أخبار

الخسائر تشتعل في أسواق الأسهم الخليجية

تكبدت أسواق الأسهم الخليجية، خسائر فادحة قاربت نسبتها الـ10% لمؤشرات غالبية الأسواق، مطلع تعاملات اليوم الإثنين، وللجلسة الثانية على التوالي، لتدخل الأسواق في مرحلة “سقوط حر”، متأثرة في ذلك بالانهيار الذي تشهد أسعار النفط اليوم، إضافة إلى زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في دول المنطقة.

وهوى مؤشر السوق السعودي، أكبر أسواق المنطقة، مطلع التداولات بأكثر من 600 نقطة وسط هبوط جماعي للأسهم، فيما شهدت بورصة الكويت إيقاف التداول عقب تجاوز خسائره لـ10%، وهبطت أسواق دبي وأبوظبي وقطر” بنسب تراوح بين 7 و9%.

وهوت أسعار النفط بأكثر من 30% في تعاملات اليوم الإثنين، بعد فشل أوبك وروسيا في الاتفاق على تعميق خفض الإنتاج فيما تتزايد المخاوف من حدة انتشار فيروس كورونا عالميا، مما دفع السعودية لتخفيض أسعارها الرسمية لبيع الخام ووضعت خططا لزيادة كبيرة في إنتاج النفط الشهر المقبل، لتبدأ حرب أسعار حتى في الوقت الذي يتسبب فيه انتشار فيروس كورونا في تآكل نمو الطلب العالمي.

وتراجعت الأسعار بنحو الثلث عقب تحرك السعودية بعد أن رفضت روسيا تنفيذ خفض كبير آخر للإنتاج اقترحته أوبك لتحقيق استقرار في أسواق الخام التي تضررت بفعل مخاوف من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا.

وخلال تعاملات اليوم، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 12.23 دولار أو ما يعادل 27% إلى 33.04 دولار للبرميل، بعد أن نزلت في وقت سابق إلى 31.02 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ 12 فبراير 2016. والعقود الآجلة لخام برنت في طريقها لتسجيل أكبر انخفاض يومي منذ 17 يناير 1991.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11.88 دولار أو ما يعادل 29% إلى 29.40 دولار للبرميل، بعد أن لامس مستوى 27.34 دولار وهو أيضا أدنى مستوى منذ 12 فبراير 2016. ويتجه الخام الأمريكي على الأرجح لأدنى مستوى على الإطلاق، ليتجاوز انخفاضا بنسبة 33% في يناير  1991.

وهبط مؤشر سوق الأسهم السعودية، أكبر أسواق المنطقة اليوم بأكثر من 630 نقطة، تعادل ما نسبته 9.3% ليصل قرب الـ6200 نقطة، وهو أدنى مستوياته للمؤشر في أكثر من 3 سنوات.

ويأتي انخفاض مؤشر السوق متأثرًا بالهبوط الحاد في أسعار النفط بعد فشل أوبك وروسيا في الاتفاق على تعميق خفض الإنتاج فيما تتزايد المخاوف من حدة انتشار فيروس كورونا عالميا.

وتشهد الجلسة تراجعا شبه جماعي للأسهم يتقدمها كل من “سابك” و”مصرف الراجحي” و”الأهلي التجاري”، فيما يتداول سهم أرامكو ند 27 ريالا منخفضا 10%.

وقررت بورصة الكويت وقف التداول في السوق الأول لنهاية جلسة تداول اليوم الاثنين الموافق 09-03-2020 مع الغاء مزاد الاغلاق، وذلك نظراً لانخفاض مؤشر السوق الأول إلى اكثر من 10%.

وأوضحت أن وقف التداول في السوق الأول لا يؤدي إلى ايقاف التداول في السوق الرئيسي بشكل تلقائي مالم ينخفض مؤشر السوق الرئيسي الى المستويات التي تؤدي الى وقف تداوله.

وانخفض مؤشر السوق الأول بواقع591.7 نقطة، ليصل إلى مستوى 5158.6 نقطة، بنسبة انخفاض بلغت 10.2%.

واستهل سوقا دبي وأبوظبي تداولات اليوم على تراجع حاد، إذ انخفض سوق دبي المالي بنسبة وصلت إلى 9% عند مستوى 2062 نقطة، وهو أدنى مستوياته منذ 2013.

وانخفض مؤشر سوق أبوظبي بأكثر من 7% عند 4054 نقطة في منتصف الساعة الأولى، وهو أدنى مستوى له منذ بداية 2018.

الأكثر مشاهدة

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

الدولة العربية الوحيدة.. السعودية في المركز 23 عالميا بمؤشر المعاشات التقاعدية

احتلت السعودية المركز الـ23 في مؤشر بقارن أنظمة التقاعد في...

منطقة إعلانية