أخبار

“اونكتاد”: شبح الركود يخيم على الاقتصاد العالمي بسبب “كورونا”

الركود

توقع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمیة (أونكتاد)، أن تصيب الصدمة التي تسبب بھا انتشار فیروس كورونا المستجد – كوفید 19، اقتصادات بعض دول العالم بالركود، كما أنها ستخفض النمو السنوي العالمي خلال العام الجاري 2020.

جاء ذلك في دراسة تحلیلیة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمیة (أونكتاد)، حیث توقعت ان تصل نسبة الركود إلى أقل من 2.5% وفي أسوأ السیناریوھات قد یشھد العالم عجزا في الدخل العالمي بقیمة تریلیوني دولار.

ودعت الدراسة إلى وضع سیاسات منسقة لتجنب الانھیار في الاقتصاد العالمي، مشیرة إلى أن تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى أقل من 2% لھذا العام قد یكلف نحو تریلیون دولار خلافا لما كان متوقعا في شھر سبتمبر الماضي “أي أن العالم على عتبة ركود في الاقتصاد العالمي”.

وأشارت الدراسة الى أن فقدان ثقة المستھلك والمستثمر ھي أكثر النتائج المباشرة لانتشار العدوى إلا انھا أكدت، أن مزیجا من انخفاض أسعار الأصول وضعف الطلب الكلي وتزاید أزمة الدیون وتفاقم توزیع الدخل كل ذلك یمكن أن یؤدي إلى دوامة من التراجع تجعل من الوضع أكثر سوء.

ولم تستبعد الدراسة حدوث إفلاس واسع النطاق او لحظة انھیار مفاجئ لقیم الأصول التي تمثل نھایة مرحلة النمو في ھذه الدورة”.

وتوقعت أن تكون الدول المصدرة للنفط وغیرھا من الدول المصدرة للسلع، من الدول المتضررة بخسارة أكثر من 1%.

كما توقعت ان تشھد دول الاتحاد الأوروبي وشرق وجنوب شرقي آسیا وكندا والمكسیك وأمیركا الوسطى تباطؤا في النمو بین 0.7 و0.9%.

الأكثر مشاهدة

إياتا: 45% انخفاضا متوقعا في إيرادات قطاع الطيران العام المقبل

توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "IATA" انخفاض إيرادات قطاع الطيران...

تحويلات المصريين العاملين بالخارج ترتفع 33.7% في يونيو وتسجل 2.6 مليار دولار

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر يونيو الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية