النشرة البريدية

“موديز” تدرج مصر ضمن الدول المعرضة لمخاطر الديون.. نظام جديد لرفع الأجور تدريجيا.. إطلاق تقرير التنمية المستدامة اليوم.. 16 ألف اشتراك بـ”المترو” في 48 ساعة.. تعيين مجلس جديد لجهاز حماية المستهلك.. خسائر “القومية للأسمنت” تقفز 120%..

خطة

أهم الأخبار

“التخطيط”: نظام جديد لرفع الأجور بشكل تدريجي

بنك مصر: 13 مليار دولار حصيلة النقد الأجنبي منذ “التعويم”

اليوم.. إطلاق التقرير الوطني لمؤشرات التنمية المستدامة

“بروكنت جروب” لتكنولوجيا التأمين تدرس العمل في مصر

“المترو”: 16 ألف طلب اشتراك في 48 ساعة

مهلة 6 أشهر للتوفيق أوضاع منتجي ومستوردي السلع الهندسية

رئيس البرلمان يهاجم نائبا شكك في اتفاقيات البترول

“ساعد بلدك”.. مبادرة تدعو أصحاب الشركات لتحمل زيادة تذاكر المترو

راضي يحيي رئيسا جديدا لجهاز حماية المستهلك

43.5 % من العاملين بالدولة موظفون بـ”عقد مؤقت”

خسائر “القومية للأسمنت” تقفز 120% خلال 9 أشهر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                    

القصة الرئيسية

“موديز”: مصر والبحرين ضمن الدول المعرضة لمخاطر الديون

أفاد بحث أجرته وكالة التصنيف الائتماني موديز، أن الاقتصادات الناشئة ذات الديون قصيرة اﻷجل والقدرة المالية اﻷقل على إدارة التكاليف المتصاعدة للديون هى الأكثر عرضة لمخاطر تشديد الأوضاع المالية العالمية.

وقال هذا البحث أن كلاً من مصر والبحرين وباكستان ولبنان ومنغوليا معرضة للخطر على وجه الخصوص، بينما تتعرض سريلانكا والأردن بشدة لصدمة سعر الفائدة.

وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أنه فى ظل ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وتحمل دول الأسواق الناشئة للديون المتراكمة سريعة الارتفاع، تتزايد المخاوف من احتمال تعرضها لأزمة مالية.

وحذر صندوق النقد الدولي، فى وقت سابق من العام الجاري، من أن 40% من الدول النامية ذات الدخل المنخفض تواجه تحديات كبيرة متعلقة بالديون.

ونظر البحث الذى أجرته موديز، الذى شمل 125 صندوقاً سيادياً، فى سيناريوهين، وهما: الارتفاع المعتدل فى أسعار الفائدة والزيادة الأكثر حدة وإلحاحاً فى تكاليف التمويل، وكلاهما من المفترض أن يستمر لأربع سنوات.

وقالت إليسا باريزى كابون، نائبة رئيس وكالة موديز، إن البحث خلص إلى أن الصدمة المعتدلة ستكون قابلة للإدارة بشكل عام، مع تأثير محدود على القدرة على تحمل الديون السيادية وأعباء الديون، بخلاف تلك التى تظهر بالفعل أقل قوة مالية.

وأضافت أنه من شأن الصدمة الشديدة الضغط على التصنيفات بشكل أوسع.

وحذرت الوكالة اﻷمريكية من أن البنوك المركزية فى الدول المتقدمة تعمل على تصحيح الحوافز النقدية غير المسبوقة التى ضخوها فى الاقتصاد العالمي فى أعقاب الأزمة المالية، مشيرة إلى أن أثر ذلك على الاقتصادات الناشئة لايزال غير مختبر.

توك شو

شكل إعلان الولايات المتحدة افتتاح سفارتها فى مدينة القدس المحتلة، رسميًا الحدث الأبرز في برامج التوك شو، الليلة الماضية، إضافة إلى موضوعات أخرى منها، تبعات زيادة أسعار تذاكر المترو، ومعارض أهلًا رمضان.

بدايةً، طالب محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مداخلة تليفونية لبرنامج «هنا العاصمة»، مع لميس الحديدي، على قناة «CBC» الدول العربية باتخاذ موقف تاريخي بقطع العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

في السياق ذاته، قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن هناك توجيهات من القيادة السياسية لاستقبال مُصابي الأحداث بقطاع غزة، وتم رفع درجة الاستعداد القصوى في مستشفيات رفح والشيخ زويد والعريش، موضحا خلال تصريحات لقناة «إكسترا نيوز»، أن هناك 7 سيارات إسعاف مجهزة بطواقمها الطبية لمعبر رفح لنقل المصابين.

واستمراراً للحديث عن زيادة أسعار مترو الأنفاق، قال عصام منير، مساعد رئيس شركة مترو الأنفاق للتحكم المركزي، إن الهيئة تنقل 3 ملايين راكب يوميا على متن خطوطها الثلاثة، ما يتطلب إجراء صيانة تتكلف مليارات الجنيهات، على حد قوله.

وأشار خلال لقاء عبر فضائية «ON Live»، إلى أن تكلفة تطوير الخط الأول للمترو تصل إلى 30 مليار جنيه، وذلك نظير تغيير منظومة التغذية بأكملها.

من جانبها، قالت سوزان شرارة، مقدمة برنامج «رأى عام» على قناة «TEN»، إن شركة مترو الأنفاق أعلنت استخراج 16 ألف اشتراك شهري جديد، مضيفة أن الشركة تُجهز للتعاقد على 83 ماكينة لحجز التذاكر إلكترونيًا لتخفيف العبء عن منافذ البيع بالمحطات على أن يبدأ تشغيلها في النصف الثاني من العام الحالي.

وقال على الفضالي، رئيس الشركة لمصرية لمترو الأنفاق، للبرنامج، إن زيادة أسعار المحطات جاءت لتغطية خسائر مرحلة بقيمة 618 مليون جنيه، كما توجد تكلفة عقود بقيمة 375 مليون يجب تنفيذها خلال العام المالي الحالي، ولا توجد سيولة لفتح اعتمادات، بخلاف مديونية بقيمة 350 مليون جنيه، وتكلفة الصيانة.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، قال علاء الدين فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركة تطرح جميع السلع الغذائية بأسعار مخفضة من خلال 1259 منفذ ثابت، بخلاف 70 معرضا لمعرض «أهلا رمضان» و30 عربة متنقلة لتوفير متطلبات المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجًا.

وأضاف «منافذ أهلًا رمضان على مستوى الجمهورية تعرض أكثر من 10 آلاف سلعة والخصومات تتجاوز 20% مقارنةً بسعر السوق”.

نتابع

يزور القاهرة الشهر المقبل وفد قبرصي رفيع المستوى؛ لاستكمال المفاوضات على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي «الأوروبي- الأفريقي» بين مصر وقبرص واليونان بقدرة 2000 ميجاوات وبتكلفة تصل إلى 4 مليارات دولار.

يطلق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، اليوم الثلاثاء، التقرير الوطني لمتابعة مؤشرات التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وذلك خلال مؤتمر صحفي تحضره الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وعدد من الوزراء المعنين وممثلي هيئات ومؤسسات الدولة، وكذلك ممثلي المنظمات الدولية.

أطلق عضو الغرف التجارية بالقاهرة، سعد راشد، مبادرة باسم “ساعد بلدك”، ودعا من خلال مبادرته رجال الأعمال وأصحاب الشركات، المساهمة في رفع المعاناة عن الموظفين والعاملين في القطاع الخاص، بتحمل فرق زيادة أسعار تذاكر المترو وتحمل قيمة الاشتراكات لهم، معلنا أنه بدأ بنفسه في تنفيذ تلك المبادرة، وذلك بتحمل مؤسسته فارق زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق عن العاملين بها.

تعتزم وزارة المالية إصدار سندات دولية بقيمة تعادل 128 مليار جنيه خلال العام المالي الجديد 2019/2018، مقابل 112 مليار جنيه للعام المالي الحالي، وفقا لبوابة الأهرام، التي قالت إنه من المتوقع أن تحصل مصر على 70 مليار جنيه من صندوق للنقد الدولي و4.3 مليار جنيه كقرض من ألمانيا و1.05 مليار جنيه من فرنسا.

وفي السياق ذاته، تستهدف وزارة المالية في موازنة 2018/2019 رفع مخصصات تنمية الصادرات إلى 4 مليارات جنيه مقابل 2.6 مليار جنيه متوقعة للعام المالي الحالي 2017، 2018 بنسبة زيادة تقارب 54%، وحققت الصادرات المصرية زيادة 14% خلال الربع الأول من العام الجاري 2018.

توقع تقرير صادر عن كوليرز إنترناشيونال، مواصلة الطلب على السياحة الترفيهية فى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 45% و31%، على التوالي جراء تحسن الحالة الأمنية في البلاد.

تستعد شركة «النساجون الشرقيون» لتوريد سجاد لفرش أكبر مسجد فى قارة أفريقيا بالعاصمة الإدارية الجديدة لمصر على مساحة 10 آلاف متر مربع.

تراجعت مساحات زراعة الأرز خلال الموسم الحالي بنسبة 24%، بالمقارنة مع المساحات المنزرعة فى الفترة نفسها من الموسم الماضى، وقالت مصادر فى وزارة الموارد المائية والرى، إن إجمالى مساحات الأرز حتى منتصف شهر مايو الحالي بلغ نحو 800 ألف فدان، مقابل 1.05 مليون فدان في الفترة نفسها من الموسم الماضى.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تدرس مجموعة «بروكنت الشرق اﻷوسط وأفريقيا» لتكنولوجيا التأمين الآلية المناسبة للعمل مع وسطاء التأمين فى مصر، لبناء شراكات استراتيجية مع الوسطاء الموجودين بالسوق، وفقا لأحمد حسنى، العضو المنتدب للشركة، الذي توقع أن يتم دخول السوق المصري خلال العام المالى 2019-2020.

تلقت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، 16 ألفاً و395 طلباً لعمل اشتراكات جديدة خلال يومي السبت والأحد من الأسبوع الجارى، مقابل 3 آلاف و355 طلباً بنفس الفترة من الأسبوع الماضى وبزيادة 388%، يأتي ذلك بعدما أقرت الشركة زيادة حوالى 250% لأسعار التذاكر.

قدر عاكف المغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن حصيلة مصرفه من التنازلات عن العملات الأجنبية من العملاء، لبنك مصر ارتفعت إلى أكثر من 13 مليار دولار، منذ تعويم الجنيه وحتى الآن، مؤكدًا أن الدولار متوافر فى شبكة فروع البنك على مستوى كافة محافظات الجمهورية.

قرر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إعطاء مهلة 6 أشهر لمنتجي ومستوردي السلع الهندسية والكيماوية لتوفيق أوضاعهم بالنسبة للمواصفات القياسية.

قال أحمد مرسى، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للتأمين التكافلي، إن السوق المصري بها 10 شركات حاليا، مما يؤكد جاذبية السوق لهذا النوع من التأمين، موضحا فى حوار لـ”اليوم السابع”، أنهم يعانوا من ضعف مساهمة التأمين فى الناتج المحلى، والتى تصل لأقل من 1%، فى حين تصل فى دول الخليج والشرق الأقصى إلى نحو 7%، مما يستدعى تحرك كافة الجهات لتنشيط القطاع.

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة العاملين بعقد قانونى “مؤقت” بلغت 43.5% من إجمالى المشتغلين بالدولة بعدد 7.090 مليون مشتغل تقريباً، وجاءت النسبة الأعلى بين العاملين بـ”عقد” للإناث، بـ63%، مقابل 37% تقريباً للذكور، وعلى مستوى قطاعات العمل بالدولة، استحوذ القطاع الحكومي على النسبة الأعلى من العاملين بـ”عقد قانوني”، تلاه القطاع العام.

شن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجومًا حادا على النائب محمد بدراوى عوض، بسبب تشكيكه فى الاتفاقات الدولية التى تعقدها الدولة المصرية فى مجال البترول قائلا:”البلد أمينة والحكومة أمينة ولا داع لتصدير مواقف بطولية ورسائل إعلامية.. كل الأعضاء قوميون ووطنيون ويراعوا حرمة المال العام”، وحذر عبد العال النواب من ابتزاز الحكومة ووزير البترول قائلا: “لا داع لبطولات زائفة داخل هذا المجلس”.

أكد بيان لوزارة المالية، أن موازنة دعم نقل الركاب لعام 2018/2019، قدرت بنحو 1.850 مليار جنيه، مقابل 1.761 مليار جنيه عن موازنة 2017/ 2018.

أعلنت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتور هالة السعيد، عن الموافقة على إقرار نظام الأجر المكمل للعاملين بالجهاز الإداري للدولة، بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، مضيفة  أنه سيتم إرسال القرار اليوم لرئيس مجلس الوزراء؛ تمهيدًا لإقراره، وذلك بهدف معالجة عشوائية الأجور، مشيرة إلى أنه سيتم من خلال النظام الجديد رفع الأجور بشكل تدريجي.

أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريا، أمس الاثنين بتعيين مجلس إدارة جديد لجهاز حماية المستهلك برئاسة اللواء راضي عبد المعطي على، خلفًا للواء عاطف يعقوب بعد انتهاء مدة مجلس الإدارة.

أظهرت القوائم المالية لشركة القومية للأسمنت ارتفاع خسائرها بنسبة 120% إلى 744 مليون جنيه خلال التسعة الأشهر المنتهية 31 مارس 2018، مقارنة مع نفس الفترة من العام المالي الماضي، وتستعد الشركة لمناقشة شطب أسهمها من البورصة فى الجمعية العامة غير العادية المقرر انعقادها في 24 مايو الحالي. 

إنفو جراف

#إنفوجراف .. #الفنادق_المصرية تواصل الإنتعاشتعرف على معدل التغير بإشغالات الربع الأول من 2018مؤشر تجربة النزلاء…

Geplaatst door EconomyPlus op maandag 14 mei 2018

عناوين أخرى

قفزت أسعار الأسمدة الأزوتية فى السوق الحرة بقيمة 250 جنيهًا في الطن خلال شهر مايو الحالي، لتصل إلى 4750 جنيهًا للطن، والنترات إلى 4550 جنيهًا للطن، مدفوعة بارتفاع الطلب عليها بالتزامن مع موسم الزراعات الصيفية في مقدمتها القطن والأرز.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر، أن مجلس إدارة المنطقة التكنولوجية بالمعادى، وافق على منح شركات الكول سنتر العاملة بها مهلة 12 شهراً لسداد الإيجارات المتأخرة بأثر رجعى، وتصل مدتها 14 شهراً بداية من 2017 وحتى مارس 2018 على عدة دفعات.

قام البنك الزراعي المصري بضخ 300 مليون جنيه بالمشروع القومي لإحياء البتلو فى كافة محافظات الجمهورية خلال الشهور السبع الماضية، ووفقا لتصريحات السيد القصير، رئيس البنك فإن التمويل تم منحه لعدد 2158 عميلا لتربية وتسمين 22400 رأس عجول.

أظهرت القوائم المالية لشركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند وجود دعوى قضائية مقامة من جمعية النيل الزراعية لاستصلاح الأراضى ضد الشركة تطالبها بتعويض مالى قدره 300 مليون جنيه؛ بسبب الأضرار التى نتجت جراء تعدي شركة أسمنت بنى سويف التابعة، على أرض الجمعية.

أظهر تقرير أرسلته شركة النساجون الشرقيون للبورصة المصرية زيادة أجور العاملين بها 20% فى إطار خطة لتحسين مستوى معيشتهم، وانخفض صافي ربح الشركة لـ90 مليون جنيه الربع الأول من 2018 مقارنة بنحو 105 ملايين جنيه للفترة المقابلة من 2017.

باعت شركة الشمس للإسكان والتعمير 15 قطعة أرض بمدينة 6 أكتوبر بمنطقة التوسعات الشمالية بقيمة 70.9 مليون جنيه تقريبا، من خلال مزاد علنى أمس الإثنين بمتوسط سعر 8500 جنيه للمتر بمساحة إجمالية 8352.81 مترا مربعا، بحسب بيان من الشركة للبورصة المصرية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أطلقت شركة دار الأركان السعودية للتطوير العقاري المرحلة الثانية من مشروع عقاري بقيمة 2.7 مليار دولار في الرياض، يمتد على مساحة 5 ملايين متر مربع، وتبلغ استثمارات المرحلة الثانية 600 مليون ريال، تمولها الشركة والمبيعات على الخارطة.

طلب مصرف قطر المركزي من البنوك العاملة في البلاد مزيدا من البيانات بشأن المعاملات على الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي في إطار تحقيقاته في محاولات مشتبه بها لإضعاف قيمة العملة المحلية في ذروة أزمة دبلوماسية مع دول خليجية أخرى.

قال وزير المالية الكويتي نايف الحجرف إن الحكومة طلبت من البرلمان استعجال التصديق على اتفاقية ضريبة القيمة المضافة الانتقائية الخليجية متوقعا أن يتم ذلك خلال دور الانعقاد القادم الذي يبدأ في أكتوبر.

كشفت مصادر مطلعة أن مجموعة سوفت بنك وصندوق الاستثمارات العامة السعودي يجريان محادثات في مرحلة مبكرة مع بنوك بخصوص تمويل محتمل لمشروع طاقة شمسية مزمع بمليارات الدولارات في المملكة.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفاقا لتطوير مشروع جديد مع شركة ثيبسا الإسبانية لتشييد مصنع مشترك لإنتاج مادة الكيل البنزين الخطي في مجمع الرويس للتكرير والبتروكيماويات.

عربي ودولي

قالت منظمة “أوبك” إن تخمة المعروض النفطي العالمي قد انتهت تقريبا، وهو ما يرجع في جانب منه إلى اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده المنظمة منذ يناير 2017 والزيادة السريعة في الطلب العالمي.

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أنه ونظيريه الفرنسي والألماني سيناقشون خلال اجتماع اليوم الثلاثاء سبل حماية شركات بلادهم التي تجري أنشطة تجارية مع إيران، بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني.

زاد صندوق النقد الدولي من ضغوطه على حكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتقليل الفائض الكبير المتواصل في ميزان المعاملات الجارية الألماني عن طريق زيادة الاستثمار العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية