعى للتخارج من أصولها البرية فقط دون البحرية فى السوق المحلية، للتركيز على توسعة أعمالها فى مجال التنقيب البحرى.
وقدرت تقارير القيمة المبدئية لصفقة الاستحواذ على أصول شل بنحو مليار دولار.
وفازت الشركة مؤخرًا بامتياز للبحث والتنقيب فى مزايدة البحر الأحمر، التى طرحتها شيذكر أن “شل” تعمل فى مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه، وتسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية، كما تمتلك عدة امتيازات برية فى منطقة الصحراء الغربية، يقدر إنتاجها حاليًا بنحو 120 ألف برميل مكافئ يوميًا.

ركة جنوبى القابضة الحكومية العام الماضى، كما وقعت على امتيازين جديدين فى البحر المتوسط فى 2019، وتنتظر تصديق البرلمان النهائى عليهما تمهيدًا لبدء أعمال المسح السيزمى.

وتأستت شركة «PICO Energy» عام 1974، وهى شركة مصرية دولية لخدمات حقول النفط، وتقدم خدمات متكاملة بين التنقيب والنقل البحرى، والخدمات اللوجيستية والبحث والتطوير.
وتقوم شركة «Apex International Energy» بأعمال الاستكشاف والإنتاج على نطاق واسع، وحصلت فى 2016 على امتياز كتلتين فى الصحراء الغربية فى مصر على مساحة 1.7 مليون فدان فى حوض أبو غراغ الغزير.
وأعلنت شركة إنرجين اليونانية مؤخرًا عن نيتها الاستثمار فى السوق المصرية، واستحوذت فعليًا على أصول إديسون الإيطالية التى حفرت بئرًا استكشافية فى منطقة مياه عميقة فى مصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية